في مشهد فلكي مُبهر، تشهد سماء العالم العربي ظاهرة كونية، يمكن رؤيتها من مصر، وتحدث عندما يكون القمر والشمس في نفس خط الرؤية من منظور الأرض، على أن يبدأ خلال ساعات وحتى منتصف الليل، وستكون الفرصة سانحة لرؤيتها باستخدام بعض الأدوات الخاصة وفقًا للخبراء في عالم الفلك والفضاء.. فما تفاصيل الظاهرة وكيف يمكن رؤيتها؟

سماء مصر تستعد لحدث فلكي نادر 

ويقترن القمر بنجمي رأس التوأم «كاستور و بولوكس»، في برج الجوزاء، وذلك طوال فترة المساء وحتى منتصف الليل، على أن يظهر في مشهد استثنائي عندما يجاور رأس التوأم، حيث تفصلهما زاوية أقل من 5 درجات.

هذه الظاهرة النادرة يمكن رصدها بالعين المجردة في مختلف أنحاء العالم، بشرط صفاء السماء وخلوها من الغيوم، إذ يحرص البعض على رؤية هذا الاقتران، باعتباره حدثًا فلكيًا هامًا، وهو ما كشف عنه عصام جودة المدير التنفيذي للجمعية المصرية لعلوم الفلك.

ماذا يحدث للقمر خلال دقائق؟

وكتب عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «ارفع رأسك للسماء.. وشاهد الجمال، اقتران القمر ورأسي التوأم  مساء 12 مايو 2024، الليلة اقتران القمر ونجمي رأسي التوأم في برج الجوزاء أي يكونا متجاورين بأقل من 5 درجات».

وأضاف: «تابعوهم من بعد الغروب إلى حوالي الساعة 12:30 مساءً، النقطة اللامعة أعلى الهلال مباشرة هي النجم رأس التوأم المتأخر Pollux ألمع نجوم برج الجوزاء  ويمينه مباشرة رأس التوأم المتقدم Castor ثاني ألمع نجوم برج الجوزاء، وبعيداً لليسار النجم الشعرى الشامية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حدث فلكي نادر علوم الفلك القمر برج الجوزاء

إقرأ أيضاً:

لأول مرة في تاريخ البشرية.. مسبار صيني يقلع من الجانب الآخر للقمر (فيديو)

أفادت وكالة أنباء شينخوا الصينية للأنباء أن المسبار Chang'e 6 أقلع من الجانب الآخر للقمر بعد أن جمع عينات من تربته ليعود إلى الأرض.

إقرأ المزيد مسبار Chang'e 6 الصيني يصل مدار القمر


وتشير الوكالة إلى ان المسبار أقلع صباح يوم الثلاثاء 4 يونيو وهو يحمل عينات التربة التي جمعها من الجانب الآخر للقمر لأول مرة في تاريخ البشرية ووصل إلى مداره المقرر حول القمر.

يتكون المسبار Chang'e 6 من وحدة مدارية ووحدة عودة ووحدة هبوط ووحدة إقلاع، والمسبار مزود بكاميرا هبوط وكاميرا بانورامية وأجهزة لتحليل الطيف المعدني وتركيب التربة القمرية. بالإضافة إلى ذلك، مثبت على المسبار كاشف DORN الفرنسي لقياس تركيز غاز الرادون ومنتجات اضمحلاله على سطح القمر، ومحلل الأيونات السالبة NILS من وكالة الفضاء الأوروبية وعاكس زاوية الليزر الإيطالي والقمر الصناعي الباكستاني ICUBE-Q.

وتجدر الإشارة إلى أنه من المتوقع أن يعيد المسبار الصيني إلى الأرض حوالي 2 كلغم من تربة القمر.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • محاق ذي الحجة يًزين سماء مصر.. غدًا
  • لأول مرة.. مسبار صيني يجمع الصخور من الجانب البعيد للقمر
  • للمرة الأولى.. مسبار صيني يحمل عينات من جانب القمر المظلم إلى الأرض
  • الصين تعلن نجاحها في جمع عينات من الجانب الخفي للقمر
  • صخور من الجانب البعيد للقمر: المركبة الفضائية الصينية "تشانغ إي-6" تنطلق عائدة إلى الأرض
  • لأول مرة في تاريخ البشرية.. مسبار صيني يقلع من الجانب الآخر للقمر (فيديو)
  • مسبار صيني ينطلق نحو الأرض بعينات صخرية من الجانب البعيد للقمر
  • لأول مرة في تاريخ البشرية.. مسبار صيني يقلع من الجانب الآخر للقمر
  • المسبار الصيني ينطلق نحو الأرض بعينات من الجانب البعيد للقمر
  • المسبار الصيني "تشانغ آه-6" ينطلق من الجانب البعيد للقمر