الوطن:
2024-06-06@19:57:08 GMT

أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة.. الأزهر يجيب

تاريخ النشر: 13th, May 2024 GMT

أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة.. الأزهر يجيب

أوضحت هيئة كبار العلماء التابعة للأزهر الشريف، أول العبادات التي يحاسب عليها المسلم في يوم القيامة، إذ قد لا يعلم البعض عن أول سؤال سيسأل عنه في يوم الحساب، وهو ما يوضحه «كبار العلماء» تيسيرًا على المسلمين الراغبين في معرفة أحكام وأمور دينهم.

أول ما يحاسب عليه العبد من العبادات

قالت هيئة كبار العلماء التابعة للأزهر الشريف، إن أول ما يحاسب عليه المسلم من العبادات يوم القيامة هي الصلاة، خاصة وأنها أعظم أركان الإسلام بعد الشهادتين؛ فعلى المسلم أن يحافظ عليها.

فضل الصلاة على العبد

وأضافت هيئة كبار العلماء التابعة للأزهر الشريف، في منشور لها عبر صفحتها الرسمية على «فيس بوك»، أنه إن كانت صلاة العبد تامة قبلت منه وسائر عباداته وإن وجدت ناقصة ردت عليه وسائر عمله، إذ قال النبي صلى الله عليه وسلم: «أولُ ما يحاسبُ بهِ العبدُ يومَ القيامةِ الصَّلاةُ، فإنْ صَلَحَتْ، صَلَحَ سائِرُ عَمَلِه، وإنْ فَسَدَتْ فَسَدَ سائِرُ عَمَلِه».

ويجب على المسلم، الحرص على أداء الصلاة والفروض في وقتها وعدم تركها أبدًا، خاصة وأنها أول ما سيسأل عنه العبد في يوم القيامة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأزهر الأزهر الشريف فضل الصلاة كبار العلماء کبار العلماء یوم القیامة أول ما

إقرأ أيضاً:

الأعياد السيدية الكبرى.. مناسبات خالدة في ذاكرة الأقباط

تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية، غدًا الخميس الموافق 29 بشنس حسب التقويم القبطي، تذكارالأعياد السيدية الكبرى "البشارة، الميلاد، القيامة"، التي تُنسب إلى المسيح وتحتل مرتبة خاصة في المناسبات المسيحية باعتبارها أوى الاحداث والوقائع المتعقة بمخلص الأمة أو كما تعرف بـ"باكورة الاحتفالات لدى الاقباط".

هنا مرت العائلة المقدسة.. 25 محطة بمصر عاش فيها المسيح دخول العائلة المقدسة أرض مصر.. رحلة الهروب من الخوف إلى الأمان أنشطة روحية في كنيسة القديس بولا بحدائق القبة غدًا القديس توما السائح.. صاحب الأثر الباقي بالكنيسة القبطية طقوس الكنيسة في الأعياد السيدية

تشهد الكنيسة خلال هذه الأعياد الثلاثة إقامة "الطقس الفرايحي" ولا يوجد خلال هذه المناسبات صوم انقطاعي أو ميطانيات،كما أن هذه الأعياد تتعق بالمسيح بصورة مباشرة ولذلك يطلق عليه (سيدية) نسبة للسيد المسيح وهى تختلف عن الأعياد السيدية الصغرى.

عيد البشارة  ذكرى حلول السيد المسيح

يعتبر عيد البشارة  هو باكورة الاحتفالات بالكنيسة ويحتل مكانة خاصة لدى الأقباط ووفق ماورد في الكتب المسيحية عن تاريخ الأعياد المسيحية يعرف كنسيًا بـ"حلول السيد المسيح" في بطن العذراء ما كانت بقية الأعياد، لذلك الآباء يسمونه رأس الأعياد ونبعها.

عيد الميلاد المجيد

ياتي هذا العيد كثاني الأعياد السيدية الكبرى ومن أهم المناسبات المسيحية، التي تشير إلى مولد مخلص الأمة من عصور الظلام والإضطهاد ويأتي بعد عيد القيامة من حيث المكانة الروحية، ينسب إلى مولد يسوع المسيح هو احتفالًا لتخليد ماكان قبل قدوم المسيح وما بعده، فقد قسم التاريخ  لتعرف الاحداث ما قبل الميلاد وما بعده المسيحية.  

عيد القيامة المجيد

يعتبر عيد القيامة المجيد هو ذكرى قيامة يسوع من بين الأموات،وهو من أعظم الأعياد المسيحية وأكبرها ويكون متمم لمدة الصوم الكبير الذي عادة ما يستغرق 55 يومًا يحيي هذا الاحتفال ذكرى قيامة يسوع المسيح من القبر بعد موته ثلاثة أيام، بعدما شهد مراحل تعذيب وصلب مؤثرة، وفيه ينتهي الصوم الكبير الذي اختتم بـ"أسبوع الآلام".

 الخمسين المقدسة

يأتي هذا التذكار بالتزامن مع الأسبوع الخامس من الخمسين المقدسة ويتم تقسيم هذه الفترة إلى ٤٠ يوم قبل ذكرى صعود  المسيح، ١٠ يوم بعد الصعود  وهى الفترة التي شهدت في إتمامها  حلول الروح القدس علي التلاميذ، وأما عن كلمة "الخماسين" تعني في معجم اللغة العربية هي إسم رياح مصرية حارة جافة  متربة أي هي أسم رياح مصرية مصحوبة بحرارة جافة ومصحوبة بأتربة ، لذلك تكتب الخمسين في الكنيسة نسبةً لهذه الذكرى المجيدة.

وتشهد أسابيع هذه الفترة قصص وأسماء مختلفة تروي فيها أحداثًا مؤثرة في هذه الأيام ويأتي الاسبوع الأول باسم أحد توما ثم أحد الخبز الحي، ثم أحد الماء الحي، مرورًا بأحد النور ، ثم الإيمان، وتعتبر أيام احتفالات واعلان الفرحه الروحية وتعلو الألحان الفريحية، وتعليق الستائر البيضاء، كما تسود الورود التي تتزين بها الساحات داخلها كثيرًا ما تشهد اقامة الأفراح وتمتلأ الأجواء بالبهجة والزغاريد.

مقالات مشابهة

  • الإفتاء يكشف عن سبب إخفاء قبور الأنبياء إلا قبر النبي محمد
  • ما الفرق بين ليلة القدر ويوم عرفة؟.. أزهري يجيب
  • الأعياد السيدية الكبرى.. مناسبات خالدة في ذاكرة الأقباط
  • ما هي مبطلات السعي بين الصفا والمروة؟.. «الأزهر» و«الإفتاء» يوضحان
  • التفاؤل في حياة المسلم
  •  أوقاف الفيوم تنظم فعاليات المنبر الثابت بعنوان "ثواب الأضحية"
  • علماء الأزهر: صكوك الأضاحي لها قيمة كبيرة في تعظيم ثوابها والحفاظ على البيئة
  • ما شروط صحة الأضحية.. الإفتاء توضح
  • هل يجوز تقسيم الأضحية إلى أجزاء؟.. الأزهر يجيب
  • القرار