تقدم قناة الوسطى من الذيد خلال شهر مايو مجموعة مميزة من البرامج الشيقة والهادفة والتي تلبي أذواق جمهورها الواسع ، كما تؤكد من خلال شبكتها البرامجية التزامها برسالتها في تنشئة أجيال ملتزمة بالقيم الإماراتية الأصيلة ومرتبطة بتراث الآباء والأجداد .

بقعة :
يفرض برنامج “بقعة” نفسه في الشبكة البرامجية لقناة الوسطى من الذيد كأحد أهم البرامج التي تُعرف بالمنطقة ، حتى أنه أصبح مرجعا هامًا لتوثيق تاريخ وثقافة المنطقة الوسطى بإمارة الشارقة.

وتبدأ كل حلقة من حلقات البرنامج بالتعريف بالبقعة وذكر خصائصها ومميزاتها وأسمائها التي تشتهر بها وتنتهي بحوار ولقاءات يجريها الدكتور راشد المزروعي مقدم البرنامج مع أحد كبار السن من سكان هذه المناطق والحديث معهم حول ما تحمله ذاكرتهم عن تلك الأماكن وهو ما يسهم بدوره في تحقيق الهدف الرئيس من البرنامج والمتمثل في التأريخ والتوثيق لبقاع ومواضع وأماكن وسيوح وبراري ووديان وموارد مياه وجبال المنطقة الوسطى في إمارة الشارقة. البرنامج يضرب موعدا مع المشاهدين كل اثنين الساعة 20:00

أهل الإبل :

تحظى الإبل باهتمام كبير في الإمارات وفي الخليج العربي ، ويأتي برنامج “أهل الإبل” ليغوص في عمق العلاقة المتأصلة بين الإبل وسكان البادية من خلال استضافة عدد من ملاك ومضمري الإبل في المنطقة الوسطى، ومجموعة من الشباب لتزويدهم بالخبرات والتجارب العملية وذلك بتسليط الضوء على مختلف الجوانب التي تتعلق بحياة الإبل وسلالاتها وأنواعها وتدريبها وعلاجها . البرنامج الذي يقدمه عبيد بن حامد الطنيجي ، يعزز ثقافة المشاهدين ويمنحهم باقة متنوّعة وثرية من المعلومات التي تحيط بمختلف جوانب سفينة الصحراء كما تسمى، لا سيما وأن الإبل تحظى بخصوصية واهتمام لدى أهالي الوسطى، نظراً إلى تاريخها الذي ارتبط بهذه المنطقة. البرنامج يبث كل أربعاء الساعة 20:00

ذاكرة مكان :
يعتبر برنامج “ذاكرة مكان”، رفيقًا مميزًا لعشاق الذكريات إذ يأخذهم في رحلة لذكريات سنوات مضت مع ضيوفه من كبار السن ليستعرض من خلالها جانب من حياة الآباء والأجداد وذاكرة المكان وأهله. ويتنوع الضيوف في كل حلقة حيث يحمل كل واحد منهم قصة فريدة وذكريات غالية تعكس جوانب مختلفة من تاريخ المنطقة وثقافتها. يتميز البرنامج بتقديمه بأسلوب مباشر ومؤثر، حيث يتم استعراض الذكريات بأسلوب يجمع بين الوجدان والحنين للماضي. يعتبر برنامج “ذاكرة مكان” واحدًا من البرامج الناجحة التي تعكس تراث وثقافة المنطقة، ويساهم في إبراز القيم الاجتماعية والتاريخية للمجتمع المحلي فهو يجمع بين الترفيه والتوثيق، ويثري المشهد الإعلامي بمحتوى مميز ومفيد للمشاهدين من جميع الأعمار. ذاكرة مكان يقدمه مجموعة من كبار السن ويعرض كل خميس الساعة 17:00

المرواح :

يأخذ برنامج المرواح المشاهدين في رحلة شيقة لمجموعة من الأماكن السياحية والثقافية والتراثية التي تتمتع بها المنطقة الوسطى بمناطقها المختلفة . البرنامج يعرض هذا التنوع الذي يمثل تاريخ وثقافة وتراث المنطقة من أجل التعريف بها وتقديم فرصة سانحة للمشاهدين للتعرف عن قرب على هذه الأماكن بما تحويه من عوامل جذب للسائحين والزوار. البرنامج من تقديم عبد الرحمن مهير الكتبي ويعرض على قناة الوسطى كل سبت الساعة 18:30

مجلس الشعراء :
برنامج يعنى بالشعر ويستضيف نخبة من أبرز شعراء الدولة ليتناول معهم مكانة الشعر لا سيما عند أهل البادية والمواضيع الشعرية التي تطرقوا لها في قصائدهم والشعراء الذين تأثروا بهم إضافة إلى تسليط الضوء على أبرز شعراء الإمارات وتجاربهم الشعرية بمختلف أنواعها ومشاربها. البرنامج من تقديم الشاعر سلطان بن خليف الطنيجي ويبث كل جمعة الساعة 20:00

وأكد سعيد راشد بن فاضل الكتبي مدير قناة الوسطى من الذيد التزام فريق العمل مع كل دورة برامجية على اختيار مجموعة واسعة من البرامج المتكاملة التي تغطي الجوانب الثقافية والترفيهية وتعكس عادات وتراث المنطقة الوسطى الغني بحيث يجد كل فرد من أفراد الأسرة في هذه البرامج ضالته ويخرج منها بفوائد كبيرة تعزز معرفته بالمنطقة الوسطى وتراثها الغني.

وأضاف الكتبي : نحن متحمسون لخدمة جمهورنا الواسع ونعد المشاهد بمواصلة العمل الجاد لتقديم مزيد من البرامج المميزة والمبتكرة التي تلبي تطلعاته وتعزز مكانتنا كواحد من أبرز القنوات التلفزيونية في المنطقة.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: المنطقة الوسطى من البرامج

إقرأ أيضاً:

الدفاع المدني الفلسطيني: لا نستطيع إخراج المفقودين من تحت الأنقاض

أكد مدير عام الدفاع المدني في المنطقة الوسطى بقطاع غزة اللواء أبو حازم العايدي عدم التمكن من إخراج المفقودين من تحت أنقاض المنازل والمنشآت المدمرة لعجز الإمكانيات.

 

وقال اللواء العايدي - في تصريح لقناة العربية الحدث الإخبارية - "منذ بدء الحرب على قطاع غزة والدفاع المدني يعاني من ضعف الإمكانيات وخاصة المعدات الثقيلة،كما نعاني حاليا من شح الوقود" ،وناشد المؤسسات الدولية العاملة بقطاع غزة بتحمل مسئولياتها والقيام بدورها الإنساني لتقديم الخدمات للدفاع المدني الذي يعتبر جهاز خدماتي إنسانيا بالدرجة الأولى.

 

وأضاف أن هناك أعدادا تقديرية لما يفوق عن 1500 شهيد مفقود تحت الأنقاض في المنطقة الوسطى فقط من قطاع غزة وأكثر من 10 آلاف مفقود في القطاع بأكمله تحت المنازل المدمرة،لافتا إلى أن هناك العديد من الاستغاثات التي تصلنا خاصة من المناطق الشرقية من قطاع غزة ولكن لعجز الإمكانيات لا نتمكن من الوصول إليها حيث تم التوقف عن العمل بالمعدات الثقيلة لعدم توفرها وخروجها عن الخدمة بسبب الاستهدافات الإسرائيلية .

 

ولفت إلى أن الدفاع المدني في وسط قطاع غزة موزع على 3 طواقم والتي نعمل من خلالها وتحديد الأولويات والتحرك إليها في الميدان،وقال "نعمل حاليا بالقدرات اليدوية والمعدات الخفيفة بدرجة أكبر لعدم وجود الإمكانيات الكافية من أجل انتشال الناجين والجرحى من تحت ركام المنازل المدمرة".

 

وكانت الطائرات الإسرائيلية قد قصفت مدرسة تؤوي نازحين في النصيرات شمال المنطقة الوسطى ، وتم انتشال 36 ضحية حتى الآن،فيما يتلقى عدد كبير من الإصابات العلاج داخل مستشفى شهداء الأقصى.

 

سول وواشنطن وطوكيو تبحث سبل تعزيز التعاون في سلاسل التوريد والتقنيات الناشئة

بحثت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية واليابان سبل تعزيز التعاون في سلاسل التوريد والتقنيات الناشئة والقطاع الرقمي وأمن البنية التحتية ، وذلك خلال الجلسة الرابعة للحوار حول الأمن الاقتصادي التي انعقدت في مدينة"سان دييجو" الأمريكية.

 

وأكد مسئولون من الدول الثلاث - حسبما نقلت هيئة الإذاعة الكورية الجنوبية (كيه بي إس) اليوم الخميس - أن أنظمة الإنذار المبكر لمكاتب الأمن القومي في بلدانهم تسير بسلاسة، كما اتفقوا على البحث عن سبل للاستثمار المشترك في المعادن الرئيسية.

 

واتفقت الدول الثلاث على العمل المستمر لإيجاد طرق لإنشاء حوكمة عالمية للذكاء الاصطناعي تعكس قيم السلامة والابتكار والشمولية والتي تم تحديدها كأهداف خلال قمة الذكاء الاصطناعي في سول الشهر الماضي. 

 

وقد شارك في هذه الجلسة للحوار الرابع حول الأمن الاقتصادي، نائب مدير مكتب الأمن الوطني الكوري وانج يون جونج ونظيريه الأمريكي تارون تشابرا والياباني ياسو تاكامورا.

مقالات مشابهة

  • برنامج قطري يحقق نجاحات ملموسة لتعليم الأطفال في أفريقيا
  • الدفاع المدني الفلسطيني: لا نستطيع إخراج المفقودين من تحت الأنقاض
  • مدير تعليم الإسكندرية يتابع برنامج تدريب "استراتيجيات التدريس الفعالة"
  • المشاط: المنطقة الاقتصادية لقناة السويس قِبلة للاستثمارات والشركات الكورية
  • وزير التعليم يفتتح معرضاً للوظائف بمشاركة 40 مؤسسة مختصة بتقديم برامج التدريب
  • كاسبرسكي: شركات المنطقة تواجه تحديات كبيرة في بناء وصيانة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات
  • اليوم فقط.. زيادة فترة تخفيف الأحمال حفاظًا على الشبكة
  • “على ضفاف الشريعة “و”مجلس الشعراء” في مقدمة برامج القناة الوسطى خلال يونيو
  • 23 يونيو الجاري.. انطلاق فعاليات وأنشطة برنامج صيف الرياضة
  • 244 فعاليّة رياضيّة و77 يومًا رياضيًّا مفتوحًا و33 قافلة رياضيّة يشهده برنامج صيف الرياضة 2024