كتب- نشأت علي:
قالت حنان عبدالمنصف، وكيل وزارة المالية، إن خفض الاعتمادات المالية، لموازنة الأكاديمية الوطنية للتدريب، يأتي بسبب التحديات الكبيرة التي تواجه الموازنة العامة والدولة، وحرص الوزارة على توفير أولويات الاتفاق على الصحة والتعليم والسلع المدعمة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور محمود حسين، لمناقشة موازنة الأكاديمية الوطنية للتدريب بحضور رشا راغب المدير التنفيذي للأكاديمية.

وأكدت عبدالمنصف أن وزارة المالية تقدر الجهود المبذولة من الأكاديمية الوطنية للتدريب، لافتة إلى أن الوزارة ليست في خصام معها حتي تقلل الموازنة الخاصة بها، مشيرة إلى خفض تمويل العجز الاستثمار من ١٥٠ مليون جنيه إلي ٢٠ مليونا فقط، بسبب أن ذلك المبلغ هو المتاح لدي الوزارة في ضوء المتاح لدي الوزارة في حدود الإمكانيات وخدمة الدين ونقص الإيراد للدولة لدينا تحديات في جمع الصحة والتعليم.

من جانبه، عقب الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب على مبررات ممثل وزارة المالية، قائلا: "ما تقوله الوزارة صياغة محفوظة ارفض كل التعقيب الخاص بخفض الموازنة، متمسكين بمبلغ سد عجز النشاط وسنعد مذكرة بأن ذلك إهدار للمال العام".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: معبر رفح التصالح في مخالفات البناء أسعار الذهب مهرجان كان السينمائي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان موازنة الوطنية للتدريب وزارة المالية مجلس النواب الوطنیة للتدریب

إقرأ أيضاً:

خلافًا للاعتراضات.. نائب عن البصرة يؤكد امتلاك المحافظة قرابة 3 تريليون دينار متاحة

بغداد اليوم - البصرة 

كشف النائب عن محافظة البصرة عدنان الجابري، اليوم الجمعة (7 حزيران 2024)، ان المحافظة لديها مبالغ متاحة لدى وزارة المالية تصل الى 2 ترليون و800 مليار دينار بعضها من الأمن الغذائي وموازنة 2023 .

وقال الجابري في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" الموازنة التي مررت جداولها مؤخرا قيدت الصرف باتجاه اكمال المشاريع المستمرة لكننا في البرلمان اضفنا فقرة لغرض المضي بمشاريع جديدة لخدمة المناطق التي لم تخدم سابقا".

وأضاف، إن "المحافظة لديها اموال من سنوات سابقة يضاف لها اموال موازنة العام الحالي وبالتالي عند انجاز ذرعات المشاريع يتم صرف الأموال للمقاولين رغم تأخر وزارة المالية في بعض الأوقات.

وتعترض محافظات عراقية على تراجع تخصيصاتها المالية والتي بلغت قرابة 11 تريليون دينار من مبالغ الاستثمار والتطوير ومراعاة عدد سكان كل محافظة وإنتاجها النفطي.

وكانت موجة الاعتراض داخل البصرة اتسعت على قرار تخفيض تخصيصات المحافظة في موازنة 2024 بنسبة 70 بالمائة، من تريليونين و900 مليون دينار إلى 850 مليار فقط.

وتبلغ موازنة 2024 بحسب ما أعلنه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، 211 تريليون دينار، وأن رواتب الموظفين لسنة 2024 تبلغ 62 تريليون دينار، فيما كانت موازنة العام 2023 بلغت 199 تريليون دينار ورواتب الموظفين 59 تريليون دينار.

وتقدر إيرادات موازنة 2024، وفقاً للسوداني، بـ144 تريليون و336 مليار دينار، في حين تبلغ النفقات 210 تريليونات و936 مليار دينار، فيما يكون العجز 63 تريليوناً و599 مليار دينار.

وقال السوداني، إن تخصيصات المحافظات لبرامج الحكومات المحلية بتخصيص استثماري بلغت 10.633 تريليونات دينار في عام 2023، وموّلنا 3.333 تريليونات، بناءً على الطلبات الأصولية من المحافظات، والباقي من التخصيص 7.333 تريليونات دينار في حساب أمانات، تحت تصرف حكومات المحافظات.

مقالات مشابهة

  • انخفاض طفيف بدرجات الحرارة.. حالة الطقس اليوم الأحد
  • أكاديمية مصر للطيران تجتاز تفتيش الـ«EASA»
  • 5 مليارات جنيه.. توصيات عديدة لرياضة النواب بشأن الموازنة للمال العام الجديد
  • مخاطر وحلول متوقعة عن قرار  تعديل سعر تخميني لبيع النفط الخام
  • نائب يكشف سبب اعتراضه على موازنة الدولة أثناء مناقشتها بالبرلمان
  • خلافًا للاعتراضات.. نائب عن البصرة يؤكد امتلاك المحافظة قرابة 3 تريليون دينار متاحة
  • بغداد تشيد بموازنتها المالية وتؤكد: لدينا مشاريع مهمة في 2024
  • إسرائيل ترفع موازنة الدفاع إلى 26.6 مليار دولار
  • خبير اقتصادي:موازنة 2024 ليست تنموية بل تشغيلية بأمتياز
  • تنظمّ "وزارة العدل والشؤون القانونية ورشة عمل حول "المعاملات المالية المشبوهة"