الجزيرة:
2024-06-13@07:24:26 GMT

قطارات تطفو على سطح القمر.. بسكك مرنة قابلة للطي

تاريخ النشر: 15th, May 2024 GMT

قطارات تطفو على سطح القمر.. بسكك مرنة قابلة للطي

منذ بدء العمل على مشروع "أرتميس" الجديد الذي سيعيد الإنسان إلى سطح القمر خلال السنوات القليلة القادمة بصفة دائمة وليس عبر زيارة فحسب، أعلنت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" عن تمويل ستة مشاريع مبتكرة تساعد على استقرار البشر في تلك البيئة القاسية، ومن ضمن تلك المشاريع بناء قطار بمواصفات استثنائية على سطح القمر لتسهيل الحركة ونقل المواد.

ويهدف المشروع الذي يُطلق عليه "الارتفاع المرن على المسار"، إلى استخدام روبوتات لتوصيل مواد تزن 100 طن يوميا من نقطتين مختلفتين. ووفقا للفريق الذي يقف وراء المشروع، فإنّ هذا من شأنه تعزيز استقلالية سير خط العمل ونقل المواد المستخرجة من القمر إلى نقاط التخزين.

وعلى نقيض ما هو على الأرض، فلن تُستخدم سكك حديد ثابتة على سطح القمر، بل سيعمل المهندسون على بناء مسارات طويلة ومرنة يمكن استخدامها مباشرة على أرض القمر الوعرة، لتتميّز هذه السكك بخاصية الطي وتغيير موقعها متى اقتضت الحاجة.

وعند وضع السكك في مسارها المعني، ستندفع الروبوتات بالسير بفضل القوّة الكهرومغناطيسية التي سيولّدها المسار، وبوجود المغناطيس الذي تحتوي عليه الروبوتات، فإنّها سترتفع عن خط المسار وستُحدث الحركة دون أيّ احتكاك.

ويشبه ذلك المبدأ الذي تعمل عليه القطارات المغناطيسية المعلّقة، وهي تقنية تعتمد على المجالات الكهرومغناطيسية دون الحاجة إلى مصدر طاقة، ومثل هذه القطارات المعلّقة باتت موجودة بعدة أماكن في شرق آسيا، مثل قطار شنغهاي المعلّق في الصين.

وسيحتوي مسار السكة المبتكر على ثلاث طبقات لتحقيق المهام المطلوبة على سطح القمر وهي:

طبقة من معدن الغرافيت، وهو موصل كهربائي يمكّن الروبوتات المغناطيسية من الطفو والارتفاع فوق المسارات. طبقة دائرة كهربائية توّلد قوّة دفع كهرومغناطيسية لتحريك الروبوتات على طول المسار. وطبقة أخيرة اختيارية تحتوي على ألواح شمسية تعمل على تزويد المراكز والقواعد بالطاقة عندما تكون السكك في الجانب المواجه للشمس. قطار شنغهاي المعلق (أن سبلاش) الاستيطان القمري

وتخطط ناسا للعودة إلى القمر في غضون عامين، بالنظر إلى مدى جاهزية المركبة الفضائية "أوريون" التي ستحمل على متنها روّاد الفضاء إلى هناك، والتي اتضح مؤخرا أنّها تواجه مشاكل تقنية عديدة.

ويهدف مشروع "أرتميس" إلى الهبوط على سطح القمر في القطب الجنوبي منه، في حوض "أبولو" على وجه التحديد، والذي يعتقد العلماء بأنّه يحتوي على كميات وفيرة من الماء المجمّد داخل الفوهات التي لا يصلها ضوء الشمس إطلاقا.

ووفقا للمدير المساعد لتطوير أنظمة الاستكشاف في ناسا "جيم فري"، فإنّ الوكالة تهدف إلى بناء عدّة مستوطنات وقواعد قمرية متوزعة، وهنا تبرز أهمية تلك السكك التي ستساهم في ربط هذه النقاط معا.

ولا يقتصر الأمر على أميركا فحسب، بل إنّ وكالات الفضاء الأخرى في الصين وروسيا دخلت السباق بالفعل ببناء مستوطنات على سطح القمر، ويعكس النشاط الفضائي مؤخرا النوايا الجادة للصين في إبراز مكانتها في مجال استكشاف الفضاء.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات فضاء على سطح القمر

إقرأ أيضاً:

المسار الفلسطيني الثوري: تفكيك شبكة التجسس إنجاز كبير لليمن وفلسطين والمقاومة

يمانيون../
أكد عضو الهيئة التنفيذية لحركة المسار الفلسطيني الثوري البديل خالد بركات أن الشعب اليمني وأجهزته الأمنية حقق إنجازاً نوعياً مهماً بتفكيك شبكة التجسس الأمريكية الصهيونية ووجه ضربة قوية فقأت عيون أمريكا و”إسرائيل” وقطعت أحد أذرعها التخريبية.

وأشار بركات في تصريح صحفي، إلى أن الجهود الاستثنائية لأجهزة الأمن ووزارة الداخليّة اليمنية، جَسّدت أهمية هذه المؤسسات والأجهزة باعتبارها الحارس على أمن الشعب والوطن وسياجاً فولاذياً لحماية الشعب اليمني ومقدراته ومصالحه في مواجهة مؤامرة كبرى مستمرة تستهدف الشجر والبشر والحجر في عموم البلاد.

وأضاف أن “وثائق العملية والتقارير تبين أن نكسة حقيقية أصابت وكالة المخابرات المركزية (CIA) وجهاز الموساد الصهيوني ووكلائهما في المنطقة، وضربة موجعة لكل أطراف الشر والعدوان التي لا تستهدف اليمن وحسب، بل وفلسطين والمقاومة وشعوب المنطقة أيضاً.

واعتبر بركات ما جرى حلقة من حلقات مواجهة الحرب والعدوان والحصار، ويشَكّل دليلاً كافياً على التطور الذي وصلت إليه الاجهزة الأمنية التي أصبحت الدرع والسيف لليمن وشعبه.

مقالات مشابهة

  • صدمة رجال شرطة لحظة سحبهم جثة تطفو على النهر .. فيديو
  • روبوتات تهدد وظائف البشر.. مطاعم تعتمد تقديم الوجبات بأيادٍ آلية
  • وجبات بأيادٍ آلية.. هل تخطف روبوتات المطاعم وظائف البشر؟
  • المسار الفلسطيني الثوري: تفكيك شبكة التجسس إنجاز كبير لليمن وفلسطين والمقاومة
  • سار لساكنة الصحراء.. السكك الحديدية تصل مدينة العيون
  • صراعات تنتقل إلى الفضاء.. من يملك القمر وثروات العالم الخارجي؟
  • علماء: الأطفال يثقون بالروبوتات أكثر من البشر
  • "مصر والطرق الحديدية".. جولة في عماد الرأسمالية الأوروبية
  • شركة أرامكس تعلن فتح التوظيف بالمملكة بساعات عمل مرنة
  • دول العالم تشعل سباق الفضاء الخفي وتتنافس على امتلاك القمر.. ما القصة؟