عربي21:
2024-06-01@01:23:39 GMT

في قضية فساد.. ثلاث سنوات سجنا لوزير إيراني سابق

تاريخ النشر: 16th, May 2024 GMT

في قضية فساد.. ثلاث سنوات سجنا لوزير إيراني سابق

قالت صحيفة "إيران" الحكومية، نقلا عن السلطة القضائية، إنه "بسبب تورّطه في قضية فساد كبيرة، حُكم على وزير إيراني سابق بالسجن ثلاث سنوات".

وأضافت الصحيفة الإيرانية، نقلا عن رئيس السلطة القضائية، غلام حسين محسني إيجئي، قوله إنه "بعد محاكمة حكم على وزير الزراعة السابق جواد ساداتي نجاد بالسجن ثلاث سنوات".



وأشار المصدر نفسه، أن محاكمة الوزير تمت في إطار قضية فساد واسعة مرتبطة باستيراد مدخلات ماشية إلى إيران، كان قد أدين فيها 10 أشخاص، مبرزا أنه نادرا ما تتم إدانة عضو في الحكومة في قضية فساد في إيران.

إلى ذلك، قد شغل ساداتي نجاد البالغ 51 عاما، منصب وزير الزراعة بين آب/ أغسطس 2021 ونيسان/ أبريل 2023، عندما استقال بعد كشف القضية. كما أنه قد سبق له أن شغل كذلك منصب نائب عن مدينة كاشان، المتواجدة وسط إيران.

كذلك، أشارت السلطة القضائية إلى "استدعاء" وزيرين سابقين، حيث تم توجيه الاتهام إلى 45 شخصا في قضية فساد أخرى "بقيمة 3,7 مليار دولار"، إذ تتعلق بإحدى أكبر شركات تجارة الشاي المتواجدة في إيران.

وفي سياق متصل، حكم القضاء على المسؤول القضائي السابق، أكبر طبري، بالسجن 31 عاما، في أيلول/ سبتمبر 2020 وذلك بتهمة الفساد، وهو ما اعتبر من بين أشد الأحكام الصادرة بحق مسؤول سابق في الجمهورية الإسلامية.


ولعدد من الأسباب، أبرزها أن البلاد تمرّ بأزمة اقتصادية صعبة، منذ أن أعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات صارمة بعد انسحابها الأحادي عام 2018 من الاتفاق النووي بين طهران والقوى العالمية؛ يثير الكشف عن مثل هذه القضايا، جدلا واسعا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية إيران الجمهورية الإسلامية إيران الجمهورية الإسلامية وزير ايراني المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی قضیة فساد

إقرأ أيضاً:

تأثير فيروس كورونا يستمر حتى بعد مرور 3 سنوات على الإصابة| دراسة جديدة

تم الكشف مستوى من المعلومات من خلال البحث الجديد الذي يشير إلى أن تأثير فيروس كوفيد-19 يتجاوز بكثير العدوى الأولية، مما يدل على التأثير الطويل الأمد للوباء على الصحة العالمية. 

وفقًا لتحقيق نُشر في مجلة Nature Medicine، لا يزال من الممكن أن يعاني الأشخاص من مشاكل صحية خطيرة بعد ثلاث سنوات من الإصابة بـ Covid-19.

ما هي المخاطر المتبقية لمرض كوفيد الطويل؟

كشف باحثون في جامعة واشنطن في سانت لويس، بقيادة الدكتور زياد العلي، عن بيانات تظهر أن المرضى الذين تم إدخالهم إلى المستشفى مصابين بكوفيد-19 يظلون في خطر متزايد بشكل كبير للوفاة وغيرها من المضاعفات الصحية الشديدة بعد ثلاث سنوات من الإصابة. 

وحللت هذه الدراسة، وهي الأكبر من نوعها، أكثر من 130 ألف مريض، ووجدت أن كوفيد الطويل يستمر في التأثير على أجهزة الأعضاء المختلفة، مما يتحدى فكرة أن تأثير الفيروس قصير الأجل.

ماذا تقول النتائج؟

ونتائج الدراسة هي مزيج من الأخبار المثيرة للقلق بالنسبة لأولئك الذين دخلوا المستشفى أثناء إصابتهم الأولية، ظل خطر الإصابة بحالات خطيرة مثل السكتات الدماغية والنوبات القلبية وفشل القلب وحتى مرض الزهايمر مرتفعًا في 7 أجهزة أعضاء مختلفة. 

وأظهر هؤلاء المرضى زيادة في المخاطر الصحية بنسبة 34% بعد ثلاث سنوات مقارنة بأولئك الذين لم يصابوا قط بكوفيد-19.

وحتى بين أولئك الذين يعانون من حالات أولية خفيفة، كانت تأثيرات كوفيد على المدى الطويل لا تزال كبيرة، وتؤثر في المقام الأول على الأجهزة العصبية والجهاز الهضمي والرئوي. 

وواجه هؤلاء المرضى الذين لم يدخلوا المستشفى زيادة بنسبة 5% في خطر الإصابة بمشاكل صحية طويلة الأمد، وهو ما يترجم إلى 41 مشكلة صحية إضافية لكل 1000 شخص بعد ثلاث سنوات من الإصابة.

ما هي سنوات الحياة المعدلة حسب الإعاقة (DALYs)؟

قامت الدراسة أيضًا بقياس عبء كوفيد الطويل من حيث سنوات العمر المعدلة حسب الإعاقة (DALYs)، وهو مقياس يمثل السنوات المفقودة بسبب سوء الحالة الصحية أو الوفاة المبكرة. 

وبالنسبة للمرضى في المستشفى، أدى فيروس كورونا الطويل إلى نحو 90 سنة من سنوات العمر المعدلة حسب الإعاقة لكل 1000 شخص، وهو عبئ أكبر من أمراض القلب أو السرطان، والتي تسبب ما يقرب من 50 سنة من سنوات العمر المصححة للعجز لكل 1000 شخص. 

ويواجه المرضى خارج المستشفى نحو 10 سنوات من سنوات العمر المعدلة حسب الإعاقة لكل 1000 شخص، مما يسلط الضوء على التأثير الكبير والأقل مقارنة بنظرائهم في المستشفى.

يسلط البحث الضوء على أن كوفيد-19 ليس فيروسًا قائمًا بذاته ويتوقف عن التأثير على الأفراد بعد المرحلة الحادة. 

وبدلا من ذلك، يمكن أن تؤدي آثاره المتبقية إلى مشاكل صحية جديدة بعد سنوات، ويصاب الناس بمرض جديد نتيجة للعدوى التي أصيبوا بها قبل ثلاث سنوات. 

ويشير هذا إلى أهمية دراسات المتابعة طويلة المدى لفهم التأثير الممتد للفيروس على الصحة بشكل كامل.

مقالات مشابهة

  • تأثير فيروس كورونا يستمر حتى بعد مرور 3 سنوات على الإصابة| دراسة جديدة
  • التحقيق مع بيكيه في قضية فساد وتصريحات قوية من رئيس رابطة الدوري الإسباني
  • رسالة خطية لوزير الخارجية من نظيره الجزائري
  • مسؤول إيراني: إسرائيل بعثت برسائل لطهران وعرضت تنازلات في غزة
  • بسبب قضية فساد بقيمة 300 مليون دينار.. حبس مسؤولين سابقين منذ عام 2010
  • الإطاحة بمتهمين اثنين محكومين غيابياً بالسجن 7 سنوات في بغداد
  • الإطاحة بمتهمين اثنين محكومين غيابياً بالسجن ٧ سنوات في بغداد
  • أكثر من 6500 مليار دج لتمويل المشاريع المهيكلة خلال ثلاث سنوات
  • مشاريع طرقية متعثرة منذ سنوات تجلب انتقادات حادة لوزير التجهيز
  • روسي يفوز ببطولة السحر الأوروبية