نشرت صحيفة "لوموند" الفرنسية تقريرا تحدثت فيه عن إعلان حكومة القاهرة تحت ضغط من الرأي العام، الذي صدمه هجوم رفح، عزمها الانضمام إلى قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن مصر صعّدت لهجتها ضد إسرائيل وأعلنت الأحد 12 أيار/ مايو الحالي٬ عزمها الانضمام إلى الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بشأن الإبادة الجماعية في غزة.



وفي بيان لها، بررت وزارة الخارجية المصرية قرارها بخطورة وحجم الاعتداءات الإسرائيلية والاستهداف الممنهج "للمدنيين، وتدمير البنية التحتية" بهدف "تهجير الفلسطينيين من أرضهم".

وفي السابع من أيار/مايو الحالي، في الوقت الذي شنت فيه إسرائيل هجومها على رفح ونشرت الدبابات على طول ممر فيلادلفيا، في انتهاك للبروتوكول الموقع سنة 2005 مع مصر، اكتفت القاهرة بالإدانات البسيطة، محذّرة من خطر حدوث "كابوس إنساني".

وقد أثارت صور علم نجمة داود وهي ترفرف عند معبر رفح والخراب في المدينة التي تأوي أكثر من مليون مدني صدمة الرأي العام المصري. ورأى العديد من المصريين أن رد فعل السلطات لم يرق إلى المستوى المطلوب، خاصة في صفوف المعارضة.


خط أحمر
ذكرت الصحيفة أنه بعد مرور أسبوع على استمرار العملية التي وصفها الإسرائيليون بأنها "محدودة"، لم تتمكن أي شاحنة مساعدات إنسانية من دخول من المعبر.

وفي إشارة إلى تفاقم الأزمة الدبلوماسية بين البلدين، ألغى المسؤولون العسكريون المصريون فجأة اجتماعا كان من المقرر عقده الإثنين الماضي مع نظرائهم الإسرائيليين.

ونقلت الصحيفة عن المحامي الحقوقي المصري، خالد علي، الذي يعتقد أن التشدد الإسرائيلي في القطاع الفلسطيني يمكن أن يهدد معاهدة السلام الموقعة سنة 1979 قائلا:" لقد تجاوزت إسرائيل الخط الأحمر. إن القرار بتأييد قضية جنوب أفريقيا يشكل انتقاماً دبلوماسياً منطقياً. كان ينبغي التدخل في وقت سابق، لكنها خطوة إيجابية ومهمة تتوافق مع تطلعات الشعب المصري".

وفي الأسابيع الأخيرة، بدت الوساطة التي تقودها القاهرة على وشك التوصل إلى وقف لإطلاق النار. وفي السادس من أيار/مايو الحالي قبلت حماس مسودة الاتفاق لتُلغى في اليوم التالي بسبب الهجوم الإسرائيلي.

 وحيال ذلك، قال خبير القانون الدولي أيمن سلامة: "فشلت مصر في ثني إسرائيل عن مهاجمة رفح. بهذا القرار تحاول القاهرة - المحاصرة والمستاءة - الدفاع عن مصداقيتها كقوة إقليمية".



تقديم الأدلة
في الوقت الحالي، تظل الدعوى القضائية التي رفعتها مصر رمزية. وأضاف أيمن سلامة: "الإجراء ليس بهذه البساطة وإمكانية نجاحه غير مؤكدة. يتعين على مصر تقديم ما يثبت أن لها صلة مباشرة وليست ثانوية بالقرار النهائي لمحكمة العدل".

يتعين على مصر تقديم طلب أمام قضاة محكمة العدل الدولية، يتم بعد ذلك إحالته إلى جنوب إفريقيا وإسرائيل، اللتين ستتاح لهما الفرصة للتعليق عليه، أو حتى الاعتراض عليه.


وأضاف سلامة بعد ذلك، يتعين على القضاة إعطاء الضوء الأخضر أم الامتناع. حتى اللحظة الراهنة، أعلنت ثلاث دول فقط دعمها الرسمي لشكوى بريتوريا وهما نيكاراغوا وكولومبيا وليبيا، التي قدمت طلبها إلى مقر المحكمة في لاهاي في العاشر من أيار/مايو الحالي.

وفي 29 كانون الأول/ديسمبر الماضي، لجأت بريتوريا إلى المحكمة العليا للأمم المتحدة، متهمة إسرائيل بانتهاك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها. وقد أبدت عدة دول دعمها لنهج جنوب أفريقيا، دون الإعلان عن ذلك رسميا.

وفي ختام التقرير، نوهت الصحيفة بأن إعلان مصر جاء بعد ساعات قليلة من تقديم طلب جديد من جنوب أفريقيا يوم الجمعة الماضي، بحيث طلبت بريتوريا من القضاة إصدار أمر جديد ضد إسرائيل، لوقف العملية المستمرة في رفح، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية والسماح للصحفيين الأجانب والمحققين الدوليين بالوصول إلى القطاع.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية رفح مصر غزة المعبر مصر غزة الاحتلال رفح لوموند صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جنوب أفریقیا مایو الحالی ضد إسرائیل

إقرأ أيضاً:

بسبب دعم أوكرانيا.. تحذير روسي لدول الناتو من مخاطر اندلاع حرب عالمية ثالثة

أفاد رامي القليوبي، الكاتب والمحلل السياسي، أن الجانبين الأوروبي والأمريكي أصرا على مدار سنوات طويلة على تجاهل المصالح الروسية في أوكرانيا، وهذا ما أدى إلى اشتعال حرب مفتوحة الدائرة منذ أكثر من عامين.

وأضاف القليوبي، على شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التي حذر فيها دول الناتو من مخاطر اندلاع حرب عالمية ثالثة ليست تصريحاته الأولى.

وأكد خلال إحدى الفعاليات السابقة، أن روسيا ستدافع عن أمنها بكافة الوسائل المتاحة بإشارة إلى الأسلحة النووية والاستراتيجية، وهذه المرة كانت تجديدا لهذا التهديد والاحتمال النظري بوقوع حرب عالمية ثالثة، وهذا أمر لا يتمناه أحد.

وأشار بوتين، إلى أن فرنسا والتي تحول رئيسها إيمانويل ماكرون إلى أحد أبرز الصقور لمواجهة روسيا في الفترة الأخيرة، تحافظ أيضا بلاده على نوع من العلاقة مع موسكو.

واردف: من مؤشرات ذلك أن السفير الفرنسي لدى روسيا كان من بين السفراء الغربيين القلائل الذين حضروا مراسم تنصيب بوتين للولاية الخامسة في 7 مايو الجاري، بالتالي كل هذا يندرج ضمن تحذيرات أكثر منها تهديدات حقيقية.

اقرأ أيضاًإسرائيل تطلب من «العدل الدولية» رفض طلب جنوب أفريقيا الانسحاب من غزة

ممثل جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل: جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل تستهدف كافة المناطق في الضفة الغربية وغزة

وزيرة خارجية جنوب أفريقيا تكشف عن تعرض بلادها لضغوط وتهديدات بسبب دعم فلسطين أمام العدل الدولية

مقالات مشابهة

  • حصار «تل أبيب» وسيناريوهات الفصل الأخير من الحرب
  • هل تتصدع اتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل بعد التوتر الأخير؟
  • بايدن: الصفقة بين حماس وتل أبيب ستؤدي إلى إبرام اتفاق تاريخي بين إسرائيل والسعودية
  • الإمارات تكشف المستور عن تل أبيب وتنتصر لفلسطين
  • البرازيل تسحب سفيرها من إسرائيل بعد أشهر من التوتر بسبب الحرب في غزة
  • جنوب أفريقيا: نطالب مجلس الأمن بتفعيل قرار محكمة العدل بشأن دعوانا ضد إسرائيل
  • بسبب دعم أوكرانيا.. تحذير روسي لدول الناتو من مخاطر اندلاع حرب عالمية ثالثة
  • إعلام فلسطيني: المكسيك تطلب الانضمام إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل
  • المكسيك تنضم إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام العدل الدولية
  • مسؤول مصري: التصعيد العسكري سيكون بمثابة زلزال داخل إسرائيل