واعظ بالأزهر: الحسد مذكور في الكتب السماوية وعلينا تحصين أنفسنا بالرقية الشرعية
تاريخ النشر: 17th, May 2024 GMT
قال الشيخ السيد عرفة، الواعظ بمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، في إجابته عن «هل الحسد من الممكن أن يؤدي إلى الموت؟»، إنَّ الحسد مذكور منذ القدم عند الإغريق وفي الكتب السماوية التي نزلت قبل القرآن الكريم، مثل التوراة والإنجيل، وعلينا الإيمان به لأنه حقيقة موجودة لا مهرب منها.
الحسد مذكور في القرآنوتابع «عرفة»، خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، والمُذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده ومنة الشرقاوي، أنَّ آيات القرآن الكريم ورد فيها ما يدل على أنَّ الحسد حقيقة وموجودة بالفعل، مستشهدا بقوله تعالى: «أم يحسدون الناس على ما أتاهم الله من فضله»، وكذلك آيات سورة الفلق «ومن شر حاسد إذا حسد».
وأكد أنَّه رغم ثبوت أن الحسد حقيقة وموجود إلا أن البعض يبالغ إما بإنكاره، وأنه لا شيء اسمه الحسد، أو إلصاقه في كل ما يحدث لهم، وتضخيمه والمبالغة في الخوف والحذر منه، موضحا: «من الخطأ أن تعيش حياتك كلها خائفا من الحسد والأصح هو تحصين النفس والبيت من الحسد بالرقية الشرعية والذكر والقرآن الكريم».
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: الحسد الرقية الشرعية تحصين النفس
إقرأ أيضاً:
«الأوقاف» تقيم ختمة قرآن العشر من ذي الحجة بمسجد الحسين السبت المقبل
حددت وزارة الأوقاف، موعد ختمة القرآن الكريم المرتلة للعشر الأوائل من شهر ذي الحجة لعام 1445هـــ، السبت المقبل «وقفة عرفة»، بمسجد الإمام الحسين (رضي الله عنه) في تمام الساعة الحادية عشرة صباحًا، ويشارك فيها كل من:
1- القارئ الطبيب/ أحمد نعينع.
2- القارئ الشيخ/ محمود محمد الخشت.
3- القارئ الشيخ/ فتحي عبد المنعم خليف.
4- القارئ الشيخ/ عبد اللطيف العزب وهدان.
5- القارئ الشيخ/ عبد المطلب البودي.
6- القارئ الشيخ/ محمد عبد الكريم كامل.
7- القارئ الدكتور/ ماهر عبد النبي الفرماوي.
8- القارئ الدكتور/ على الله الجمال.
9- القارئ الشيخ/ أيمن منصور.
10- القارئ الشيخ/ صبري متولي نوار.
وقالت الأوقاف، عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك»: «سائلين الله (عز وجل) أن يجزي القراء والحضور جميعًا خير الجزاء، وأن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال في هذه الأيام العشر المباركات، مؤكدين أننا جميعًا في خدمة كتاب الله (عز وجل) وأن مصر هي بلد القرآن الكريم وستظل بإذن الله تعالى، والدعوة عامة».