بغداد اليوم - متابعة  

قال وزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية، محمد الخليفي، اليوم الإثنين (20 آيار 2024)، إنه "لا توجد إرادة سياسية" للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، في ظل استمرار العمليات العسكرية على الأرض. 

وكان تقرير لموقع"تايمز أوف إسرائيل"، الجمعة، قد قال إن الدوحة "أبعدت قادة حركة حماس من أراضيها، بسبب تعقد مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة"، حيث طلبت منهم "بهدوء" المغادرة، لافتة إلى أن "هذا ما حدث بالفعل، حيث أقاموا في تركيا لأسابيع".

ونقل الموقع عن مسؤولين حكوميين لم يكشف عن هويتهما، أن "قطر طلبت بهدوء من قادة حماس مغادرة الدوحة الشهر الماضي، وسط إحباط" من تعامل الحركة (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى) مع المفاوضات".

ولفت التقرير إلى أن هذه كانت "المرة الأولى" التي تتخذ فيها الدولة الخليجية مثل هذا القرار، منذ اندلاع الحرب في غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الاول الماضي.

كثّف الجيش الإسرائيلي الأحد قصفه على قطاع غزة حيث قُتل 31 شخصا في مخيم النصيرات في وسط القطاع، وفقاً للدفاع المدني في غزة، في وقت التقى فيه مستشار الأمن القومي الأمريكي جايك ساليفان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو لبحث تطورات الحرب المتواصلة منذ أكثر من سبعة أشهر.

وأوضح المسؤولان أن التوجه القطري جاء بعد إعلان رئيس الوزراء، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، في 17 أبريل/ نيسان، أن الدوحة ستراجع دورها كوسيط" في المفاوضات.

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، قد نقلت في الأسبوع الأول من مايو/آيار، أن الولايات المتحدة "طلبت من قطر إبعاد قيادات حماس من أراضيها"، حال "عرقلت" حماس اتفاقا لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المختطفين لديها".

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي قوله، إن "واشنطن أبلغت الدوحة بأن عليها طرد حماس لو استمرت الحركة في رفض وقف إطلاق النار مع إسرائيل"، وهو الاتفاق الذي تعتبره إدارة الرئيس جو بايدن، مسألة حيوية لخفض حدة التوترات في المنطقة".

المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: إطلاق النار فی غزة

إقرأ أيضاً:

حماس: ننظر بإيجابية إلى دعوة بايدن بوقف إطلاق النار في غزة

قالت حركة حماس إنها تنظر بإيجابية إلى ما تضمنه خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن، والذي ألقاه منذ قليل، ودعا فيه إلى وقف إطلاق نار دائم، وانسحاب قوات الاحتلال من غزة وإعادة الإعمار وتبادل الأسرى والمحتجزين.

وأضافت الحركة: «مستعدون للتعامل بشكل إيجابي وبناء مع أي مقترح يقوم على أساس وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الكامل من قطاع غزة» وفق ما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل منذ قليل.

 

مقالات مشابهة

  • ما دور رئيس الـ "سي أي إيه" في مفاوضات غزة ؟
  • قيادي في حماس: الحركة لم تتسلم مقترحا مكتوبا بشأن خطة بايدن حتى الآن
  • أستاذ علوم سياسية: ترحيب أممي أوروبي بالمقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار في غزة
  • حماس: لم نتسلم مقترحا مكتوبا بشأن خطة بايدن 
  • "الحرازبن": مقترح بايدن بشأن غزة لا يختلف كثيرا عن المبادرة المصرية (فيديو)
  • حماس ترد على مقترح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة
  • "حماس" تعلّق على مقترح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة
  • حماس تنظر بإيجابية لمضمون خطاب بايدن ودعوته لوقف إطلاق النار الدائم
  • حماس: ننظر بإيجابية إلى دعوة بايدن بوقف إطلاق النار في غزة
  • بايدن يكشف تفاصيل مقترح لوقف الحرب.. ويقول ان الانتصار الشامل على حماس لن يتحقق