عربي21:
2024-09-22@16:47:26 GMT

قيس سعيد بين شعارات السيادة وضغط المعارضة

تاريخ النشر: 20th, May 2024 GMT

يبدو أن المشهد التونسي يمر حاليا بفترة مخاض ستترتب عنه تداعيات في الأيام القادمة؛ في مستوى علاقة قيس سعيد بالوضع الداخلي وفي مستوى علاقاته الخارجية.

1- ضغط الانتخابات

بدا واضحا في المدة الأخيرة أن قيس سعيد يفقد تدريجيا من شعبيته بسبب عدم تقدمه في معالجة الأزمة الاجتماعية رغم ما يرفعه من شعارات حول انتصاره للفقراء وحول حربه على الفاسدين، ورغم أنه زج بأغلب المعارضين السياسيين في السجن، ورغم محاولاته الضغط على أصحاب المال، فإنه لم يحقق ما ظل ينتظره منه عموم المواطنين، فالناس عادة لا تعنيهم الشعارات السياسية وإنما تعنيهم فقط ظروف عيشهم؛ حين تتوفر لهم المواد الاستهلاكية وحين تكون الأسعار في متناول متوسطي الدخل.



هذا البطء في معالجة الأزمة الاجتماعية دفع بكثير من مناصري قيس سعيد إلى اتخاذ مسافة نقدية منه، وقد عبّر عدد من السياسيين الداعمين لمسار 25 تموز/ يوليو 2021 عن خيبة أملهم في أداء الرئيس، وعن اعترافهم بكونهم "أخطأوا" إذ تسرعوا في دعم تفعيل قيس سعيد للفصل 80 من الدستور، حيث أقدم على حل البرلمان وإلغاء دستور 2014 واعتماد المراسيم في تسيير شؤون البلاد.

هذا التراجع في "شعبية" قيس سعيد ومع اقتراب الاستحقاق الانتخابي، جعله يرفع من نبرة خطابه في مهاجمة معارضيه؛ يتهمهم بالخيانة والعمالة والفساد، بل ويعلن أنه لن يسلم الحكم قبل تحقيق وعوده في "التحرير الوطني" حتى وإن كان الثمن دمه الذي ليس أزكى من دم الشهداء، فالمسألة عنده تتجاوز كونها عملية سياسية لتكون "قضية بقاء أو فناء".

التراجع في "شعبية" قيس سعيد ومع اقتراب الاستحقاق الانتخابي، جعله يرفع من نبرة خطابه في مهاجمة معارضيه؛ يتهمهم بالخيانة والعمالة والفساد، بل ويعلن أنه لن يسلم الحكم قبل تحقيق وعوده في "التحرير الوطني" حتى وإن كان الثمن دمه الذي ليس أزكى من دم الشهداء، فالمسألة عنده تتجاوز كونها عملية سياسية لتكون "قضية بقاء أو فناء"
2- تعدد جبهات المعارضة

بدأت في الأيام الأخيرة تتسع رقعة المعارضة لحكم قيس سعيد، فقد لاحظ المراقبون أن مسيرة جبهة الخلاص الوطني المعارضة يوم 12 أيار/ مايو الحالي كانت أكثر حضورا من وقفاتها الاحتجاجية السابقة، وكانت تحت شعار: "العُهدة وفات أين الانتخابات؟"، إضافة إلى شعار: "ارحل يا فاشل"، وهي شعارات للضغط على قيس سعيد كي يُصدر أمرا بدعوة التونسيين إلى الانتخابات حتى تباشر الهيئة الوطنية المستقلة للانتخابات مهمتها في ضبط تفاصيل العملية في آجالها القانونية.

ولعل مما زاد في قلق قيس سعيد هو ارتفاع نبرة النقد لسياساته في عدد من وسائل الإعلام، وهو ما جعل عددا من الإعلاميين والمحللين يقعون تحت طائلة الفصل 54 الذي دخل بسببه عدد من المواطنين السجن بعنوان "ارتكاب أمر موحش بحق رئيس الجمهورية"، أو بعنوان التحريض على الفوضى أو الإساءة لصورة الوطن، كما حصل أخيرا مع المحامية سنية الدهماني، ومع الإعلامييْن برهان بسيس ومراد الزغيدي.

ومما زاد المشهد سخونة واحتقانا، دخول المحامين في تحركات واسعة ضد ما حصل من اقتحام لدار المحامي في مرة أولى واقتياد سنية الدهماني المحتمية بزملائها، ثم في عملية اقتحام ثانية تم فيها اقتياد المحامي مهدي زقروبة، بتهمة الإساءة لموظف عمومي أثناء أداء عمله. وقد أصدرت الرابطة التونسية لحقوق الانسان وعمادة المحامين وهيئة المحامين الشبان بيانات منددة بالاقتحام؛ وبما قالوا إنهم عاينوها من علامات تعذيب على جسد الأستاذ مهدي زقروبة.

وفي الذكرى 47 لتأسيس الرابطة التونسية لحقوق الإنسان، أعلن رئيس الرابطة عن مشروع لإنشاء جبهة وطنية للدفاع عن الحريات؛ تتكون من اتحاد الشغل ونقابة الصحفيين وهيئة المحامين ورابطة حقوق الإنسان، وقد تكلم في تلك المناسبة عضو المكتب التنفيذي والأمين العام المساعد في اتحاد الشغل، سمير الشفّي، معربا عن دفاع الاتحاد العام التونسي للشغل عن الحريات وعن كون الاتحاد يشكل خيمة يجتمع فيها جميع المناضلين.

كل هذه الوقائع جعلت المشهد التونسي يتجه نحو مزيد "التأزّم"، وجعلت الحاجة أكيدة الى أصوات الحكمة منعا لمزيد التعقيد وسدا لمنافذ التدخل الخارجي.

3- معركة السيادة والتدخلات الخارجية
تقوية الجبهة الداخلية تحتاج إلى التخلي فورا عن خطاب التخوين وعن استسهال وضع المعارضين في السجون، كما تحتاج كسر الحواجز النفسية بين كل الأحزاب والمنظمات الوطنية من أجل بدء حوار وطني لاستنقاذ البلاد من أزمتها الشاملة ولمنع أي تدخل خارجي
لأول مرة منذ حادثة 25 تموز/ يوليو 2021 يحصل تدخل خارجي علني في الشأن التونسي، فقد صدرت بيانات عن الخارجية الفرنسية وعن الاتحاد الاوروبي وعن أمريكا تعبر عن موقف سلبي من وضع الحريات في تونس، وهو ما سيجعل قيس سعيد يطلب من كاتب الدولة لدى وزير الخارجية دعوة سفراء عدد من البلدان الأجنبية لإبلاغهم احتجاج الدولة التونسية على تدخلهم في شؤونها الداخلية.

4- الحاجة إلى الإسناد الشعبي

مواجهة التهديدات الخارجية تحتاج دائما إلى قوة الجبهة الداخلية حين ينجح المواطنون في إدارة خلافاتهم بطرائق عقلانية بعيدة عن التخوين وعن العنف، وحين ينجحون أيضا في التحرر من التبعية الاقتصادين، فلا يرهنون قرارهم السيادي لدى الجهات المانحة تتحكم بهم وتملي عليهم خياراتها في السياسة وفي الثقافة وفي الإعلام وحتى في الدين.

تقوية الجبهة الداخلية تحتاج إلى التخلي فورا عن خطاب التخوين وعن استسهال وضع المعارضين في السجون، كما تحتاج كسر الحواجز النفسية بين كل الأحزاب والمنظمات الوطنية من أجل بدء حوار وطني لاستنقاذ البلاد من أزمتها الشاملة ولمنع أي تدخل خارجي في شؤوننا الداخلية.

twitter.com/bahriarfaoui1

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه التونسي قيس سعيد السيادة تونس الحوار الوطني تحديات السيادة قيس سعيد مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قیس سعید عدد من

إقرأ أيضاً:

لا تحتاج إلى رأس مال.. أفكار لمشاريع استثمارية تحقق مكاسب مجزية شهريا

البحث عن فرص عمل إضافية وعدم الاكتفاء بمصدر دخل واحد، هو أمر ضروري ومهم يضمن تحسين مستوى المعيشة للأسرة، وبينما يعتقد البعض مِمَن لديهم رغبة كبيرة في الاستثمار والعمل الحر أن رأس المال هي حائط سد يقف بينهم وتحقيق هذا الحلم، فإنه يمكن بدء مشاريع استثمارية خاصة بمبالغ بسيطة تكاد لا تُذكر، وتدر على أصحابها أرباح شهرية مجزية.

مشاريع استثمارية تحقق مكاسب مجزية شهريا

وهناك عدد غير قليل من المشاريع الاستثمارية الخاصة التي يمكن البدء فيها دون رأس مال يُذكر وتحقق أرباح شهرية مجزية، حسب ما ورد على موقع «times of india»، منها:

1- التجارة الإلكترونية:

يمكنك إنشاء متجر إلكتروني لبيع المنتجات التي تهتم بها، سواء كانت منتجات يدوية، أو ملابس، أو منتجات غذائية، وهناك العديد من المنصات التي تتيح لك إنشاء متجرك بسهولة ودون الحاجة إلى مهارات تقنية عالية.

2- الخدمات الاستشارية:

إذا كنت تمتلك خبرة في مجال معين، يمكنك تقديم خدمات استشارية عبر الإنترنت، على سبيل المثال، إذا كنت خبيرًا في التسويق الرقمي، يمكنك تقديم خدمات استشارية للشركات الصغيرة.

3- صناعة المحتوى:

يمكنك إنشاء قناة على يوتيوب أو صفحة على إحدى منصات التواصل الاجتماعي ومشاركة محتوى مفيد وجذاب، ويمكنك تحقيق الدخل من خلال الإعلانات، أو التعاون مع العلامات التجارية.

4- الخدمات المنزلية:

يمكنك تقديم خدمات منزلية مثل التنظيف، أو الطهي، أو الحضانة؛ فهذه الخدمات مطلوبة بشكل كبير، لا سيما في المدن الكبرى.

5- ورش العمل التدريبية:

إذا كنت تمتلك مهارة معينة، يمكنك تنظيم ورش عمل تدريبية في مجال تخصصك.

نصائح لنجاح المشروع

وحتى تضمن نجاح مشروعك، فهناك مجموعة من النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها والانتباه لها، أهمها دراسة السوق؛ إذ قبل البدء في أي مشروع، يجب أن تقوم بدراسة السوق جيدًا لتحديد احتياجات العملاء ومتابعة المنافسين، كما عليك أيضًا أن تضع خطة عمل واضحة تحدد أهدافك، واستراتيجياتك التسويقية، والميزانية.

من الإرشادات التي عليك الانتباه لها أيضًا عند بدء مشروع استثماري خاص لتحقيق الأرباح المرجوة منه هي الاهتمام بالتسويق لمشروعك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، والإعلانات، والمشاركة في المعارض والمؤتمرات، إلى جانب ضرورة الاستمرار في التعلم والتطوير من نفسك ومن مشروعك.

مقالات مشابهة

  • نجل موسيفيني يتخلى عن الترشح للرئاسة الأوغندية لصالح والده
  • إليك كل ما تحتاج لمعرفته عن الاقتصاد الصيني راهناً
  • وزير العدل المغربي يستقبل وفد جمعية المحامين العمانية
  • الجزائر ترافع من أجل السيادة الغذائية لإفريقيا
  • جماهير برشلونة ترفع شعارات نازية أمام موناكو في دوري أبطال أوروبا
  • ملف السوريين يشعل سجالا بين نجل أردوغان وزعيم المعارضة
  • النقيب العام يكرم المتفوقين من أبناء المحامين بالإسكندرية
  • لا تحتاج إلى رأس مال.. أفكار لمشاريع استثمارية تحقق مكاسب مجزية شهريا
  • نقيب المحامين يشارك في حفل تخرج طلاب كلية الحقوق جامعة الإسكندرية
  • نقيب المحامين يشارك في حفل تخرج طلاب كلية الحقوق بالإسكندرية