شهد فرع ثقافة الفيوم عددا من اللقاءات الثقافية والورش الفنية، التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في إطار برامج وزارة الثقافة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم وبيوت الثقافة الفرعية.

خلال ذلك نظمت مكتبة الطفل والشباب بسنورس ندوة بعنوان "الموروث بين الشفاهية والتدوين"، حاضر خلالها الدكتور عمر صوفي، والأديب عبد التواب عبد الغني. 

وبدأ الأديب عبد التواب عبد الغني الحديث عن التراث بين الشفاهية والتدوين حيث قال التراث هو كل ما تركه الأجداد للأبناء والأحفاد من موروث ثقافي وفني وحضاري تتناقله الشعوب شفاهية أو كتابة جيل بعد جيل والتراث يمثل قوة للشعوب وذاكرة تستمد منها ثقافتها ووعيها ومصدر فخر للأمم يحفظ هويتها ويدعم ولاء المواطن وإنتمائه لموطنه.

واستكمل الدكتور عمر صوفي حديثه أن يشمل التراث القصص والأساطير والملاحم والحكايات الشعبية المتداولة شفاهية أو في شكل مخطوطات أو نقوش وتعمل الدول في ظل التكنولوجيا الحديثة والتطورات المعاصرة على تدوينه وتوثيقه حفاظا على الأجيال القادمة وأهمية تخصيص هيئة اليونسكو يوم العالمية للاحتفاء به.

بيت ثقافة طامية بالتعاون مع قسم السينما يعرض فيلم "بيت الروبي".

ونظم بيت ثقافة طامية حوار مفتوح عن المواطنة وتربية النشء، أدار الحوار عاطف سعيد مدير بيت ثقافة طاميه وذلك مع مجموعة من الطلبه والرواد، وتحدث أن المواطنة هي العلاقة التي تربط الفرد بالدولة والوطن في إطار الديمقراطية والتي بدورها تفرض حقوق وواجبات منصوص عليها بالدستور والقانون والتي بدورها تهدف إلي حقوق مشتركه ومتبادله والمواطنة لا تقتصر علي الحقوق والواجبات بل عليه أن يمارس تلك الحقوق والواجبات التي تؤدي الممارسة إلى خلق الديمقراطية بأبهى صورها والدوله تشجع علي ممارسة الديمقراطية، والمواطنة تهدف إلي المساواة بين الجميع في الحقوق والواجبات سواء صحيا وتعليميا واقتصاديا وثقافيا، كما قام بيت ثقافة طامية بالتعاون مع قسم السينما بالفرع، بعرض فيلم بيت الروبي من إخراج بيتر ميمي بطولة كريم عبدالعزيز، بإشراف اميل الفونس.

وعقدت مكتبة الطفل بمكتبة الفيوم العامة مسابقات ترفيهية وفوازير نفذها انتصار فتحى عبدالحكيم وهند عبدالتواب محمد أمناء مكتبة الطفل، بينما نظمت مكتبة اللاهون الفرعية ورشة فنية لرواد المكتبة لعمل كاب من ورق الفوم الملون والجليتر تدريب وإشراف مشيرة الدفناوى.

جاء ذلك ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ثقافة التراث الديمقراطية ثقافة الفيوم مكتبة بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم بیت ثقافة

إقرأ أيضاً:

مناقشات حول الكلمة والصورة بنادي أدب بورسعيد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد المسرح الصيفي بقصر ثقافة بورسعيد لقاء بعنوان "ما بين الكلمة والصورة"، ضمن فعاليات البرنامج الأدبي للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، والمقدم ضمن برامج وزارة الثقافة.

أدار اللقاء الشاعرة صفاء الشرايدي، وشارك به الفنان التشكيلي إيهاب طاهر، الشاعر مصباح المهدي، بحضور الشاعرين عادل الشربيني رئيس نادي أدب بورسعيد، وصابر عبيد رئيس نادي أدب بيت ثقافة النصر، ولفيف من الأدباء والمثقفين.

بدأ اللقاء بحديث للفنان إيهاب طاهر عن مفهوم الفن، موضحا العلاقة بين الفنون المختلفة، وأهمية الفنون البصرية في التعبير عن المشاعر والثقافات والأفكار بطريقة إبداعية.

من ناحيته تناول الشاعر مصباح المهدي أهمية الشعر في التعبير عن العواطف، ودوره في الحفاظ على اللغة والتراث.

واختتم اللقاء بتقديم عدد من قصائده الشعرية، بجانب مشاركة متميزة لشعراء الباسلة منهم محمد المغربي، محمد رؤوف، أحمد مجدي، عادل الشربيني، صابر عبيد، والسيد عبد الفتاح، وغيرهم.

من ناحية أخرى وضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، من خلال ثقافة بورسعيد برئاسة د. جيهان المالكي، احتفاء بموسم الحج، شهد ديوان عام حي المناخ محاضرة بعنوان "فضل العشر الأوائل من ذي الحجة" تحدث خلالها الشيخ محمد الحديدي - كبير أئمة بالأوقاف، عن فضل صيام يوم عرفة، مشيرا إلى ضرورة اغتنام الفرصة في تلك الأيام بالأعمال الصالحة والذكر والعبادات.

كما أعدت مكتبة التفوق العلمي ورشة حكي حول الأعمال المستحبة في شهر ذي الحجة، بجانب مجموعة من الورش الفنية لتصميم لوحات بمناسبة عيد الأضحى وأخرى لعمل مجسمات لمظاهر العيد بخامات معاد تدويرها بكل من مدرسة أم المؤمنين الابتدائية، بيت ثقافة بورفؤاد، وجمعية تحسين الصحة.

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة تحتفل بعيد الأضحى بالإسماعيلية بمجموعة متنوعة من الفعاليات 
  • مكتبة محمد بن راشد تحتفي بالثقافة الفلبينية عبر أمسية شعرية
  • قصور الثقافة بالدقهلية تنظم لقاءات توعوية احتفالا بيوم مكافحة عمل الأطفال
  • بالأغاني التراثية.. قصور الثقافة تحتفل بعيد الأضحى بالإسماعيلية
  • ختام ليالي العرض المسرحي "ماما أنا آسف" بثقافة الفيوم
  • ندوة بعنوان "الحقوق المنتهكة والمهدورة في فلسطين " بدار الثقافة الإسلامية بميلانو
  • قصور الثقافة تواصل عروض مسرح الطفل وتقدم "خيال الحقل" بقنا
  • قصور الثقافة تواصل عروض مسرح الطفل وتقدم "خيال الحقل"
  • على طريقتها الخاصة.. قصور الثقافة بأسيوط تحتفل بالعيد والحج
  • مناقشات حول الكلمة والصورة بنادي أدب بورسعيد