"أهل مصر"  استقبل المتحف اليوناني الروماني، صباح اليوم الثلاثاء، الأطفال أبناء المحافظات الحدودية، في ثالث أيام الجولات الميدانية بالأسبوع الثقافي الحادي والثلاثين بمشروع "أهل مصر"، المقام برعاية د. نيڤين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، بمحافظة الإسكندرية تحت شعار " يهمنا الإنسان".

 

بدأت الفعاليات بالتعريف بالخلفية التاريخية للمتحف الذي يعد أقدم مبنى في مصر يصمم معماريا بغرض حفظ وعرض الآثار، والوحيد المتخصص في آثار وحضارة مصر في العصرين اليوناني والروماني.

وخلال الجولة استمع الأطفال إلى تاريخ مدينة الإسكندرية، بجانب مشاهدة فيلم تسجيلي يتناول كيفية استخراج القطع الأثرية الغارقة بمنطقة قلعة قايتباي، وتوضيح حالة الأثر قبل وبعد عمليات الترميم.

كما اشتملت الزيارة التعرف على القاعات الموجودة بالمتحف ومنها قاعة الدراسة والبحث العلمي والأنشطة، قاعة المكتبة، التي تحتوي على مجموعة من الكتب النادرة، قاعة المستنسخات الجبسية والتربية المتحفية للأطفال وأخيرا قاعة الأرشيف.

بجانب تفقد قاعات القطع الأثرية والمرتبة تاريخيا بداية من عصر ما قبل الإسكندر الأكبر وحتى العصر البيزنطي، والموجودة بالطابق الأرضي.

وداخل قاعة النيل شاهد الأطفال التماثيل الخاصة بإله النيل "المعبود نيلوس" وتعرفوا على أهمية نهر النيل وكيف ارتبط المصري القديم بالزراعة، هذا بجانب التعرف على تاريخ لوحات الفسيفساء التي تعود إلى أواخر القرن الخامس وأوائل القرن الثاني قبل الميلاد.

وفي قسم فنون الإسكندرية تفقد الأطفال التماثيل المصنوعة من الحجر الجيري والتي ترجع إلى أشهر الملوك البطالمة، بجانب العملات التي ترجع إلى عصور مختلفة، وبعض التماثيل الخاصة بالقط المصري القديم الذي تم تقديسه كرمز للرشاقة والجمال.

أما في قسم الحياة اليومية تم التعرف على التخطيط العمراني لمدينة الإسكندرية، وأساسيات فن النحت وبراعة النحاتين في تلك الفترة على الرغم من امتلاكهم لأدوات بسيطة، هذا بالإضافة إلى تفقد التماثيل الموجودة بالقاعة ومنها تمثال هرقل، تماثيل معبد الرأس السوداء، التمثال الشهير عجل أبيس، وتمثال إيزيس.

وتواصلت الفعاليات بجولة تفقدية لمعبد التمساح، قاعة العصر الروماني المتأخر، وقاعة الفن القبطي، والتعرف على تاريخ تماثيل "التناجرا" الشهيرة نسبة إلى مدينة تناجرا اليونانية، وكذلك التماثيل الخاصة بكل من الملكة كليوباترا السابعة، تمثال ماركوس أنطونيوس، وتمثال الكلمة كليوباترا الثانية، والموجودة بقسم الحكم البطلمي.

واختتمت الجولة التي شهدتها لاميس الشرنوبي رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، والمشرف التنفيذي للفعاليات المخصصة للأطفال بمشروع "أهل مصر"، بالتعريف بأسرار التحنيط والأدوات المستخدمة في تلك العملية، وذلك خلال تفقد القاعة المسماة بالعالم الآخر والتي تضم عددا من المومياوات والتوابيت لأشهر الملوك، وبعض الأواني المعروفة بأوان الرماد السوداء.

يقام الأسبوع الثقافي ضمن برنامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، رئيس اللجنة التنفيذية للمشروع، بالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان.

ويشهد ورشا متنوعة بعدة مجالات يقدمها متخصصون للتعرف على مواهب الأطفال وتنميتها، بالإضافة إلى تنظيم زيارات وجولات بالأماكن والمعالم الأثرية بمحافظة الإسكندرية، تستمر حتى 26 مايو الحالي.

مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة المقدمة لأبناء المحافظات الحدودية "المرأة والشباب والأطفال" وينفذ ضمن البرنامج الرئاسي، الذي يهدف لتشكيل الوعي، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، وتحقيق العدالة الثقافية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أهل مصر أطفال ملتقى المحافظات الحدودية المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية المتحف اليونانى الهيئة العامة لقصور الثقافة الإسكندرية أهل مصر

إقرأ أيضاً:

اليونان تدعو أوروبا لاستضافة أطفال غزة

قال وزير الخارجية اليوناني جورج جيرابيتريتيس، اليوم الأربعاء، إنه يجب على أوروبا استضافة الأطفال المصابين والذين يعانون من صدمات نفسية، بسبب الحرب في قطاع غزة ما دام استمر الصراع.

ويبحث جيرابيتريتيس عن شركاء فيما يأمل أن يكون مشروعًا لنقل الأطفال بشكل مؤقت إلى الاتحاد الأوروبي، وقال إنه ناقش الفكرة مع رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى هذا الأسبوع.

وقال: "نحن بحاجة إلى مواجهة هذه المأساة بوضوح شديد"، وأضاف "يجب أن تكون أوروبا مفتوحة أمام المصابين من غزة، وأيضًا أمام الأطفال الذين يواجهون الآن المجاعة أو أنواعًا أخرى من المخاطر".
وانتخبت اليونان عضوًا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لعامي 2025 و2026 هذا الشهر، ويعتقد جيرابيتريتيس أن العلاقات التاريخية لليونان مع العالم العربي تمنحها مصداقية للاضطلاع بدور وسيط سلام.

ولم يذكر الوزير الذي يتولى منصبه منذ عام عدد الأفراد الذين يمكن أن تستضيفهم اليونان أو الاتحاد الأوروبي، لكنه قال إن الأمر قيد النقاش مع السلطات الفلسطينية. وشدد على أن المبادرة غير مرتبطة بالهجرة النظامية التي أصبحت ذات حساسية سياسية في أوروبا ويعارضها بشدة تيار اليمين الذي تتزايد قوته.

وقال الوزير "هذه مناشدة واضحة للمساعدة الإنسانية. نحن لا نتحدث هنا عن هجرة اقتصادية أو أي أنواع أخرى من الهجرة غير النظامية".

وتأتي تصريحاته بعد أيام من انتخابات البرلمان الأوروبي التي شهدت صعود اليمين المتطرف.

ونددت اليونان بهجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، الذي شنته حركة حماس على بلدات في جنوب إسرائيل، لكنها دعت إلى وقف الهجوم البري والجوي الإسرائيلي على قطاع غزة، الذي تقول السلطات الفلسطينية إنه أودى بحياة أكثر من 37 ألف فلسطيني وسوى مدنًا بأكملها بالأرض.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن "الكثيرين في غزة يواجهون أوضاعًا شبيهة بالمجاعة، وإن أكثر من 8 آلاف طفل دون الخامسة يعانون من سوء تغذية حاد". وإضافة إلى ذلك قال جيرابيتريتيس إن الأثر النفسي للحرب على الأطفال "مهول".

وقال إنه تحدث مع رئيسي الوزراء الفلسطيني والإسرائيلي هذا الأسبوع، عن سبل إبرام اتفاق سلام وإعادة بناء غزة. وأضاف "لا يتعين أن ننتظر حتى تتوقف الحرب كي نبدأ مناقشة الأمر"، وتابع "سيكون مشروعًا ضخمًا وعلينا العمل عليه بقدر الإمكان".

وسيسهم وقف إطلاق النار في غزة أيضًا في خفض الهجمات على السفن التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران في البحر الأحمر والتي تؤثر على قطاع الشحن في اليونان.

وقال جيرابيتريتيس "أنا متفائل نسبيًا بأنه جنبًا إلى جنب مع وقف إطلاق النار، الذي نأمل في التوصل له في المستقبل القريب للغاية، من الممكن أن يصبح الوضع أيضًا أفضل بكثير في البحر الأحمر".

مقالات مشابهة

  • وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية تتابع سير العمل بالمنشئات الصحية بالمحافظة
  • مبادرات لتخفيف آثار الحرب على أطفال لبنان: باص الفن والسلام يجول جنوبًا
  • شواطئ المحافظات «كاملة العدد» فى آخر أيام عيد
  • اليونان تدعو أوروبا لاستضافة أطفال غزة
  • «الزراعة»: اهتمام كبير بحدائق الحيوان في المحافظات تزامنا مع عيد الأضحى
  • يختصر نصف الوقت.. تفاصيل مشروع إعادة تأهيل ترام الرمل بالإسكندرية
  • إقبال كبير من الزوار علي حديقة الحيوان بالإسكندرية
  • حديقة حيوان الإسكندرية: استقبلنا 14 ألف زائر بأول وثاني أيام العيد (فيديو)
  • شمس دافئة وبحر هادئ.. 70% نسبة الإقبال على شواطئ الإسكندرية في ثالث أيام العيد
  • لو عاوز تصيف.. أجمل شواطئ الإسكندرية ومطروح