اليوم العالمي للشاي مناسبة مميزة لكل محبي هذا المشروب الذي يحظى بشعبية واسعة في جميع أنحاء العالم.
يُعد الشاي مشروبًا مصنوعًا من نبات الكاميليا سينيسيس، ويعتبر بعد الماء أكثر المشروبات استهلاكًا على مستوى العالم.
يُعتقد أن استهلاك الشاي بدأ في مناطق شمال شرق الهند وشمال ميانمار وجنوب غرب الصين، ولكن المكان المحدد لنمو النبات لأول مرة غير معروف بدقة.


تشير الأدلة إلى أن الشاي بدأ استهلاكه في الصين قبل نحو 5000 عام، ما يجعله واحدًا من أقدم المشروبات التي استخدمها الإنسان.

صناعة الشاي
تُعتبر صناعة الشاي واحدة من أهم القطاعات الاقتصادية في البلدان النامية، إذ يُعتبر إنتاج الشاي وتجهيزه وتسويقه مصدرًا رئيسيًا للدخل لملايين الأسر. توفر صناعة الشاي فرص عمل كثيرة، خاصة في المناطق الريفية والنائية، وتُساهم في التنمية الريفية والحد من الفقر وتحقيق الأمن الغذائي في البلدان المنتجة للشاي.
بالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أن شرب الشاي له فوائد صحية متعددة، حيث يُعتبر مضادًا للالتهابات ومضادًا للأكسدة ويُساعد في فقدان الوزن، يحتل الشاي أيضًا مكانة هامة في العديد من الثقافات، حيث يُعتبر مناسبة للتواصل الاجتماعي وتبادل الأفكار والتعارف.
رسالة اليوم
في هذا العام، يسلط اليوم العالمي للشاي الضوء على دور المرأة في قطاع الشاي، إذ تُعتبر المرأة جزءًا أساسيًا في عمليات إنتاج الشاي وتسويقه. يُعتبر هذا اليوم أيضًا فرصة للاحتفال بالتراث الثقافي للشاي وللتوعية بأهمية هذا المشروب في مكافحة الجوع والفقر.
تسعى الجهات المعنية بالشاي إلى زيادة الطلب على الشاي، خاصة في البلدان المنتجة للشاي التي تعاني من انخفاض في معدل الاستهلاك للفرد.
يُعتبر الشاي أيضًا عاملًا مهمًا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، حيث يُساهم في القضاء على الفقر والجوع وتمكين المرأة وحماية النظم الإيكولوجية.
على الرغم من أهمية صناعة الشاي، إلا أنها تواجه تحديات كبيرة تتعلق بتغير المناخ، حيث يمكن أن تؤثر التغيرات في درجات الحرارة ونمط هطول الأمطار على جودة إنتاج الشاي وأسعاره.
يحث الخبراء على اتخاذ تدابير للتكيف مع هذه التحديات والحد من تأثيرات تغير المناخ على صناعة الشاي.
ويتم حث الدول المنتجة للشاي أن تُدمج تحديات تغير المناخ في استراتيجياتها الوطنية لتطوير صناعة الشاي وجعلها مستدامة في المستقبل.
وتعد صناعة الشاي جزءًا أساسيًا من الحياة الاقتصادية والثقافية في العديد من البلدان، ويجب العمل على حمايتها وتطويرها لتحقيق التنمية المستدامة.

العين الاخبارية

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: ی عتبر

إقرأ أيضاً:

طب عين شمس تحتفل باليوم العالمي للتبرع بالدم

نظمت كلية الطب في جامعة عين شمس احتفالية اليوم العالمي للتبرع بالدم للعام الثانى علي التوالي. 

جاء ذلك تحت رعاية الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس الجامعة والدكتور على الأنور عميد الكلية ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية. 

وحضر احتفالية اليوم العالمي للتبرع بالدم الدكتورة هالة سويد وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور طارق يوسف المدير التنفيذي للمستشفيات ولفيف من الأساتذة من مختلف التخصصات.

عرض جهود الطلاب في احتفالية اليوم العالمي للتبرع بالدم

وتعد احتفالية اليوم العالمي للتبرع بالدم استكمالا لمسابقة أفضل برنامج دعاية لحث المجتمع على التبرع التطوعى الدائم بالدم بين عدة مدارس، ولقد تم عرض ما قام به الطلبة من جهد لنشر وعى التبرع التطوعى الدائم بالدم فى محيط مدرستهم و بين أسرهم ما أسفر عن إقامة حملات تبرع داخل هذه المدارس.

وشارك فى حضور احتفالية اليوم العالمي للتبرع بالدم مدرسة ليسيه ألبرت كامو ( مدارس نيو جيزة ) ومدرسة ليسيه فولتير ( مدارس القرية الذكية ) ، وقام الطلاب بزيارة مستشفيات جامعة عين شمس للوقوف على خدمات المستشفيات المختلفة و استخدامات الدم و مشتقاته لمرضى أمراض و أمراض الكلى و الأورام.

وأوضحت الدكتورة داليا ضياء الدين سالم أستاذ مساعد الباثولوجيا الإكلينيكية ومدير الجودة ببنك الدم الرئيسى بمستشفيات جامعة عين شمس و منسق برنامج ٥ ل ١ أن هذا العام تم ضم برنامج ٥ ل ١  إلى موقع كلية الطب ومن خلاله يمكن معرفة جميع المعلومات التى تخص التبرع بالدم. 

وأضافت أنه لمن يرغب فى التبرع يمكنه تسجيل بياناته على الموقع وبالتالي يمكن التواصل معه و ارشاده للموعد و المكان المناسب للتبرع.

وعلى هامش احتفالية اليوم العالمي للتبرع بالدم تم تكريم كل من دعم برنامج ٥ لـ ١ سواء بالمشاركة فى تنظيم حملات التبرع بالدم  أو المتبرعين أنفسهم ، حيث تم تكريم السادة وكلاء الكليات لخدمة المجتمع وتنمية البيئة: الدكتور علاء الدين عبد الحليم ( كلية التربية)  والدكتور باسم محمد ( كلية الأثار ) والدكتورة حنان سالم (كلية الأداب، والدكتورة رولا ميلاد (كلية الصيدلة ) ، كما تم تكريم جمعية مصر شريان العطاء ورئيسها الدكتور محسن الألفى أستاذ طب الأطفال. 

كما تم تكريم اتحاد طلاب كلية الصيدلة ومجموعة متميزة من الطلبة والموظفين الذين انضموا لبرنامج ٥ل١  وأصبحوا من المتبرعين الدائمين كذلك تكريم القائمين على الحملات من إداريين وفنيين وتمريض بنوك الدم بمستشفيات جامعة عين شمس .

وفى الختام تم الإعلان عن المدرسة الفائزة بالكأس وكان من نصيب مدرسة ليسيه ألبرت كامو.

مقالات مشابهة

  • موقف طريف لحاج مصري يطلب الشاي بدلًا من المظلة .. فيديو
  • طب عين شمس تحتفل باليوم العالمي للتبرع بالدم
  • الأضحية بين الأزمنة والأديان- فهم مشترك وممارسات متنوعة
  • مشاهير عالميون من أصول عربية(تقرير)
  • الصين تروّج لنظامها القائم على الحزب الواحد في البلدان النامية
  • الأكاديمية الوطنية تُحيي اليوم العالمي للمتبرعين بالدم.. 20 عامًا من العطاء
  • في اليوم العالمي.. تعرف على فوائد التبرع بالدم
  • فوائد صحية مذهلة للفاصوليا الخضراء
  • باباجان: لا فائدة من لقاء مع أردوغان إذا كان لشرب الشاي
  • «اليوم العالمي لليوغا» في «اللوفر أبوظبي»