حذر الدكتور عاصم حجازي الخبير التربوي وأستاذ علم النفس التربوي بجامعة القاهرة، من عواقب مساعدة طلاب المدارس على الغش في الامتحانات. 

أبناؤنا في الخارج 2024| إتاحة امتحانات الدراسات وتكنولوجيا المعلومات تطوير منظومة التقويم الشامل لمرحلة الثانوية العامة

ووجه الخبير التربوي صفارة إنذار لكل معلم وولي أمر يساعد على الغش، منبها من أنه يرتكب جرمًا بحق الطالب والمجتمع.

عواقب مساعدة طلاب المدارس على الغش

ونبه الخبير التربوي بأن مساعدة الطالب على الغش تعني توجيه عدة مخاطر إلى المجتمع فضلا عما يسببه في نفسية الطالب نفسه، ومنها:

أنك جعلته يتعلم الاحتيال والغش وسوف يكون ذلك أسلوب حياة بالنسبة له وسوف يمارس الغش والاحتيال مع أسرته ومع إخوته.ساعدته في  تكوين صورة غير حقيقية عن ذاته وقدراته و تقييم نفسه بطريقة خاطئة وهو ما يعني مرات أكثر من الفشل في الحياة العملية بعد ذلك.جعلت منه إنسانا اعتماديا وغير قادر على تحمل المسؤولية من خلال تسهيل الغش.-جعلت منه إنسانا غير واثق من نفسه ويلاحقه الشعور بالذنب والنقص طيلة حياته.قضيت على أهم وأفضل صفة يمكن أن يمتلكها إنسان وهي الضمير الحي.جعلت الطالب يحصل على شهادة وربما عمل ويحصل منه على راتب من دون وجه حق بسبب ارتكاب الغش.ساهمت في تخريج إنسان لا يمتلك المهارة أو المعلومات الكافية للقيام بعمله بمهارة وسوف يتسبب ذلك في إلحاق أضرار للمجتمع أنت شريك في المسؤولية عنها.أضعت على المجتمع فرصة الاستفادة من النابهين والمتفوقين وأسهمت في وقوع الظلم عليهم .الغش خطأ كبير يترتب عليه سلسلة كبيرة من الأخطاء يعاني منها الطالب وأسرته والمجتمع في المستقبل.جعلته لا يعرف الطريق الصحيح للوصول إلى القمة وجعلته يفقد الكثير من المهارات المهمة للنجاح في الحياة.جعلته يركن إلى التكاسل والغش وأفقدته الدافعية للعمل وبذل الجهد والإيمان بأهميته كفرد فاعل في المجتمع.جعلته يصنف نفسه كشخص فاسد في المجتمع وتصنيفه لنفسه بهذا الشكل سيجره إلى ارتكاب المزيد من السلوكيات السلبية التي يرتكبها الفاسدون وتجعله أكثر تقبلا للقيام بها.غشاش اليوم هو  في المستقبل مرتش ومختلس ومتملق ووصولي فأنت بذلك شوهت إنسانا كان من الممكن أن يكون أكثر فائدة لنفسه وللمجتمع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الغش طلاب المدارس المدارس عاصم حجازي الامتحانات على الغش

إقرأ أيضاً:

تعويضات "هزيلة" في تصحيح الامتحانات تثير أسئلة في البرلمان بعد اتفاق من أجل رفعها

تفعيل الرفع من قيمة تعويضات تصحيح الامتحانات الإشهادية، كما ورد في اتفاق دجنبر الفائت بين نقابات التعليم، ووزارة التربية الوطنية، يثير الجدل مجددا.

في مجلس النواب، استغرب النائب البرلماني عن حزب التقدم والاشتراكية، حسن أومريبط، في سؤال كتابي من « تأخر الوزارة في إصدار قرار مشترك مع وزارة المالية يقر ما تم الاتفاق عليه بين الحكومة والنقابات الأكثر تمثيلية بشأن الزيادة في تعويضات تصحيح الامتحانات الإشهادية، وشدد على أن ذلك ينذر باحتقان وسط الشغيلة التعليمية ».

وأوضح النائب البرلماني أن مصححي امتحانات البكالوريا لن يحصلوا سوى على 4 دراهم خاضعة للضريبة على كل ورقة مصححة، بدل صرف تعويض 8 دراهم صافية للورقة، وحصول المصححين على 1000 درهم كحد أدنى، كما نص على ذلك اتفاق دجنبر الماضي.

وبالنسبة لسلكي الإعدادي والابتدائي، يضيف المصدر نفسه، سيتم الاقتصار على تعويض قدره درهمين خاضعٍ للضريبة على كل ورقة مصححة، عوض ما تم الالتزام به في محضر الاتفاق الأخير بين الحكومة والنقابات.

وفي سياق متصل دعا أومريبط، شكيب بنموسى، إلى اتخاذ التدابير اللازمة لإصدار القوانين المنظمة للرفع من تعويضات تصحيح امتحانات البكالوريا وآليات وضوابط صرفها.

ودعا كذلك، ضمن السؤال نفسه، إلى تنفيذ تعويضات ساعات الدعم والإضافية المحددة في 91 درهما، حسب مخرجات الاتفاق السالف الذكر.

كلمات دلالية المغرب برلمان تربية تعليم حكومة

مقالات مشابهة

  • الغش في امتحانات البكالوريا يطيح بـ 58 شخصا بينهم 8 سيدات و5 قاصرين
  • ضبط ازيد من 50 شخصا يشتبه تورطهم في الغش بالباكالوريا
  • ضبط 58 حالة غش على الصعيد الوطني في إمتحانات البكالوريا ضمنهم 8 سيدات و5 قاصرين
  • الثانوية العامة 2024.. خبيرة تربوية: التغذية الصحية تساعد الطالب على الاستذكار والتحصيل
  • الثانوية العامة 2024.. كيف ينظم الطلاب أوقات المذاكرة خلال إجازة عيد الفطر؟
  • تعويضات "هزيلة" في تصحيح الامتحانات تثير أسئلة في البرلمان بعد اتفاق من أجل رفعها
  • لأول مرة منذ النكبة .. حرب غزة تحرم الطلبة من امتحان الثانوية العامة
  • لأول مرة منذ النكبة.. حرب غزة تحرم الطلبة من امتحان الثانوية العامة
  • «القومي لحقوق الإنسان» ينظم جلسات حوارية مع طلاب المدارس بالإسكندرية لرفع الوعي
  • الإمارات.. طلبة الثاني عشر: «الكيمياء والأحياء» مسك الختام