ليبيا – قال رئيس حكومة الاستقرار أسامه حماد‎ إن دولة ليبيا وباقي دول شمال افريقيا هي دول عبور للمهاجرين وطالبي اللجوء بمختلف أسبابه القاصدين لدول جنوب أوروبا.

حماد أضاف خلال كلمة له في المؤتمر الدولي الأفريقي الأوروبي للهجرة “يحذونا الأمل أن تكلل أعمال مؤتمرنا هذا بالنجاح التام لنتمكن من الخروج برؤية واضحة ومحددة الأهداف والاتفاق على اطر ومسارات الحلول الحقيقية لقضايا الهجرة بصفة عامة”.

وتابع “تواجدنا دليل على اتجاه الرغبة الحقيقة لجميع الأطراف لتحقيق التقارب الفكري من خلال مناقشات مستفيضة لجميع جوانب ملف الهجرة”.

وأكد على أن الهجرة غير النظامية ترتبط بالكثير من أنماط الجرائم والانتهاكات سواء من قبل عصابات التهريب والاتجار بالبشر التي تستغل خطوط ومسارات الهجرة غير النظامية في تهريب الممنوعات وافراد الجماعات الإرهابية على هيئة مهاجرين.

‎وشدد على أن القيادة العامة للقوات المسلحة وبرفقة الأجهزة الأمنية التابعة للحكومة شرق البلاد أولت ، اهتماما بالغا بملف الهجرة والمهاجرين ، وقد تم تنفيذ العديد من الحملات الأمنية والتي كان هدفها حماية هؤلاء المستضعفين وتخليصهم من قبضة العصابات.

ونوّه إلى أن هناك موازنة ومعادلة صعبة بين حق الدول جميعا في حماية آمنها الداخلي وتنظيم إجراءات الدخول والخروج الى أراضيها وبين ما تفرضه المواثيق والمعاهدات والبروتوكولات الدولية.

‎وبيّن أن هذه المعادلة غالباً ما تؤدي ببعض الدول إلى التضحية بهذه الحقوق الإنسانية في مقابل السيطرة على تدفق الهجرة غير النظامية إلى اقليمها، الأمر الذي يقتضي منا جميعا أن نتطلع لحزمة من الحلول والمسارات التي تكفل الهجرة الامنة والنظامية.

‎ودعا جميع الأطراف إلى عدم التدخل في الشؤون السياسية والداخلية لدول المصدر من قارة افريقيا لأن هذا التدخل أحيانا ينتج عنه عدم استقرار سياسي واحتراب داخلي بين القوى السياسية مثلما حدث في بلد السودان الشقيقة.

‎وأفاد أن المسؤولية تقع على الجميع في معالجة ملف الهجرة ويجب اتخاذ الحلول العاجلة مثل دعم وتعزيز قدرات جهات انفاذ القانون في دول المصدر والعبور للتعامل مع عصابات تهريب البشر والاتجار بهم .

‎وأكد استعداد الحكومة للتعاون الكامل ودعم كافة الحلول والمسارات التي تعني بقضايا الهجرة بكافة أنواعها، مشيراً إلى أن الحلول المستدامة لقضايا الهجرة لابد أن تتبناها دول المصدر والعبور ودول المقصد أو الاستقبال.

وأضاف “لابد من خلق برامج تطوير وتنمية في دول المصدر تساعد على توفير حياة آمنة ومستقرة لتفادي خيار الهجرة، ندعو المشاركين لإنشاء المرصد الأوروبي الأفريقي للهجرة ومهمته مراقبة تشغيل اليد العاملة وفقُا للاشتراطات القانونية وبشكل يضمن حقوق العاملين من خلال الهجرة النظامية وفقا لمؤشرات سوق العمل”.

واعتبر أن هناك سياسات خاطئة لبعض دول الاستقبال في الاعتراض والإنقاذ للمهاجرين ما نتج عنه وأد وقتل أحلام هؤلاء المستضعفين الذين تركوا بلدانهم هرباً من أوضاع اقتصادية سيئة أو الحروب وانتهى الأمر بموت الألاف منهم في عرض البحر.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: دول المصدر

إقرأ أيضاً:

محافظ جنوب سيناء: رفع درجات الاستعداد القصوى بكافة المدن ومديريات الخدمات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تفقد اللواء دكتور خالد فوده، محافظ جنوب سيناء، الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بطور سيناء، و قام بالتواصل مع رؤساء المدن من خلال خاصية الفيديو كونفرانس، واطمأن بتمام الحالة العامة بجميع المدن، وأكد باستمرار رفع درجة الاستعداد بجميع المدن والقطاعات الخدمية خلال فترة عيد الأضحى المبارك، كما وجه بالتواصل الدائم للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بطور سيناء مع غرف الشبكة الوطنية الفرعية  بقطاعات الكهرباء والمياه والصرف الصحي والإسعاف والرعاية الصحية لسرعة الاستجابة  وحل جميع المشكلات والأعطال بتلك القطاعات .

كما أجرى اللواء دكتور خالد فوده، في أول أيام عيد الأضحى المبارك جولة تفقدية بالمجزر الآلي بمدينة طور سيناء، لمتابعة ذبح الأضاحي، والاستعدادات الخاصة لاستقبال الذبائح، بحضور اللواء أحمد الإسكندراني، السكرتير العام، واللواء محمد شعير، السكرتير المساعد، وعلي حمادة، رئيس المدينة، والدكتورة رحاب الجوهري، مدير عام مديرية الطب البيطري، ولفيف من القيادات التنفيذية والأمنية. 

وتابع المحافظ خلال جولته بالمجزر جاهزية المجزر لاستقبال الحيوانات، وتنفيذ أعمال الذبح في بيئة نظيفة، مؤكدًا ضرورة ذبح الأضاحي للمواطنين داخل المجازر بالمجان حتى آخر أيام العيد، وتواجد أطباء والتأكد من صلاحية الأختام، وتوفير الأدوات والمستلزمات المطلوبة للعمل.

وأكد المحافظ على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية الخاصة بالذبح خارج المجازر، مناشدًا المواطنين بالذبح داخل المجازر لضمان صحة اللحوم، والحفاظ على البيئة من التلوث، موجهًا بسرعة التعامل مع أي أزمات داخل المجازر خلال أيام العيد.

وأشار إلى أن سيجري ذبح عجل لتوزيعه على المواطنين الأكثر احتياجًا بالمجان، إضافة إلى توافر كميات كبيرة من اللحوم بكميات تلبي احتياجات المواطنين خلال العيد، لافتًا إلى أنه جرى التأكيد على رؤساء المدن بتكثيف حملات النظافة، وفتح الشواطئ والحدائق والميادين بالمجان مع توافر منقذين على كل شاطئ، وتكثيف الدوريات الأمنية والمرورية في المناطق الحيوية بالمدن، وعلى الطرق الرئيسية والدولية بالمحافظة.

وقرر المحافظ صرف مكافأة مالية قدرها 5 آلاف جنيه لجميع العاملين في المجزر كعدية لهم.

ومن جانبها، قالت الدكتورة رحاب الجوهري، مدير عام مديرية الطب البيطري، إن عملية الذبح تجري وفقًا للضوابط والشروط الإسلامية، وتتوافر المياه على مدار اليوم داخل المجزر، مؤكدة أنه يوجد فريق طبي للكشف على الأضاحي، والإشراف على عملية الذبح.

مقالات مشابهة

  • «القاهرة» أفضل مقدم لخدمات تمويل التجارة Best Trade Finance provider
  • محافظ جنوب سيناء: رفع درجات الاستعداد القصوى بكافة المدن ومديريات الخدمات
  • فتح 30 مجزرا لاستقبال الأضاحي مجانا خلال أيام عيد الأضحى في المنوفية
  • ‏الجيش الإسرائيلي: الهدنة التكتيكية في رفح لا تعني وقف الأعمال القتالية
  • استعدادات جنوب سيناء لاحتفالات عيد الأضحى المبارك
  • تحدث عن انقاذ العملة وفتح طريق تعز.. النص الكامل لخطاب الرئيس العلمي ودعوة هامة وجهها للشعب
  • داخلية السعودية تعلن القبض على مواطنين اثنين و5 يمنيين وإثيوبيين وتكشف السبب
  • تأمينا لاحتفالات عيد الأضحى المبارك.. الداخلية ترفع درجة الاستعداد القصوى بقطاعاتها كافة
  • شميس يطالب الحكومة بتقديم الدعم الكامل للصانع التقليدي والمقاولة التقليدية ودعم قدراتها التنافسية
  • مطلوب بقضايا سلب والترويج للمواد الممنوعة.. هكذا أوقفته شعبة المعلومات!