الطراونة: التعرض لأشعة الشمس المباشرة يمكن أن يسبب تلف الأعضاء الحيوية والسكتة الدماغية والوفاة الطراونة: ينصح نقل الأشخاص الذين يعانون من إجهاد حراري إلى مكان بارد بعيد عن أشعة الشمس

تزامنت تحذيرات الأطباء من التعرض لضربات الشمس والإجهاد الحراري مع توقعات تحطيم درجات الحرارة أرقاماً قياسية في الأردن خلال الأيام القادمة.

اقرأ أيضاً : تعمق "المركز اللاهب للكتلة شديدة الحرارة" الأسبوع المقبل

حذر أخصائي الأمراض الباطنية والصدرية والعناية المركزة، محمد الطراونة، من التعرض لأشعة الشمس المباشرة يمكن أن يسبب مخاطر تنجم عنها من تلف الأعضاء الحيوية والسكتة الدماغية والوفاة.

وأفاد الطراونة أن الإجهاد الحراري يحدث نتيجة للتعرض المستمر لأشعة الشمس الحارة لفترات طويلة دون توفر مصدر كافٍ من الماء، مشيراً إلى أن ذلك يرتبط بظهور أعراض مثل الصداع والغثيان والإقياء والتعب الشديد والضعف وانخفاض ضغط الدم.

تبريد الجسم

وأضاف أنه يجب معالجة الأشخاص الذين يعانون من إجهاد حراري من خلال نقلهم إلى مكان بارد بعيد عن أشعة الشمس، وتبريدهم باستخدام الماء البارد وتوفير التهوية، وزيادة تناولهم للسوائل والأملاح بشكل كافٍ.

وتشكل موجات الحر خطراً على صحة الفرد، حيث يتعرض الجسم لفقدان السوائل من جراء التعرق وارتفاع درجة الحرارة، مما يؤدي إلى هبوط ضغط الدم أثناء الوقوف. ويُفضَّل رفع الأقدام وزيادة تناول السوائل والأملاح للمساعدة في التبريد.

قبة حرارية 

وفي سياق متصل، أكد مدير العمليات في موقع طقس العرب، أسامة الطريفي، أن تأثير الموجة الحارة الفعلي سيبدأ في الصباح السبت، مشيراً إلى أن درجات الحرارة ستشهد ارتفاعاً كبيراً، ومن المتوقع أن تصل في العاصمة عمان إلى ما بين 42 و 43 درجة مئوية، ما قد يتجاوز حاجز 40 درجة خلال هذا الصيف.

وأشار الطراونة إلى أن ضربات الشمس تُعتبر أخطر من حيث تأثيرها على وظائف الدماغ، حيث يُعاني المصابون من صعوبة في التركيز وعدم القدرة على الاستجابة، وقد يؤدي الإهمال إلى حالات غيبوبة.

ويُنصح بعدم تعريض الأطفال وكبار السن والحوامل وأولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة للشمس خلال فترات ذروة الموجة الحرارية من الساعة 11 ظهراً حتى الساعة 4 عصراً.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: ارتفاع درجات الحرارة فصل الصيف حرارة الصيف لأشعة الشمس

إقرأ أيضاً:

المركز الوطني للأرصاد يحذر من موجة حر شديدة وهبوب رياح قوية في اليمن خلال الـ 72 ساعة القادمة

الجديد برس:

توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر، أجواء حارة في الصحارى والهضاب الداخلية والمناطق الساحلية، وهبوب رياح نشطة على المناطق الصحراوية وأرخبيل سقطرى والسواحل خلال الـ 72 ساعة القادمة.

وذكر المركز في نشرته الجوية، أنه من المتوقع أجواء جافة وحارة إلى شديدة الحرارة في الصحارى والهضاب الداخلية تتراوح درجات الحرارة العظمى بين 39 – 44 درجة مئوية.

ويتوقع أيضاً أجواء حارة ورطبة في المناطق والسهول الساحلية وأرخبيل سقطرى تتراوح درجات الحرارة العظمى بين 35- 40 درجة مئوية.

وأشار المركز إلى احتمال هبوب رياح قوية على أرخبيل سقطرى تتجاوز سرعتها 30 عقدة، ومعتدلة إلى نشطة على السواحل الشرقية والجنوبية وخليج عدن ومدخل باب المندب.

ومن المحتمل هبوب رياح شمالية شرقية نشطة على المناطق الصحراوية تعمل على إثارة الأتربة والرمال.

وحذر المركز المواطنين من الأجواء الحارة وشديدة الحرارة ونصح بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس وقت الظهيرة، وبالإكثار من شرب المياه والسوائل.

كما حذر مرتادي البحر والصيادين وربابنة السفن من اضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى والسواحل الشرقية والجنوبية وخليج عدن ومدخل باب المندب.

مقالات مشابهة

  • تؤثر على الأعصاب.. طبيب يحذر من مشروبات الطاقة
  • ارتفاع الحرارة وتحذيرات من التعرض للشمس
  • «القومي للبحوث»: افتحوا نوافذ السيارة قبل قيادتها لتجديد الهواء بها
  • درجات الحرارة تتجاوز 45.. و"الأرصاد": احذروا التعرض لأشعة الشمس المباشرة
  • الأرصاد تحذر من الموجة الحارة: ابتعدوا عن أشعة الشمس (فيديو)
  • 3 علامات تدل على الإصابة بسرطان الجلد.. اذهب إلى الطبيب فورا
  • المركز الوطني للأرصاد يحذر من موجة حر شديدة وهبوب رياح قوية في اليمن خلال الـ 72 ساعة القادمة
  • طبيب يحذر من عادة خاطئة يفعلها كثيرون في فصل الصيف.. تسبب مخاطر صحية
  • يسبب القولون.. طبيب جهاز هضمي يحذر من مخاطر الثوم
  • تحذير من تعرض أصحاب البشرة الفاتحة للشمس في هذا التوقيت.. سرطان الجلد يطاردكم