تنظم جامعة البحرين، النسخة الرابعة من المؤتمر العالمي الافتراضي «تحليل البيانات من أجل الاقتصاد والصناعة»، بالتعاون مع مجموعة البحرين الدولية انفورمز (Informs Bahrain International Group) أواخر شهر أكتوبر المقبل. وأكد رئيس جامعة البحرين الدكتور فؤاد محمد الانصاري، تبني الجامعة لعلوم وتحليل البيانات في إستراتيجياتها كأداة فاعلة لخلق طرق مبتكرة للاستثمار، ومواكبة التحول الرقمي لتطوير الاقتصاد، مشيراً إلى أن الجامعة تعمل بشكل دؤوب - من خلال أنشطتها وفعالياتها - لدعم الرؤى الوطنية بشأن خلق اقتصاد معرفي قائم على الاستخدام الأمثل للبيانات.


ومن جهتها، أكدت عميدة الدراسات العليا والبحث العلمي الدكتورة عذراء سيد عباس الموسوي، سعي العمادة لإقامة أنشطة علمية مع شراكات محلية ودولية، لتعزيز الابتكارات، من خلال البحوث العلمية، لافتةً إلى أن المؤتمر الذي تنظمه عمادة البحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة يبحث عدة موضوعات حيوية تتصل بالبيانات الضخمة، والتوجهات الحديثة فيها، مثل: التحسينات الطارئة على البيانات الضخمة، وذكاء الأعمال، وإدارة الإمدادات، ومراقبة الجودة والموثوقية، والذكاء الاصطناعي للأعمال والصناعة، وغيرها من الموضوعات. وتشارك في تنظيم المؤتمر - الذي يعقد يومي الأربعاء والخميس (25-26 أكتوبر 2023م) - كليات: العلوم، وتقنية المعلومات، وإدارة الأعمال، والهندسة، حيث يتسم بتنوع مساراته، التي تتقاطع مع علوم واختصاصات مختلفة. ويستضيف المؤتمر متحدثين رئيسيين هما: مسؤولة تطوير وتنفيذ مشاريع وتحولات علوم البيانات المعقدة والذكاء الاصطناعي في إرنست ويونغ (EY) الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الدكتورة إيفا ماري مولر ستولر، قائدة ممارسة البيانات والذكاء الاصطناعي، التي تم اختيارها كواحدة من أفضل علماء البيانات في العام 2021م. كما يستضيف المؤتمر الرئيس التنفيذي لنظام إدارة رأس المال البشري في دولة الإمارات العربية المتحدة الدكتور عبدالله محمد الشمري، الذي تركزت جهوده البحثية على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، جنباً إلى جنب مع تقنيات تحليل البيانات، والإستراتيجيات المتعلقة بالقوى العاملة، من أجل الانتقال من اقتصاد طاقة النفط والغاز الطبيعي، إلى اقتصاد قائم على الطاقة المتجددة. ومن المقرر أن يناقش المشاركون أيضاً: تحليل البيانات، والعرض المرئي للمعلومات، وإحصاءات التأمين، والذكاء الاصطناعي للأعمال والصناعة، وبيانات التعدين، وعلم البيانات، والحوسبة السحابية، وتحليل الأعمال، والتعرف على الأنماط، والنساء في علم البيانات، وتطبيقات علوم البيانات، وتحليل الصور والتصوير المقطعي، والتجارة الإلكترونية، وتحليل المخاطر، وتحليل الأمن، والتحليلات المالية، وإدارة المشاريع، والإحصاء في صناعات تكنولوجيا المعلومات، ونظم الطاقة والكفاءة، والنمذجة الإحصائية والمالية، والمعلوماتية الحيوية واتخاذ قرارات السياسة الصحية. ولفتت د. الموسوي إلى أن النسخة الأولى للمؤتمر انطلقت في العام 2020م، وبحثت تحليل البيانات، «وقد لاقى الحدث إقبالاً واسعاً من الأكاديميين وطلبة الدراسات العليا، بالإضافة إلى اختصاصيي تحليل البيانات المحليين والعالميين، واستمر نجاح المؤتمر في نسختيه الثانية والثالثة على التوالي». وقالت: «لقد بات المؤتمر بمثابة منصة دولية بحثية قادرة على جذب الباحثين، وعلماء البيانات، ومديري الأعمال وممارسي الصناعة من جميع أنحاء العالم، ممن يتشاركون نفس الرؤى المستقبلية لبناء ما يعرف باسم الاقتصاد القائم على البيانات».

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا والذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

سيارتو: مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا لن يحقق أي نتيجة إن لم تكن روسيا طرفاً فيه

بودابست-سانا

أكد وزير الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو اليوم أن مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا لن يحقق السلامنظراً لأن روسيا غير ممثلة فيه.

ونقلت وكالة نوفوستي عن سيارتو الذي يمثل بلاده في المؤتمر قوله عبر شبكات التواصل الاجتماعي: ” لنكن صادقين.. لا يمكن لمؤتمر السلام هذا أن يحقق هدفه إلا إذا كان كلا الطرفين المعنيين موجودين على الطاولة نفسها، وهو ما لم يحدث”، مقدراً مع ذلك “جهود سويسرا لتحقيق السلام”.

ودعا السياسي الهنغاري إلى “مفاوضات حقيقية وجوهرية وهادفة لتحقيق السلام”، مشيراً إلى أن الجهود المبذولة من دول الغرب تصب بدلاً من ذلك في مصلحة ضمان إمدادات الأسلحة لأوكرانيا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد مؤخراً أن عدم دعوة روسيا إلى المؤتمر تعني أنه ليس هناك مفاوضات وإنما نية مبيتة من مجموعة من الدول لفرض إملاءاتها ونهجها، وقال: “من دون مشاركة روسيا ومن دون حوار ومباحثات ومفاوضات نزيهة، لا يمكن أن يدور الحديث عن تسوية الأزمة الأوكرانية وحل أزمة الأمنين الأوروبي والعالمي بصورة عامة”.

مقالات مشابهة

  • سيارتو: مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا لن يحقق أي نتيجة إن لم تكن روسيا طرفاً فيه
  • «توكلنا» يُتيح لحجاج بيت الله الحرام تصفح المصحف الشريف ومعرفة المواقيت واتجاه القبلة
  • تعاون مشترك بين جامعة أسيوط ووزارة التربية والتعليم لتطوير التكنولوجي التطبيقي
  • خلال جناحها بملتقى إعلام الحج.. «سدايا» تعكس دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في خدمة ضيوف الرحمن
  • محافظ أسيوط يشهد ختام الأنشطة بمدرسة أحمد ضيف الله الدولية للتكنولوجيا التطبيقية
  • محافظ أسيوط يشهد ختام الأنشطة بمدرسة أحمد ضيف الله الدولية للتكنولوجيا التطبيقية بحي غرب
  • متحدث الدفاع المدني: الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في تحليل كاميرات المراقبة لكشف المخاطر
  • أحدث المستجدات العالمية في المؤتمر الطبي الثالث حول الوراثة الجزيئية وتطبيقاتها السريرية
  • عبر "توكلنا خدمات".. إتاحة تنبيهات الإنذار المبكر لأحوال الطقس في الحج
  • " الأرصاد" و"سدايا" تتيحان تنبيهات الإنذار المبكر لأحوال الطقس في الحج عبر "توكلنا خدمات"