أكد الناطق باسم القوات المسلحة العراقية، يحيى رسول، السبت، أن رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة، محمد شياع السوداني، وجه بتشكيل لجنة تحقيق للكشف عن ملابسات وفاة مواطن وسقوط عدد من الجرحى على خلفية اشتباكات شهدتها محافظة كركوك. 

وقتل شخص وأصيب آخرون في كركوك، فيما فرضت السلطات العراقية حظرا للتجول في المدينة، الغنية بالنفط شمالي البلاد، على خلفية توترات وتظاهرات شهدتها المدينة، السبت.

وقال رسول في بيان نشره عبر حسابه في إكس: "القائد العام للقوات المسلحة، السيد محمد شياع السوداني، يوجه بتشكيل لجنة تحقيقية لمعرفة ملابسات وفاة أحد المواطنين وسقوط عدد من الجرحى على خلفية الأحداث، التي وقعت اليوم السبت، في محافظة كركوك. كما أكد سيادته على محاسبة المقصرين الذين تثبت إدانتهم في هذه الأحداث وتقديمهم للعدالة لينالوا جزاءهم العادل".

القائد العام للقوات المسلحة السيد محمد شياع السوداني @mohamedshia يوجه بتشكيل لجنة تحقيقية لمعرفة ملابسات وفاة احد المواطنين وسقوط عدد من الجرحى على خلفية ألاحداث ، التي وقعت اليوم السبت، في محافظة كركوك .
كما أكد سيادته على محاسبة المقصرين الذين تثبت إدانتهم في هذه الأحداث… pic.twitter.com/e2qEOP7jfa

— يحيى رسول | Yehia Rasool (@IraqiSpoxMOD) September 2, 2023

من جهته، قال الرئيس العراقي، عبد اللطيف جمال رشيد، إنه يتابع بقلق بالغ تطورات الأوضاع في محافظة كركوك.

وأكد رشيد في بيان، الحرص  الشديد على أن يعم السلام في كل أنحاء البلاد.  ودعا  جميع الأطراف ذات الصلة بالتطورات في كركوك للامتناع عن أي تهديد أو استخدام للقوة، ودعا الجميع إلى تغليب مصلحة الشعب واستقرار البلاد على أية مصالح أخرى، حسب البيان.

وشدد على ضرورة الركون إلى الحوار البنّاء كوسيلة لابد منها لتهدئة التوتر الراهن بغية الحفاظ على مكتسبات وإنجازات الشعب العراقي بكافة أطيافه، وعدم فسح المجال أو منح الفرصة لما وصفها بـ "عصابات الإرهاب الرامية إلى خلط الأوراق وزعزعة الاستقرار واستباحة الدم العراقي".

وأضاف في البيان أن كركوك "كانت وما زالت رمزا للتآخي العراقي وجامعة لكل الأطياف، ولن يُسمح بتشويه صورتها". داعيا الحكومة الاتحادية والقوات الأمنية إلى التدخل الجاد للسيطرة على الوضع في المدينة وضبط الأمن وسيادة القانون فيها وبما يحفظ السلام العادل.

من جهته، طالب رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني، السوداني، إلى التدخل للسيطرة على الوضع في كركوك الذي وصفه بـ "غير المقبول". 

وقال بارزاني في بيان عبر إكس: "نعرب بأشد العبارات عن إدانتنا لأعمال الشغب التي تتعارض مع مبادئ الديمقراطية والتعايش السلمي في مدينة كركوك".

وأضاف "كما ندين بشدة الهجمات الشوفينية والتي أدت إلى مقتل وإصابة عدد من المواطنين الأكراد".

وشهدت كركوك، السبت، تظاهرات تطالب بإعادة فتح الطريق الرابط بينها وبينها أربيل، بعد عدة أيام من غلقه من قبل معتصمين رافضين لقرار "إعادة تسليم وفتح مقار حزبية تابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني"، وفقا لوسائل إعلام محلية.

وأفادت تقارير محلية أن إطلاق نار حصل بالقرب من مكان التظاهرات، من أجل منع حصول تصادم بين المتظاهرين من الطرفين.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: محافظة کرکوک بتشکیل لجنة على خلفیة عدد من

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء العراقي: فلول الإرهاب لم تعد تشكل خطرا على وجود الدولة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني اليوم الاثنين، أن فلول الإرهاب لم تعد تشكل خطرا على وجود الدولة العراقية، مشيدا بالوقفة التلاحمية التي التف فيها الشعب العراقي حول قواته المسلحة لتطهير الأرض من عصابات داعش الإرهابية.


وقال رئيس مجلس الوزراء العراقي - في بيان أذاعته وكالة الأنباء العراقية (واع) - أن "الانتصار على داعش كان ولا زال، منجزا ثمينا أكد ترابط شعبنا، ورسخ قدرنا التاريخي في العيش المشترك المتآخي، وخرجنا من التجربة ونحن أقوى وأشد إصرارا على المضي بإعمار العراق وتطويره وتنميته، وتنشئة أجيال تحمل المسؤولية وتنظر إلى المستقبل الواعد باقتدار وتمكن".


وأضاف "استطاع العراقيون، بتضحياتهم وبمساعدة الأصدقاء والشرفاء، أن يكسروا موجة التطرف والإرهاب في أقبح صورها وأشدها وحشية، وأن ينجزوا هذا النصر الحضاري نيابة عن العالم الحر"، لافتا إلى أن "فلول الإرهاب لم تعد تشكل خطرا على وجود الدولة العراقية".

مقالات مشابهة

  • يريدون لجنة مشابهة للمثنى.. العشرات يتظاهرون في النجف
  • محافظ الفيوم يوجه بتشكيل لجنة للمرور على كافة المصانع
  • رئيس الوزراء العراقي يحتوي موجة جديدة من الاحتجاجات
  • مجلس ميسان يسجل ملاحظات سلبية بشأن زيارة السوداني الى المحافظة
  • رئيس الوزراء العراقي: فلول الإرهاب لم تعد تشكل خطرا على وجود الدولة
  • يتطلب تكليفًا من السوداني.. الاتحاد الوطني يقترح حلًّا مؤقتًا للأزمة في كركوك
  • يتطلب تكليفًا من السوداني.. الاتحاد الوطني يقترح حلًّا مؤقتًا للأزمة في كركوك- عاجل
  • السوداني يوجه بتشكيل لجنة تزور المثنى لمتابعة بلاغات متعلقة بشبهات فساد
  • رئيس الوزراء يوجه بتشكيل لجنة لمتابعة البلاغات المتعلقة بشبهات الفساد وهدر المال العام في المثنى
  • بيني غانتس المستقيل: نتنياهو منعني من التقدم نحو النصر واطالب بتشكيل حكومة وطنية