قال أحمد أبو الغيط أمين الجامعة العربية، إن العالم العربي يحظى بحصة الأسد في واردات اليابان من النفط والغاز الطبيعي بنسبة تقدر بنحو 80%. 

سعر الدولار اليوم.. كواليس انهيار أسعار الدولار في السوق السوداء "ضربة قوية" لهذا السبب تصدرت الفنانة نجلاء فتحي تريند جوجل بناء القدرات وتبادل الخبرات

وأضاف في كلمته أمام الاجتماع الوزاري للحوار السياسي العربي- الياباني،": "على صعيد التعاون الثقافي والعلمي والتنموي، يتواصل العمل على بناء القدرات وتبادل الخبرات التي تتيح للجانب العربي الاستفادة من الخبرات اليابانية المتقدمة في هذه المجالات بما في ذلك تبادل البعثات الطلابية والأكاديمية وإنشاء الجامعات وإدخال نظم التعليم اليابانية إلى مدارس عربية وتبادل الزيارات الدراسية وتنظيم الدورات التدريبة".

 التعاون مع اليابان يشهد نموا ملحوظا في مختلف المجالات

وواصل: "أود الإشارة في هذا الصدد إلى آلية الشراكة الثلاثية التي أقامتها الجامعة مع كل من اليابان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والتي تجسدت في عقد سلسلة من الموائد المستديرة للخبراء العرب واليابانيين حول تنفيذ أنشطة ومشروعات ثقافية وتعليمية وتنموية".

وقال الأمين العام للجامعة العربية، إن الحوار والتواصل يسهم في تعزيز الثقة المتبادلة وتنمية أواصر الصداقة والتعاون بين الدول، مشيرا إلى أنه على ثقة بأن الشراكة ذات المنفعة المتبادلة من شأنها توفير المزيد من الفرص للسلام والتنمية.

 اليابان الشريك التجاري الثالث لعدد من الدول العربية

وتابع: "يشهد التعاون مع اليابان نموا ملحوظا في مختلف المجالات، ولقد حققنا نتائج طيبة ونتطلع إلى المزيد، إذ بلغ حجم التبادل التجاري بين الدول العربية واليابان نحو 114 مليار دولار عام 2022، وتعد اليابان الشريك التجاري الثالث لعدد من الدول العربية، كما أنها تصنف ضمن أهم الدول المستثمرة في المنطقة العربية".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أمين الجامعة العربية العالم العربي اليابان

إقرأ أيضاً:

رجل أعمال سوري لـRT: العقوبات الغربية عززت التعاون بين الدول والشعوب

أشاد قاسم عماش، رجل الأعمال السوري المختص في صناعة واستيراد الأدوية، بمستوى التنظيم الذي شهده في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي، وما أتاحه من فرص لفتح آفاق جديدة خاصة الروسية.

انطلاق فعاليات منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي بمشاركة وازنة من سلطنة عمان غرفة تجارة وصناعة سلطنة عمان تشيد بالعلاقات مع روسيا وتتحدث عن أهداف مشاركتها في منتدى بطرسبورغ

وقال في تصريح خاص لقناة "RT" إن التعاون بين روسيا وسوريا قديم جدا، وتوجد مشاريع تعاون بين البلدين في مختلف المجالات وخلقت ثقة في المنتج الروسي لدى المواطن السوري.

وأوضح أن العقوبات المفروضة على روسيا وعلى سوريا عززت التعاون بين البلدين وساهمت في خلق تقارب أكبر، في ظل سعي لتحقيق مصالح مشتركة.

وأشار إلى أن منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي هو فرصة لخلق فرص استثمارية جديدة وفرص تعاون بين مختلف البلدان المشاركة في المنتدى.

واحتضنت مدينة بطرسبورغ الروسية في الفترة من 5 إلى 8 يونيو الجاري فعاليات منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، الذي يعد منصة فعالة لتبادل الآراء والخبرات بين صناع السياسة والمسؤولين وممثلي قطاع الأعمال من من 139 دولة عربية وإفريقية وآسيوية وأوروبية ومن الأمريكتين.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • غرفة عجمان تشارك في الملتقى العربي الألماني “27”
  • وزير البترول يبحث مع سفير اليابان ترتيبات المنتدى الاقتصادى العربى اليابانى 
  • الجامعة العربية ومنظمة العمل العربية والمجلس العربي للطفولة يدعون لإجراءات فوريَّة للحَدِّ من عمل الأطفال
  • الملا: المنتدى العربي الياباني فرصة لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجالات الطاقة النظيفة
  • اتحاد الصناعات: فرص واعدة للاستثمار في عدد من الدول الإفريقية
  • أبرز طقوس استقبال الحجاج في الوطن العربي
  • بعد روسيا... وزير الصناعة يسافر لتركيا لتعزيز التعاون التجاري مع كبري الشركات
  • أبوديب تطالب الدول العربية بوضع خطط عمل واضحة لدعم الشعب الليبي
  • رجل أعمال سوري لـRT: العقوبات الغربية عززت التعاون بين الدول والشعوب
  • العراق: وجهة الحج الأقل تكلفة في العالم العربي