ترأست وزيرة التضامن الاجتماعي، الاجتماع الأول للجنة العليا لدور الحضانات، الذي عقد بحضور أعضاء اللجنة من ممثلي وزارات التضامن الاجتماعي والداخلية والصحة والسكان والأوقاف والتنمية المحلية ومشيخة الأزهر الشريف وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والمجلس القومي للطفولة والأمومة والاتحاد العام للغرف التجارية وخبراء بمجال الطفولة المبكرة.

تحسين مستوى الخدمات التعليمية ورعاية الأطفال

وأكدت وزارة التضامن الاجتماعي أن انعقاد اللجنة يأتي في ضوء توجيهات القيادة السياسية للارتقاء بجودة حياة المواطن المصري وتحسين مستوى معيشته في مختلف نواحي الحياة، ومنها تحسين مستوى الخدمات التعليمية ورعاية الأطفال والتي تم ترجمتها في رؤية مصر 2030 تماشيًا مع أهداف التنمية المستدامة. 

وأضافت الوزارة أنه تأكيدًا على أهمية مرحلة الطفولة المبكرة في حياة الطفل منذ الميلاد وحتى 4 سنوات، تم إطلاق البرنامج القومي لتنمية الطفولة المبكرة والذي يرتبط بتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي صدقت عليها مصر عام 2016 الخاصة بتنمية الطفولة المبكرة، استجابة للهدف الرابع «ضمان التعلم مدى الحياة» الذي ينص على التنشئة والتعليم كأساس لتنمية الطفل ونجاحه الأكاديمي وزيادة إنتاجيته. 

ويقوم البرنامج القومي على أربعة مكونات أساسية، وهي تطوير البيئة الفيزيقية لحضانات الجمعيات والمؤسسات الأهلية، وضع منهج نموذجي للحضانات، وبناء قدرات مقدمي الخدمة وكوادر وزارة التضامن الاجتماعي، والتشبيك مع المنظمات والهيئات الدولية ذات الصلة بقطاع الطفولة المبكرة.

الحضانة أصبحت تشكل منظومة للمرأة والطفل

وأوضحت التضامن الاجتماعي، أن الحضانة أصبحت تشكل منظومة للمرأة والطفل في إطار الاستثمار في البشر، وتم الانتهاء من إعداد منهج خاص بهذه المرحلة العمرية كمنهج نموذجي لحضانات الطفولة المبكرة يتوائم مع معايير التنشئة المتكاملة والتربية الحديثة والإيجابية، وتم تطوير وثيقة معايير ضمان جودة دور الحضانات في مصر، مشيرة للبرامج المكملة لهذه المنظومة من الألف يوم الأولى في حياة الأم والطفل وبرنامج التربية الإيجابية مشاركة وبرامج 2 كفاية ومودة التي تعمل على دعم الكيان الأسري. 

واستعرض الاجتماع الوضع الراهن للحضانات وعرض الصعوبات والتحديات التي تواجه الحضانات والتوسع في الحضانات بالقطاعات المختلفة، مع رصد ما يلزم من تيسيرات لإنشاء الحضانات خاصة فيما يتعلق بشروط التراخيص والحماية المدنية، حيث دعت القباج أعضاء اللجنة إلى تقديم ما يلزم من تيسيرات في هذا الإطار في ضوء الاهتمام بتنشئة جيدة للطفل.

كما طرح الاجتماع إمكانية الاستفادة من حضانات الأزهر وزارة التربية والتعليم والأوقاف خلال فترة الإجازة الصيفية والتأكيد على دراسة إنشاء الحضانات المنزلية بالإطلاع على التجارب الدولية المقارنة الناجحة في ذات الشأن والتي من شأنها توفير فرصة عمل للسيدات والتوسع في الحضانات الخاصة بذوي الإعاقة، والتعاون بين أعضاء اللجنة لعمل حصر كامل بالحضانات والاستفادة من مزايا الإقراض من بنك ناصر الاجتماعي لإنشاء الحضانات والذى يصل إلى مليون جنيه بفائدة بسيطة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التضامن الحضانات دور الحضانة رعاية الأطفال التضامن الاجتماعی الطفولة المبکرة

إقرأ أيضاً:

محافظ القليوبية يودع أول فوج حجاج قبل سفرهم إلى بيت الله الحرام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حرص عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، اليوم السبت، على توديع أول فوج لحجاج بيت الله الحرام من مواطني محافظه القليوبية، والبالغ عددهم 88 حاجا وحاجة، ضمن حجاج الجمعيات الأهلية، وذلك من أمام مسجد إبراهيم مرسي بمدينه بنها.

واطمئن محافظ القليوبية من القائمين على تنظيم الرحلة على توفير كافة التسهيلات وإنهاء إجراءات السفر في سهولة ويسر، مطالبهم بالدعاء لمصرنا الغالية بأن يحفظها وأن تستمر مسيرة التنمية ويحقق لها الأمن والأمان والاستقرار.

وتبادل الحجاج عبارات السرور والفرح قبل التوجه لبيت الله الحرام إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج، حيث حرصت المحافظة على توفير كافة سبل الراحة للحجاج وذويهم خلال انتقالهم من المحافظة لمطار القاهرة.

وتمنى المحافظ للحجاج السلامة خلال سفرهم،  مقدما التهنئة للفائزين في قرعة التضامن الاجتماعي هذ العام وتمنى لهم أداء المناسك بكل سهولة ويسر والتمتع بالرحلة المباركة والعودة إلى أرض الوطن بأمن وسلام وأوصاهم باتباع الإرشادات والتعليمات التي تضمن سلامتهم في تنقلاتهم وأدائهم للشعائر وطالبهم بالدعاء لمصر وشعبها و بالأمن والأمان والتوفيق والسداد.

وأكد الهجان بأنه كلف وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، بمتابعة عمل لجان تيسير الإجراءات على المسافرين وإنهاء كافة المستندات الخاصة بهم والتنسيق مع مديرية الصحة لانهاء كافة الاجراءات الصحية والتحاليل والاختبارات اللازمة للسفر تسهيلا عليهم، وتقديم الرعاية الطبية اللازمة للحجاج والتأكد من تناولهم الأمصال والتطعيمات اللازمة والتنسيق مع مديرية الأوقاف في عمل ندوات توعية وتثقيف بالخطوات الصحيحة لأداء مناسك الحج.

يشار إلى انه جرى اختيار الفائزين ضمن القرعة العلنية لهذا العام 1445هـ 2024م، والتي نظمتها وزارة التضامن الاجتماعي ممثلة من قبل المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة وتحت إشراف مديرية التضامن الاجتماعي بالقليوبية، وذلك بعد إعلان الفائزين بقرعة الحج من قبل المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة، حيث ظهرت نتيجة القرعة باختيار عدد 264 حاجا على مستوى محافظة القليوبية.

ويقسم الحجاج إلى 3 مستويات: المستوى الأول: 86 حاج والمستوى الثاني 90 حاج والمستوي الثالث 88 حاج، كما جرى اختيار 5 مشرفين من المتقدمين للإشراف على الحج مما تنطبق عليهم شروط الإشراف الموضوعة من قبل المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة.

توديع الحجاج بالقليوبية IMG-20240601-WA0004 IMG-20240601-WA0005 IMG-20240601-WA0002 IMG-20240601-WA0003 IMG-20240601-WA0001 IMG-20240601-WA0000

مقالات مشابهة

  • يا رايحين للنبي الغالي.. محافظ بورسعيد يُودع حُجاج الجمعيات الأهلية
  • عبدالله بن زايد يترأس الاجتماع الأول للجنة التوجيهية لمجموعة «بريكس»
  • عبدالله بن زايد يترأس الاجتماع الأول للجنة التوجيهية لمجموعة بريكس
  • عبدالله بن زايد يترأس الاجتماع الأول للجنة التوجيهية لمجموعة “بريكس”
  • انطلاق أعمال الاجتماعات الفنية التحضيرية للجنة العليا الأردنية الفلسطينية المشتركة
  • محافظ القليوبية يودع أول فوج حجاج قبل سفرهم إلى بيت الله الحرام
  • بعد قرار بنك ناصر.. موعد صرف معاشات شهر يونيو
  • وزيرة التضامن تشهد انطلاق فعاليات الأسبوع الوطني للتنمية المستدامة
  • القباج: انطلاق فعاليات الأسبوع الوطني للتنمية المستدامة 
  • الإمارات تستضيف الاجتماع الـ 6 للجنة الإقليمية لتحقيقات الحوادث الجوية