يبدأ تنفيذ حد أدنى للأجور جديد بعد الزيادة الجديدة حيز التطبيق اعتبارًا من صرف مرتبات شهر أكتوبر 2023، بناءً على توجيهات الرئيس السيسي، بعد أن أقر حزمة من إجراءات الحماية الاجتماعية لدعم أكثر من 20 مليون مواطن من العاملين بالدولة وأصحاب المعاشات ومستحقي الدعم من الفئات الأقل دخلًا بتكلفة إجمالية نحو 60 مليار جنيه.

حد أدنى للأجور، هو الحد الأدنى الذي يجب على صاحب العمل دفعه للعامل مقابل عمله، وهو أداة لحماية حقوق العمال وضمان حصولهم على أجر عادل يكفي لسد احتياجاتهم الأساسية.

حساب المرتب بعد زيادة حد أدنى للأجور 2023
 

جرى تطبيق حد أدنى للأجور في مصر في عام 2022 بمبلغ 2400 جنيه شهريًا، وفي عام 2023، تم رفع الحد الأدنى للأجور إلى 3000 جنيه شهريًا، ومن المتوقع أن ترتفع قيمة الحد الأدنى للأجور بعد الزيادة الأخيرة لتصبح 4000 جنيه للدرجة السادسة، و4500 جنيه للدرجة الخامسة، و5000 جنيه للدرجة الرابعة، و5500 للدرجة الثالثة، و6000 جنيه للدرجة الثانية، و7000 جنيه للدرجة الأولى، و7500 جنيه لدرجة مدير عام، و9000 جنيه للدرجة العليا، و11000 جنيه للدرجة الممتازة.

تأتي هذه الزيادة تنفيذا لقرارات الرئيس السيسي الأخيرة برفع حد أدنى الأجور، وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إنه ستتم إحالة قوانين حزمة الحوافز وزيادة المرتبات والمعاشات المقررة للعاملين بالدولة وأصحاب المعاشات إلى مجلس النواب فور انعقاده في شهر أكتوبر المقبل.

وأضاف أن موعد زيادة المرتبات والمعاشات، ستكون اعتبارا من أول شهر أكتوبر المقبل، وأن حزمة الحماية الاجتماعية الجديدة التي وجه بها الرئيس السيسي، تبلغ تكلفتها التقديرية سنويًا نحو 60 مليار جنيه، ليشهد العامان الأخيران أربع زيادات للأجور والمعاشات منذ أبريل   2022.

مشاورات داخل القطاع الخاص

فيما قال محمود مجدي عضو المجلس القومي للأجور إن قرارات الرئيس السيسي الاستثنائية الخاصة برفع الحد الأدنى للأجور ورفع حد الإعفاء الضريبي تحتاج إلى مشاورات داخل القطاع الخاص.
وأكد عضو المجلس القومي للأجور أنه لا يمكن تصنيف القطاع الخاص كشركات داخل بوتقة واحدة فبعض شرائح الشركات تدفع أجور للعاملين بها حد أعلى بكثير من الحد الأدنى للأجور، والبعض الآخر في حدود الأدنى للأجور، وهناك من يدفع أقل من حد الأدنى للأجور”.

وأكمل أنه “من المفترض إجراء مشاورات مع القطاع الخاص لمعرفة مدى إمكانية وجود حد أدنى للأجور جديد الراهن في ظل الظروف الراهنة”، وأكد أن الحد الأدنى لأجور القطاع الخاص مازال 3 آلاف جنيه”.

يواجه تطبيق حد أدنى للأجور في مصر بعض التحديات، منها ارتفاع تكلفة الإنتاج بالنسبة للشركات، ما قد يؤدي إلى زيادة الأسعار، إضافة إلى بطالة بعض العمال غير المهرة، الذين قد لا يتمكنون من الحصول على عمل مقابل الحد الأدنى للأجور.

أهداف الحكومة من تطبيق حد أدنى للأجور

تهدف الحكومة من تطبيق حد أدنى للأجور تحقيق حماية لحقوق العمال وضمان حصولهم على أجر عادل، والحد من الفقر وتحسين مستوى معيشة العمال، فضلا عن تعزيز النمو الاقتصادي وزيادة الإنتاجية.

طريقة حساب حد أدنى للأجور في مصر

يتمّ حساب حد أدنى للأجور في مصر على أساس الحد الأدنى لمتوسط الأجور في السوق، ويتم تحديد الحد الأدنى لمتوسط الأجور من خلال دراسة أجر العمال في مختلف القطاعات الاقتصادية.

8 قرارت رئاسية عاجلة.. نص كلمة السيسي خلال زيارته إلى بنى سويف تكلفتها 60 مليار جنيه.. موعد تطبيق قرارات الرئيس السيسي لدعم المواطن بعد قرارات السيسي الأخيرة.. موعد تطبيق زيادة المعاشات في مصر بعد قرارات السيسي بالزيادة .. هؤلاء يحصلون علي معاش استثنائي.. تعرف عليهم أخبار مصر على مدار 24 ساعة.. السيسي يقرر زيادة الرواتب والمعاشات

وكان الرئيس السيسي وجه الحكومة والمؤسسات المعنيــة بالدولـــة يوم السبت الماض بالآتي:

أولا- زيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية، لتصبح "600" جنيه، بدلا من "300" جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإدارى للدولة، والهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام .

ثانيا- زيادة الحد الأدنى الإجمالى للدخل للدرجة السادسة، ليصبح "4" آلاف جنيه، بدلا من "3500" جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإدارى للدولة والهيئات الاقتصادية، وفقا لمناطق الاستحقاق.

ثالثا- رفع حد الإعفاء الضريبى بنسبة "25%"، من "36" ألف جنيه، إلى "45" ألف جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإدارى للدولة، والهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام .

رابعا- زيادة الفئات المالية الممنوحة، للمستفيدين من "تكافل وكرامة"، بنسبة "15%" لأصحاب المعاشات، وبإجمالى "5" ملايين أسرة .

خامسا- مضاعفة المنحة الاستثنائية، لأصحاب المعاشات والمستفيدين منها، لتصبح "600" جنيه، بدلا من "300" جنيه، بإجمالى "11" مليون مواطن .

سادسا- سرعة تطبيق زيادة بدل التكنولوجيا، للصحفيين المقيدين بالنقابة، ووفقا للمخصصات بذات الشأن بالموازنة العامة .

سابعا- قيام البنك الزراعى المصرى، بإطلاق مبادرة للتخفيف عن كاهل صغار الفلاحين والمزارعين، من الأفراد الطبيعيين المتعثرين مع البنك، قبل أول يناير 2022 .

ثامنا- إعفاء المتعثرين من سداد فوائد وغرامات تأخير سداد الأقساط المستحقة، للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، بحد أقصى نهاية 2024.


 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حد أدنى للأجور الزيادة الجديدة السيسي الرئيس السيسي الحد الأدنى للأجور الرئیس السیسی القطاع الخاص جنیه للدرجة

إقرأ أيضاً:

فخري الفقي يكشف تفاصيل دعم الخبز في الموازنة الجديدة 2025 (فيديو)

كشف فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، تفاصيل بشأن دعم الخبز في الموازنة العامة الجديدة لعام 2025.

رئيس "موازنة البرلمان" يكشف حجم الدين العام المحلي والأجنبي (فيديو) عاجل|أول تعليق من "موازنة البرلمان" بشأن سحب الحكومة على المكشوف

وقال "الفقي" في اتصال هاتفي مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم السبت، إن الموازنة الجديدة تحتوي على بند لزيادة دعم الخبز لـ 125 مليار جنيه بدلا من 91 مليار جنيه، مشيرا إلى أن نصف إنتاج الخبز من القمح يتم استيراده.

إنتاج 100 مليار رغيف سنويًا 

وأضاف أن مصر تنتج 100 مليار رغيف سنويًا، موضحا أن زيادة سعر رغيف الخبز يوفر 15 مليار جنيه، وتتجه إلى زيادة عدد المستفيدين من برامج تكافل وكرامة والتي تبلغ حاليا 5 ملايين أسرة بمعدل نحو 20 مليون فرد، أو حتى تذهب لمشروعات تخدم المواطن.

وأشار إلى أن ما بين 25 و30 % من الأموال المخصصة لدعم الخبز تذهب لجيوب ناس لا تستحق الدعم، ولذلك تم النظر في منظومة الدعم.

مقالات مشابهة

  • حساب المواطن يحدد حالة تمنع استحقاق الأسرة للدعم
  • مرتبات يونيو 2024.. هل سيتم تبكيرها قبل عيد الأضحى؟
  • فخري الفقي يكشف تفاصيل دعم الخبز في الموازنة الجديدة 2025 (فيديو)
  • «خطة النواب»: زيادة دعم الخبز في الموازنة الجديدة لـ125 مليار جنيه
  • النقابات العمالية في نيجيريا تبدأ إضرابا إلى أجل غير مسمى
  • 20قرشًا.. بدء تطبيق قرار الزيادة الجديدة لسعر رغيف العيش بالمنوفية
  • وزير التعليم: زيادة موازنة التعليم للعام المقبل إلى 214 مليار جنيه
  • «التعليم»: 30% زيادة في موازنة الوزارة العام الحالي
  • تحرُّك برلماني بشأن حرمان عمال شركة مفكو حلوان للأثاث من الحد الأدنى للأجور
  • وزيرة العمل: الحكومة تعتزم إصدار نظام للعمل المرن في الأردن