مع اقترابنا من يوم الجمعة، يُمكن للوطن العربي مشاهدة فريدة في سماء الفجر، وهي ظهور كوكب عطارد بأقصى استطالة غربية صباحية له. 

وسيكون هذا الحدث يوم الجمعة، 22 سبتمبر، وهو فرصة نادرة لرؤية وملاحظة هذا الكوكب الصغير قبل شروق الشمس بحوالي 60 دقيقة تقريبًا.

في كلمته بقمة الطموح المناخي..شكري يؤكد على التزام المجتمع الدولي بحماية كوكب الأرض شاهد ظهور ضوء غامض على كوكب المشترى.

. ايه القصة؟

ووفقا للجمعية الفلكية بجدة، لرؤية عطارد، يجب أن يكون الأفق مفتوحًا تمامًا، وعلينا أن ننظر باتجاه شرقي حيث سيظهر الكوكب كنقطة ضوئية متوسطة اللمعان، فوق موقع شروق الشمس وأسفل كوكب الزهرة الساطع. قد تحتاج إلى استخدام المنظار إذا كانت السماء غير صافية بالقرب من الأفق.

ويرجع سبب رؤية عطارد بشكل محدود إلى موقعه القريب من الشمس ومداره بين الأرض والشمس. ومن الملاحظ أن عطارد يكون بالقرب من الشمس في سماء الأرض، ولكن يوم الأحد سيكون الكوكب مائلًا غربًا بزاوية تبلغ 17 درجة عن الشمس.

نظرًا لحركة عطارد المدارية الممتدة بشكل كبير (شكله البيضاوي)، يتغير مدى استطالته العظمى من حوالي 18 إلى 28 درجة. ويعتمد أفضل وقت لرؤية عطارد في استطالته العظمى بشكل أساسي على الموسم الذي يحدث فيه. 

فاستطالته العظمى الأقصى تتزامن عادة مع الانقلاب الربيعي، في حين يكون أقل استطالة عظمى بالقرب من الانقلاب الخريفي.

نظرًا لحركة عطارد حول الشمس في مدار شديد الاستطالة ( بيضاوي الشكل ) فإن استطالته العظمى متغيرة من حوالي 18 إلى 28 درجة. 

بشكل عام أفضل وقت لرصد عطارد في استطالته العظمى يعتمد بشكل أساسي على الموسم الذي يحدث فيه، فأقصى استطالة عظمى هي التي تكون متزامنة مع حدوث الاعتدال الربيعي و الأقل تلك التي تحدث بالقرب من الاعتدال الخريفي .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاعتدال الخريفي بالقرب من

إقرأ أيضاً:

مع ارتفاع الحرارة.. 6 نصائح للحفاظ على الهاتف من التوقف

مع حلول فصل الصيف، تبدأ العديد من الأجهزة بالدخول في دورة المعاناة بسبب ارتفاع درجات الحرارة، خاصة الهواتف الذكية التي تواجه التلف.
ويمكن أن يكون لدرجات الحرارة القصوى تأثيرا كبيرا على المكونات الداخلية لهاتفك، إذ يمكن أن يؤدي ارتفاع درجة حرارة الهاتف إلى فقدان البيانات أو تلفها، وقد يؤدي التعرض المتكرر للحرارة إلى إبطاء جهازك بشكل دائم، كما يمكن أن تتسبب الحرارة أيضًا في تلف البطارية، مما قد يعرض سلامتك الشخصية للخطر.

ومع أخذ ذلك في الاعتبار، إليك قائمة من ست خطوات سهلة يمكنك اتخاذها لحماية هاتفك عندما تبدأ درجة الحرارة في الارتفاع:

1- وفر للهاتف التهوية اللازمة
في يوم حار، لا يجب أن تضع هاتفك في جيبك إذا كنت تريد أن يبرد.

إذ يجب أن تعلن أن حرارة جسمك الطبيعية ستعمل ضد عملية التبريد للهاتف وستفاقم من الأزمة، تمامًا كما هو الحال أثناء الشحن، من الأفضل أن تضع جهازك في مكان بعيد عن الشمس، وإلا في أسوأ السيناريوهات، قد تتعرض البطارية للانفجار.

2-توقف عن استخدام هاتفك، أو ضعه في وضع الطيران
ليست درجة الحرارة الخارجية فقط هي التي يمكن أن تسبب ارتفاع درجة حرارة الهاتف.

إذا كنت تمارس الألعاب أو تجري الكثير من المكالمات، فسيعمل هاتفك بجهد أكبر وسيولد المزيد من الحرارة أثناء ذلك، ومع درجات الحرارة المحيطة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة الهاتف.

ولمساعدة هاتفك على التبريد، ضعه في وضع الطيران وتوقف عن استخدام التطبيقات التي تتطلب جهدا مكثفًا مثل الألعاب - أو الأفضل من ذلك، توقف عن استخدامه تمامًا لفترة من الوقت.

3-لا تترك هاتفك في السيارة
تعمل السيارة مثل البيت الزجاجي في يوم حار بتخزينها لمزيد من الحرارة في الداخل، ووجدت إحدى الدراسات الحديثة أن السيارة المتوقفة في الشمس في يوم تبلغ درجة حرارته 95 درجة يمكن أن تصل إلى درجة حرارتها في الداخل لـ 116 درجة في ساعة واحدة فقط.

وتوصي Apple بعدم استخدام iPhone عندما تكون درجة حرارته أعلى من 95 درجة، وتقول إنه لا ينبغي عليك تركه في أي مكان أعلى من 113 درجة.

4-لا تشحن هاتفك أثناء تعرضه لضوء الشمس المباشر
قد يؤدي شحن هاتفك إلى ارتفاع حرارته، وإذا تركت هاتفك تحت ضوء الشمس المباشر أثناء الشحن، فإن حرارة الشمس ستضيف إلى الحرارة العادية، وهو أحد الآثار الجانبية لنقل الكهرباء إلى بطارية هاتفك.

5-لا تشحن هاتفك تحت أغطية الفراش
لنفس السبب، يجب ألا تترك هاتفك تحت أي نوع من الوسائد أو البطانيات أو غيرها من مواد التدفئة.

في يوم حار، يمكن للحرارة المنبعثة من هاتف الشحن أن ترتفع إلى مستويات خطيرة إذا لم يتم السماح لها بالتبدد بكفاءة عبر منفذ تهوية، وتأكد من شحن هاتفك في الظل، ويفضل أن يكون ذلك على سطح صلب وبارد.

أحد أسباب ذلك هو التكثيف، الذي ينتج عن وضع الهاتف في جهاز تبريد مكثف، فمن المرجح أن ينحصر الماء داخل هاتفك، مما يسبب مشاكل، إذا قمت بوضعه في مكان ما مثل الفريزر عندما يكون الجو حارًا جدًا.

6-إيقاف التشغيل
ويكون الإجراء الأفضل هو إيقاف تشغيل هاتفك وتركه في منطقة باردة لفترة من الوقت حتى يعود إلى درجة حرارة طبيعية.

مقالات مشابهة

  • "سمكة الشمس المخادعة" العملاقة تظهر على شاطئ ولاية أمريكية!
  • وزيرة البلدية تؤكد أهمية لائحة الإعلانات الجديدة في معالجة ظاهرة “عشوائية الإعلانات” بشوارع الكويت
  • «الزراعة»: ظاهرة فلكية تتسبب في ارتفاع قياسي لدرجات الحرارة الأسبوع المقبل
  • أضرار تسببها أشعة الشمس لأصحاب البشرة الدهنية
  • مع ارتفاع الحرارة.. 6 نصائح للحفاظ على الهاتف من التوقف
  • ظاهرة تحدث هذا العام.. 3 خطب في 3 أيام متتاليات خلال ذي الحجة
  • عاجل | ظاهرة تحدث هذا العام.. 3 خطب في 3 أيام متتاليات خلال ذي الحجة
  • الشمس تصل إلى ذروة هائلة لم تحدث منذ 11 عاما.. هل تلحق الضرر بالبشر؟
  • هل يُنذر استمرار ظاهرة “اللانينا” صيفاً بموجات حر أكثر شدة عالمياً
  • ماذا تعرف عن ظاهرة "اللانينا"؟.. وعلاقتها بموجات الحر "غير المسبوقة"