نعى الدكتور وليد قانوش، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، الفنان والناقد الكبير عز الدين نجيب، والذى وافته المنيه اليوم الجمعة، بعد  إصابته بأزمة قلبية، عن عمر يناهز الـ83 عامًا.

ونشرت الصفحة الرسمية لقطاع الفنون النشكيلية بيان نعي الراحل: "بمزيد من الحزن ينعي قطاع الفنون التشكيلية الفنان القدير والناقد الكبير عزالدين نجيب الذي رحل عنا صباح اليوم.

"

وتابع البيان: "وبالأصالة عن نفسه وبالإنابة عن جميع العاملين بقطاع الفنون التشكيلية يعزي الدكتور وليد قانوش أسرة الفنان القدير وجموع الفنانين التشكيليين في هذا الفقد لقامة كبيرة وصاحبة تاريخ من العطاء العظيم في الفن والنقد والحراك التشكيلي والوطني يمتد لأكثر من نصف قرن ناضل خلالها الأستاذ النبيل على دروب متعددة مبتغيا حب الوطن ورفعة الفن لا يشغله سوى الواجب والرسالة..للفقيد الغالي الرحمة ولكل تلامذته ومحبيه وأسرته الصبر والسلوان".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التشكيلى عز الدين نجيب قطاع الفنون التشكيلية الفنون التشکیلیة

إقرأ أيضاً:

"أضغاث أحلام .. وأكثر" معرض تشكيلي للفنان أحمد جمال عيد بجامعة أبوظبي

أقام الفنان التشكيلي دكتور أحمد جمال عيد ، أستاذ التصميم الجرافيكي المُشارك، معرضًا تشكيليًا جديدا بعنوان : أضغاث أحلام وأكثر،  وذلك بقاعة العرض الكبرى بجامعة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وافتتح المعرض الأستاذ الدكتور عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق،  ورئيس اتحاد الجامعات العربية، والأستاذ الدكتور محمود عبد العاطي،  رئيس معامل التأثير العربي، والأستاذ الدكتور غسان عواد رئيس جامعة أبوظبي،  والأستاذ الدكتور  شكري المراشده رئيس هيئة المديرين بجامعة جدارا، والأستاذ الدكتور حابس حتامله رئيس جامعة جدارا، ونخبة من الوزراء ورؤساء الجامعات والعلماء والفنانين والإعلاميين.

جاء المعرض يضم 25 عمل تشكيلي جرافيكي، وعن فكرة واسم المعرض، يقول الفنان أحمد جمال عيد : 
جاءت فكرة المعرض منذ أكثر من 14 عام، عندما استيقظت من النوم منزعجاً على اثر حلم شاهدته أثناء نومي، الأمر الذي جعل صورة الحلم تلازمني أيام عديدة بكل تفاصيلها،  حينها فكرت في طريقة تنفيسية للتخلص من سيطرة مشاهد الحلم، عندئذٍ قررت رسم تفاصيل الحلم كاملة، وبعدها شاركت بالعمل الفني في صالون الجنوب الدولي بمصر وحصل العمل على جائزة اقتناء وسط إشادة كبيرة بالفكرة، ظلت الفكرة تراودني من حين لأخر، حتى قررت تحويل صورة الحلم وترجمتها إلى مشاهد مرئية،  ولكن هذه المرة تكون أحلام شخوص مختلفة.

وأضاف: فقمت بتصميم استبانة ووزعتها على أكثر من 300 شخص وراعيت الاختلاف والتباين في الثقافة والعمر والجنس، وجاءت الاستبانة بها 145 حلم، اخترت من بينهم 25 فقط وقمت بترجمة بصرية لهم في شكل لوحات فنية ميتافيزيقية.

وعن المعرض يضيف الفنان أحمد عيد ، لاقت الفكرة تفاعلا كبيرا بين الجمهور، كما كتب النقاد عن المعرض العديد من المقالات الفنية في مصر وتونس والمغرب.

مقالات مشابهة

  • في عيد ميلاده.. بيومي فؤاد نجومية متأخرة ومقاطعة جماهيرية
  • صور.. محافظ الفيوم يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد ناصر الكبير
  • محافظ الفيوم يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد ناصر الكبير
  • الإصلاح: قدَرُنا كحزب وطني حَمَل على عاتقه حلم اليمن الجمهوري الكبير
  • "بيصار" يدين هيمنة راعى المعرض العام على أعمال التشكيليين
  • عزالدين: يد المقاومة هي الأقوى في الميدان
  • "أضغاث أحلام .. وأكثر" معرض تشكيلي للفنان أحمد جمال عيد بجامعة أبوظبي
  • بث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة من مسجد الكبير بالمحلة
  • مهنئ ياؤد: «القسم» عمل تجريبي مليئ بالخامات أشارك به فى المعرض العام
  • الفنانة التشكيلية أميرة سعد: أشارك بالمعرض العام للمرة الأولى بـ 3 لوحات