استفاد حوالي 50 من النزلاء المفرج عنهم، اليوم الأربعاء بفاس، من حصص توعوية تحسيسية حول فيروس الكبد نوع “س” وفيروس نقص المناعة البشري (السيدا).

ونظمت هذه الفعالية بمبادرة من المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس – مكناس بشراكة مع مركز المصاحبة وإعادة الإدماج بفاس التابع لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء.

وتندرج هذه الحصص التوعوية التحسيسية، المنظمة بتنسيق مع المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بفاس، في إطار الحملة الوطنية للتحسيس والكشف المبكر عن التهاب الكبد الفيروسي نوع “س” المقامة خلال الفترة ما بين 1 شتنبر و 31 دجنبر 2023، تحت شعار: “حياة واحدة، كبد واحد”.

وتم بهذه المناسبة تقديم عروض تناولت طرق الإصابة بعدوى الفيروسين ووسائل انتقال العدوى، إضافة إلى تقديم نصائح وتوصيات همت سبل تجنب الإصابة بهذين الفيروسين، وآليات الوقاية والحماية الذاتية.

وأفاد كمال الوارتي منسق مركز المصاحبة وإعادة الإدماج بفاس، بأن حصص التوعية والتحسيس التي يستفيد منها النزلاء المفرج عنهم تندرج في إطار الكشف المبكر والمتابعة في حالة وجود إصابة ما. وأضاف أن هذه العملية تأتي أيضا في إطار الاستراتيجية المندمجة لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، خاصة في تقديم العرض الصحي لهذه الفئة، ضمانا لإعادة إدماجها.

من جانبها، أوضحت المنسقة الجهوية لبرامج محاربة الأمراض المنقولة جنسيا بمصلحة الصحة العمومية بالمديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية لجهة فاس مكناس، سناء الزين، أن الفئات المستهدفة من حصص التوعية حول الفيروسيين تضم “فئات لها علاقات جنسية غير محمية، وفئات تقوم باختبارات وظائف الكبد، إضافة إلى فئات تضم مرض السل، وفئات لها سلوكيات تعرضها للخطر…”.

وأبرزت، في السياق ذاته، العرض الذي توفره وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بمعية شركائها والذي يشمل القيام بتحليلة بسيطة سرية سريعة ومجانية، إضافة إلى التكفل والعلاج بالفيروسين سواء في المراكز المرجعية التابعة للمستشفى الجهوي “الغساني” أو المركز الاستشفائي الجامعي الحسين الثاني بفاس.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: والحمایة الاجتماعیة

إقرأ أيضاً:

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالشراكة مع “هيئة كفاءة الإنفاق” تحقق إنجازات نوعية في رفع كفاءة إدارة الأصول والمرافق

المناطق_الرياض

أسهمت شراكة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مع هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية؛ في تحقيق إنجازات نوعية في مجال رفع كفاءة إدارة الأصول والمرافق وتعزيز جودة الخدمة.

وأدى البرنامج المشترك لدعم إدارة الأصول والمرافق، إلى تأسيس منظومة إدارة مرافق وفق أفضل الممارسات، وخفض تكاليف الصيانة والتشغيل والصيانة، مع أتمتة 5 عمليات لإدارة الأصول والمرافق، فيما أسهم العمل المشترك في تحسّن ممارسات إدارة الأصول والمرافق في الوزارة إلى 66%، وخفض نسبة الشراء المباشر في الوزارة إلى 0% ورفع نسبة رضا المستفيدين إلى 74%، والالتزام بمتطلبات مبادرة توطين عقود التشغيل والصيانة والنظافة إلى 93%، إضافةً إلى رفع كفاءة تكلفة الوحدة للتشغيل والصيانة والنظافة بنسبة 27%.

أخبار قد تهمك وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تنفذ مبادرة “نسك” بمحطة قطار الحرمين بالعاصمة المقدسة 9 يونيو 2024 - 9:13 صباحًا وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تنظم ورشة عمل للتعريف بالخدمات التي تقدمها للمنشآت في موسم الحج 27 مايو 2024 - 10:33 صباحًا

واعتمدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الدليل الوطني لإدارة الأصول والمرافق الذي يمثل مرجعاً شاملاً يعزز الجودة والكفاءة والاستدامة في إدارة الأصول والمرافق بالجهات الحكومية، حيث يهدف الدليل الذي أعدته هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية والجهات الحكومية المعنية؛ إلى توحيد إجراءات إدارة الأصول والمرافق العامة مع ضمان توافقها مع التشريعات المحلية، وبناء أنظمة إدارة الأصول من خلال تسجيلها وتقييمها لدعم اتخاذ القرار الأمثل؛ بهدف إطالة دورة حياة الأصول، وإدارة المرافق العامة بفعالية وكفاءة تستند إلى مبدأ التكلفة والجودة وتعتمد على التحسين المستمر، والحفاظ على الموارد من خلال تفعيل مفهوم التخطيط المالي لإدارة الأصول والمرافق والإدارة الفعّالة لسلاسل الإمداد والعقود.

وجرى إعداد الدليل ليكون مرجعاً فنياً للجهات العامة حول سُبل الاستغلال الأمثل لموارد إدارة الأصول والمرافق الخاصة بكل جهة وإدارتها بكفاءة، حيث يغطي الدليل عمل إدارة الأصول والمرافق خلال دورة الحياة الكاملة للأصول والمرافق بدءاً من التخطيط والإنشاء واستلام المشروع، مروراً بمراحل التعاقد والشراء، ثم التشغيل والصيانة، وانتهاءً بقرار عدم الانتفاع والتخلص من المرفق أو الأصل.

مقالات مشابهة

  • ورشة توعوية لذوي الإعاقة السمعية حول قانوني "الحماية الاجتماعية" و"العمل"
  • “تريندز” يسلّح موظفيه بـ”المناعة الإعلامية” في عصر المعلومات
  • يصيب الرجال والنساء.. ماذا تعرف عن سرطان عنق الرحم الناجم عن فيروس الورم الحليمي البشري؟
  • الهيئة الملكية لمدينة مكة والمشاعر المقدسة تنفذ مشروع “نحو منى”
  • ندوة نقاشية توعوية بالجامعة الألمانية في القاهرة حول سرطان عنق الرحم
  • ندوة نقاشية توعوية في الجامعة الألمانية بالقاهرة عن سرطان عنق الرحم
  • بعد فاجعة القنيطرة أمن الجنوب يشن حملة واسعة على مروجي “الماحيا”
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالشراكة مع “هيئة كفاءة الإنفاق” تحقق إنجازات نوعية في رفع كفاءة إدارة الأصول والمرافق
  • بالتزامن مع بدء الإجازة الصيفية.. “سعود الطبية” تقدم إرشادات توعوية للراغبين في السفر
  • “التغير المناخي والبيئة” تضع خطة متكاملة استعدادا لموسم الأضاحي