تعددت الأحداث وجرائم القتل فى الآونة الأخيرة، وأصبح حمل السلاح أمراً متكررا، خاصة لمن يفكر في قتل ضحيته انتقاما لأتفه الأسباب. حيث شهدت مصر 3 جرائم قتل خلال 24 ساعة بسلاح ناري.

ولعل إزهاق روح نورهان حسين موظفة جامعة القاهرة بـ 6 رصاصات في جسدها لتنهى حياتها فى الحال، خير دليل على ذلك.

أيضا واقعة قتل شاب لخطيبته بمدينة نصر إبان خروجها من عملها بعد أن تلقت طلقة خرطوش أودت بحياتها، وأصبح من المعتاد حيازة الأسلحة النارية بدون ترخيص في التزايد مما يترتب عليها جرائم مأساوية.

عقوبة حائزي الأسلحة البيضاء و النارية بدون ترخيص

قال المستشار طلعت الفاوى، المحامى بالنقض، إن قانون الأسلحة والذخائر رقم 394 لسنة 1954 المعدل وفقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1610 لسنة 2015 وضع عقوبات كبيرة في مصر، بحيازة بدون ترخيص أو حتى بترخيص منتهى ولم يتجدد، حيث أباح القانون البدء في إجراءات تجديد ترخيص السلاح قبل انتهاء الرخصة بثلاثة أشهر، ومن ثم فلا مجال لحيازة السلاح بعد انتهاء رخصته، فقد أوجب القانون تسليمه لقسم الشرطة إذا انتهت مدته أو رفض طلب تجديد الترخيص.

«السلاح الابيض »، وعاقب القانون بالحبس مدة لا تقل عن شهر وغرامة لا تقل عن 50 جنيهاً ولا تزيد على 500 جنيه لحيازة الأسلحة البيضاء، كما يعاقب بالسجن وغرامة لا تجاوز 5 آلاف جنيه لحيازة الأسلحة النارية ذات الماسورة المصقولة من الداخل.

وأشار الفاوى أن الأسلحة النارية تصل العقوبة للسجن المشدد وغرامة لا تجاوز 15 ألف جنيه فى حال حيازة الأسلحة مثل المسدسات فردية الإطلاق البنادق ذاتية التعمير، كما تصل العقوبة إلى المؤبد وغرامة لا تجاوز 20 ألف جنيه لحيازة أسلحة مثل المدافع والمدافع الرشاشة والبنادق الآلية والنصف آلية ومسدسات سريعة الطلقات.

شروط حيازة السلاح

وفقًا للقانون، فإنه لا بد من أجل استخراج ترخيص السلاح في مصر، هناك عدد من الشروط المهمة والضرورية التي يجب توافره من أجل إمكانية استخراج رخصة سلاح، ويأتي في مقدمة شروط استخراج ترخيص السلاح في مصر ألا يقل عمر المتقدم لاستخراج رخصة سلاح عن 21 سنة ميلادية.

كما يستبعد من الحصول على إمكانية استخراج رخصة سلاح كل من حكم علية بعقوبة جناية وكذلك من حكم عليه بعقوبة الحبس لمدة سنة على الأقل في جريمة من جرائم الاعتداء على النفس أو المال أو العرض وكذلك من صدر علية أكثر من مرة حكم بالحبس ولو لأقل من سنة في احدى هذه الجرائم.

اقرأ أيضاًضبط عاطل بحوزته مواد مخدرة وسلاح ناري بقصد الإتجار في شبين القناطر

قرار جديد ضد قاتل خطيبته السابقة بصلاح سالم

كواليس مقتل شاب على يد آخر طعنًا بـ«سكين» بالمحلة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الداخلية جرائم القتل عقوبات قاسية الأسلحة الناریة بدون ترخیص

إقرأ أيضاً:

5 مصابين في انقلاب ميكروباص على الطريق الإقليمي

شهد الطريق الإقليمي، حادث انقلاب ميكروباص ، أسفر عن إصابة 5 أشخاص، يرجى نقلهم إلى المستشفى، وتحرر محضر بالواقعة وجاري اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة.


البداية كانت بتلقي الجهات المعنية بلاغا بوجود حادث على الطريق الإقليمي، على الفور انتقلت سيارات الإسعاف، يرافقهم ونش المرور، تم نقل المصابين إلى أقرب مستشفى، وإزالة حطام الحادث من نهر الطريق، وتسيير الحركة المرورية.

سبب حادث الطريق الإقليمي 
وتشير التحرياتع الأولية إلى أن سبب الحادث هو فقدان السائق السيطرة على عجلة القيادة، مما أدى إلى انقلاب الميكروباص.

ويكثف رجال المباحث من جهودهم لكشف ملابسات الحادث، وجاري اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة. 

وفي واقعة أخرى تمكن رجال المباحث بمديرية أمن الجيزة، من القبض على المتهمين بسرقة سيارتين نقل فى أطفيح، وتم إحالتهم إلى النيابة للتحقيق.

تلقت مديرية أمن الجيزة بلاغا يفيد تعرض سيارتين نقل للسرقة بمنطقة أطفيح على يد 3 أشخاص.

بإجراء التحريات توصل رجال المباحث لهوية المتهمين، وتمكنوا من القبض عليهم، وبمواجهتهم اعترفوا بصحة الاتهام المنسوب إليهم، وأرشدوا عن السيارتين.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المتهمين، وتحرر محضر بالواقعة، وباشرت النيابة المختصة التحقيق.

وفى سياق متصل رصد كيان تعليمي وهمي ينصب على الطلاب

نجحت أجهزة الأمن في ضبط إحدى السيدات بالمنيا لقيامها بإدارة كيان تعليمى بدون ترخيص للنصب والإحتيال على المواطنين فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما جرائم النصب والإحتيال على المواطنين بقصد الإستيلاء على أموالهم.

أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة قيام (إحدى السيدات) بإدارة كيان تعليمى "بدون ترخيص" كائن بدائرة قسم شرطة ثان المنيا للنصب والإحتيال على المواطنين ومنحهم دورات تعليمية وشهادات دراسية وإيهامهم بأن تلك الشهادات تمكنهم من الإلتحاق بالعمل لدى المستشفيات والمؤسسات الكبرى على خلاف الحقيقة مقابل مبالغ مالية .

عقب تقنين الإجراءات تم ضبطها، وبحوزتها (عدد من الشهادات والكشوف المختلفة منسوب صدورها للكيان بأسماء أشخاص مختلفة – مجموعة من الملازم الدراسية – مجموعة من نماذج إمتحانات الطلبة – أدوات ومستلزمات طبية - عدد 3 أكلاشيه – طابعة ألوان – 2 حاسب آلى "بفحصهما فنياً تبين إحتوائهما على العديد من الدلائل التى تؤكد نشاطها الإجرامى" وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

كشفت أجهزة وزارة الداخلية ملابسات ما تم تداوله عبر موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" بشأن قيام مالك سيارة لبيع المشروبات الساخنة بسرقة تيار كهربائى من أعمدة الإنارة بدائرة قسم شرطة مدينة نصر أول بالقاهرة، والتسبب فى إحداث ضوضاء لقاطنى العقارات بالمنطقة.

بالفحص وإجراء التحريات بالتنسيق مع الجهات المعنية أمكن تحديد وضبط السيارة المشار إليها ومالكها (مقيم بدائرة القسم) لقيامه بمزاولة مهنة بائع بدون ترخيص وإشغال الطريق العام. 

مقالات مشابهة

  • المرور: ضبط 1233 مخالفة سير بدون ترخيص
  • ضبط عدد من الأسلحة النارية والذخائر دون ترخيص في منزل عنصر إجرامي بالقاهرة
  • القبض على تشكيل عصابي لسرقات السيارات بالجيزة
  • تحرير 553 مخالفة للسير بدون ترخيص
  • خطوات استخراج ترخيص مزاولة المهنة للنقابة العامة للأطباء
  • شرطة التموين تفتش المخابز وتضبط 19 طن دقيق خلال يوم
  • حملة مكبرة في أسوان تداهم أوكار المخدرات وتلاحق تجار السلاح
  • 5 مصابين في انقلاب ميكروباص على الطريق الإقليمي
  • حقيقة زيادة رسوم استخراج رخصة القيادة
  • ضبط مصنع أعلاف بدون ترخيص بمركز القنطرة غرب بالإسماعيلية