السبت, 30 سبتمبر 2023 11:01 ص

تعقيبا على ما حدث قبل أيام من هجمة شرسة على مواقع التواصل الاجتماعي كانت قد طالت إحدى طالب الماجستير في جامعة البصرة التي قدمت رسالة ماجستير تحت عنوان (صناعة الحلويات والمعجنات في محافظة كربلاء المقدسة(دراسة في جغرافية الصناعة) ) ومما لا يخفى على أهل الاختصاص وغيرهم من شريحة المثقفين ما لهذا الموضوع من أهمية على مستوى الاقتصاد الجزئي وقضية تقنين البطالة, فما زالت الدول المتقدمة تبحث في أدق تفاصيل تجاوزها بأي شكل من الأشكال,فضلا عن أن محافظة كربلاء من المحافظات التي تزدهر بها السياحة الدينية كونها مرقدا لسبط الرسول الأعظم _صلوات الله وسلامه عليهم جميعا_, وما يرتبط به من مناسبات دينية عظيمة يشد لها الرحال من أقصى الأرض ومن مختلف الجنسيات بحشود مليونية لامثيل لها في مختلف أنحاء العالم, وتأسيسا على أن البحث الأكاديمي ينطلق من موقعه لتقديم دراسات ترفد المجتمع بصورة دقيقة عن مشاكله وأهم الحلول الناجعة لها, فليس بالغريب أن يقدم مختص بالجغرافية الاقتصادية على هكذا عنوانات تبحث في توظيف الأيدي العاملة في القطاع الخاص وربما تقدح في أذهان ذوي الخبرة أفكارا لمشاريع أخرى في هذا المجال.

إنها هجمة شرسة موجهة للمساس بالتعليم في العراق بصورة عامة وتطعن في رصانته بعد ما دخلت الجامعات العراقية في تصنيفات عالمية وعربية وبعد النجاح الكبير الذي حققته الوزارة مؤخرا بفضل قيادتها الحكيمة ممثلة بمعالي السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي المحترم وكادره المتقدم,أقول قولي هذا منطلقا مما يأتي:
إن جامعة البصرة من الجامعات العراقية الكبيرة والعريقة على مدى مسيرتها العلمية المكللة بالتميز والنجاح.
إن الإضافات التي أضيفت على العنوان تشير بوضوح شديد إلى قصدية الهجمة وتقديم البحث الأكاديمي بصورة ساذجة لرواد مواقع التواصل الاجتماعي ممن ليس لديهم أي فكرة عن الجغرافية الصناعية.
على الفرد الواعي _بغض النظر عن تخصصه_ أن يبحث أولا عن مدلولات المفردة قبل أن ينساق خلق الناعقين من الجهلة الذين يرومون تشويه صورة التعليم في العراق على مواقع السوشال ميديا.
إن ذلك البحث كان قد مر بسلسلة من الكفاءات الأكاديمية من لجنة إقرار الموضوع إلى الأستاذ المشرف على البحث, ثم المقوم العلمي واللغوي وانتهاء بلجنة المناقشة الموقرة لهم منا كل الاحترام والتقدير.
وأخيرا تتوجه جامعة واسط بوافر الاحترام والتقدير إلى جامعة البصرة العتيدة ممثلة بالسيد رئيس الجامعة المحترم وتشكيلاتها جميعا.
كما نتوجه بوافر الاحترام والتقدير للطالبة(زهراء فيصل هاشم) ومشرفها الأستاذ المساعد الدكتور حميد عطية عبد الحسين وندعوهم في رحاب جامعتنا جامعة واسط لتكريمهما بين زملائهم وإخوتهم في الجامعة.
أقول قولي هذا وأسأل الله أن يثبت أقدام بلدنا الحبيب على طريق المجد في ظل هذه الهجمات الشرسة عبر وسائط الترويج
أ.د مازن حسن جاسم
رئيس جامعة واسط

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

جامعة جنت البلجيكية تقطع علاقاتها بجميع الجامعات الإسرائيلية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت جامعة "جنت" البلجيكية، اليوم الجمعة، قطع علاقاتها مع الجامعات والمؤسسات البحثية الإسرائيلية، نظرًا لأنها "لا تتوافق مع سياساتها في مجال حقوق الإنسان".

وذكرت الجامعة في بيان أوردته صحيفة "الجارديان" البريطانية أنها أجرت تحقيقًا سلطت فيه الضوء على أبرز المخاوف المتعلقة بوجود علاقات تعاون بين المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية والحكومة الإسرائيلية وأجهزتها العسكرية والأمنية.

وأشار البيان إلى قرار محكمة العدل الدولية بأنه يتعين على إسرائيل الوقف الفوري لهجومها العسكري قطاع غزة والسماح بدخول المساعدات الإنسانية للقطاع.

وأضافت الجامعة أنها مستمرة في مشروعاتها البحثية مع 6 معاهد إسرائيلية "غير أكاديمية"، موضحة أنها لم تعثر على أي صلة بين هذه المعاهد وانتهاكات حقوق الإنسان.

ولفتت "الجارديان" إلى أن المتظاهرين المؤيدين لفلسطين في مدينة "جنت" يخرجون في مسيرات رافضة للهجمات الإسرائيلية على غزة ويعتصمون في أجزاء من الحرم الجامعي منذ أوائل مايو الجاري.

وذكرت الصحيفة أن هناك ترحيبا من المتظاهرين بالقرار الذي اتخذته الجامعة، لكنهم أكدوا استمرار اعتصامهم حتى يشمل القرار الـ 6 معاهد الأخرى.

يُشار إلى أن العديد من طلاب الجامعات الأوروبية يعتصمون داخل جامعاتهم احتجاجا على الأحداث الجارية في غزة، كما هو الحال في الولايات المتحدة.

مقالات مشابهة

  • أكاديمي إسرائيلي يقر بـنجاح حراك الطلاب الداعم لغزة.. جامعات الاحتلال متواطئة
  • الجامعات تفرّخ والحكومة عليها أن توظّف
  • جامعة عين شمس تجمع الشراكات الأكاديمية لتعزيز التنمية والبحث العلمي
  • جامعة الملك خالد تحصل على الاعتماد البرامجي الكامل لماجستير القرآن وعلومه والعقيدة
  • الثالثة في 3 أيام.. جامعة خنت البلجيكية تعلق التعاون مع "إسرائيل"
  • جامعة جنت البلجيكية تقطع علاقاتها بجميع الجامعات الإسرائيلية
  • الثالثة خلال أيام.. جامعة بلجيكية جديدة تقرر تعليق التعاون مع الاحتلال
  • جامعة بلجيكية تقطع جميع علاقاتها الأكاديمية مع إسرائيل
  • بسبب الحرب المستمرة على غزة: جامعة غنت البلجيكية تقرر قطع العلاقات الأكاديمية مع إسرائيل
  • مدير الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد متحدثا بمؤتمر جامعة عين شمس