أكد محمد ماهر، رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية، أن حرب غزة الدائرة الآن لها تأثيرات اقتصادية كبيرة، مشددًا على أن مصر ستتأثر بشكل كبير بما يجرى في غزة من استمرار الحرب.

وأوضح "ماهر"، خلال حواره مع الإعلامي إبراهيم عيسى، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أن مصر في موجة من المؤثرات السلبية، مؤكدًا أن الرئيس السيسي نجح في مشروعات وبنية أساسية ويعوض الخسائر في العديد من المناحي لخدمة المواطن أو لجذب المواطنين، مشددًا على أنه كان هناك رهان على أن التنمية السريعة ستحدث طفرة في الاقتصاد والاستثمار.

وأشار إلى أن "كوفيد" والحرب الروسية الأوكرانية كان لها تاثير على الاقتصاد المصري، مؤكدًا أن 22 مليار خرجوا من احتياطي مصر مع بداية الحرب الروسية الأوكرانية، منوهًا بأن واجهنا مخاطر خروج الأموال الساخنة.

وعلق على تخفيض تصنيف الائتماني لمصر، تتم من خلال وكالات عالمية ويحدد الجدارة الائتمانية للدولة وقدرته على سداد إلتزامتها المالية، مشددًا على أن التصنيف الائتماني "c" تشهدها مصر لأول مرة منذ فترة طويلة، والوصول لهذا التصنيف به جانب إيجابي ايضًا وليس سلبي بأكمله، كما ان أصعب سنوات مصر كان في العامين الحاليين، حيث إن هناك استحقاقات عديدة على مصر سدادها خلال الفترة المقبلة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حرب غزة الرئيس السيسي التنمية السريعة الإقتصاد المصرى الحرب الروسية الأوكرانية على أن

إقرأ أيضاً:

موسكو: مصادرة الأصول الروسية يكلف دول السبع 83 مليار دولار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت السلطات في موسكو اليوم السبت بأن مصادرة الأصول الروسية المجمدة من قبل دول مجموعة السبع قد يكلفها ما يقرب من 83 مليار دولار - وهذا هو حجم استثماراتها في الاقتصاد الروسي.
وقالت بيانات الخدمات الإحصائية الوطنية الروسية إن حجم الاستثمار المباشر في الاقتصاد الروسي من قبل أعضاء مجموعة السبع بلغ نهاية عام 2022 82.8 مليار دولار، بحسب ما أوردته وكالة نوفوستي الروسية.

وكانت بريطانيا أكبر مستثمر في الاقتصاد الروسي، حيث قدر حجم أصولها بنحو 18.9 مليار دولار، تليها ألمانيا (17.3 مليار دولار)، وفرنسا (16.6 مليار دولار)، وإيطاليا (12.9 مليار دولار).  وبلغت استثمارات المستثمرين الأمريكيين في الاقتصاد الروسي 9.6 مليار دولار، والياباني 4.6 مليار، والكندي 2.9 مليار.

وفي 13 يونيو الجاري، أعلن رئيس الوزراء الإيطالي جيورجيا ميلوني أن دول مجموعة السبع توصلت إلى اتفاق لتزويد كييف بقرض يبلغ نحو 50 مليار دولار، بضمان عائدات الأصول الروسية المجمدة.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يوجه وزارة المالية بتمويل المشاريع في ذي قار بمبلغ 50 مليار دينار
  • الجيش الأوكراني: القوات الروسية تفقد 1090 جنديا إضافيا في الحرب خلال 24 ساعة
  • موسكو: مصادرة الأصول الروسية يكلف دول السبع 83 مليار دولار
  • تقدير حجم خسائر دول G7 إذا صادرت الأصول الروسية
  • وزير المالية الأسبق: صفقة رأس الحكمة أنقذت الاقتصاد من «زنقة».. والدين الخارجي «يقلق»
  • السعودية تعلن تحويل دفعة جديدة من المنحة المالية لدعم الاقتصاد اليمني
  • موسكو مستاءة من مصر بعد الكشف عن صفقة أسلحة لأوكرانيا
  • الجيش الروسي يحسن مواقعه ويدمر 3 مقاتلات ومروحية أوكرانية خلال أسبوع
  • "الخلافات بين مصر وإسرائيل تنذر بالخطر".. هل تلغي القاهرة اتفاقية السلام مع تل أبيب؟
  • المقداد: سورية تجدد التأكيد على أن الإجراءات القسرية الانفرادية تمثل إرهاباً اقتصادياً وسيفاً مسلطاً على رقاب الشعوب والمؤسسات المالية وقطاعات التجارة والأعمال في الدول الثالثة التي باتت تحجم عن أي تعاملات مع الدول المستهدفة خشية أن تطالها العقوبات الأمري