الوطن:
2024-06-12@11:31:06 GMT

«بحوث سخا»: قنطار القطن حقق عائدا ماليا لم يحدث من قبل

تاريخ النشر: 17th, October 2023 GMT

«بحوث سخا»: قنطار القطن حقق عائدا ماليا لم يحدث من قبل

قال الدكتور محمد أبو اليزيد، رئيس قسم تربية القطن بوزارة الزراعة، ورئيس قسم تربية القطن ببحوث سخا بكفر الشيخ، إن سعر قنطار القطن حقق عائدا ماليا لم يحدث في تاريخ زراعة محصول القطن حتى اليوم، أن يصل إلى هذا السعر الممتاز للغاية، حيث حقق نحو 18 ألفا و200 جنيه، مشيرا إلى أن محصول القطن يعود بالخير الوفير على المزارعين في محافظات مصر وكذلك علة الدولة المصرية كونه محصول تصدير من الدرجة الأولى عالميا.

زيادة 6 آلاف و500 جنيه في قنطار القطن

وأوضح «أبو اليزيد»، في تصريحات لـ«الوطن»، أن سعر قنطار القطن في أول مزاد منذ شهر تقريبا، بلغ نحو 11 ألفا و700 جنيه، ليكون الفارق بينه وبين آخر مزاد عقد يوم أمس في محافظات وجه بحري بارتفاع سجل نحو 6 آلاف و500 جنيه، وذلك نظرا لوصول سعر قنطار القطن لنحو 18 ألفا و200 جنيه، وهو أمر جيد للغاية ويعود على مزارعي القطن في الوجهين البحري والقبلي بالرزق الوفير.

القطن المصري طويل التيلة والقطن فائق الطول

وأضاف أن القطن المصري الذي يزرع في محافظات مصر هو قطن تصدير في المقام الأول، ويحظى بسمعة عالمية تجعله في المرتبة الأولى بين أقطان العالم، وهو أمر يجعل الطلب العالمي على شراءه كبيرا، ويعطي مؤشرا جيدا للغاية حول سعر قنطار القطن هذا العام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سعر قنطار القطن القطن زراعة القطن محصول القطن سعر قنطار القطن

إقرأ أيضاً:

بلدان تعيش على تصدير السمك أو القطن فقط.. تصنيف مذهل للدول الأكثر اعتمادًا على الزراعة

السومرية نيوز-اقتصاد

استعرض تصنيف عالمي، اكثر من 20 دولة حول العالم، تعتبر البلدان الأكثر اعتمادا على التصدير الزراعي ومايرتبط به من لحوم واسماك، حيث أن هذه البلدان تعيش فعليًا على تصدير الحليب او الأسماك او المنتجات الزراعية او الزيوت النباتية فقط، فيما جاءت دولتان عربيتان ضمن القائمة. ويوضح التصنيف مفارقة كبيرة في حال المقارنة مع العراق الذي يعتمد بشكل كبير على النفط، فيما تعيش بلدان مثل سوريا على تصدير زيت الزيتون الذي يشكل 63% من صادراتها، فيما تعيش السودان على تصدير بذور السمسم الذي يشكل 62% من صادراتها.

ومن بين 23 دولة، جاءت 5 دول تعيش على تصدير الأسماك بشكل أساسي، حيث جاءت ميكرونيزيا بالمرتبة الأولى عالميا بالاعتماد على التصدير الزراعي، وذلك من خلال تصدير السمك الذي يشكل 98% من صادراتها، فيما جاءت غينيا بالمرتبة الثانية وذلك بتصدير الكاجو والذي يشكل 94% من صادرتها.

وفي المرتبة الثالثة بأكثر الدول اعتمادا على الصادرات الزراعية، جاءت ملاوي حيث يشكل التبغ 93% من صادرتها، وتصدر جزر سليمان الخشب الخام، فيما تعيش كل من جزر المالديف وفانواتو وكيريباتي وتونغا، على تصدير الأسماك التي تشكل بين 82 و88% من صادراتها بالكامل.

وجاءت سوريا بالمرتبة 20 عالميًا حيث تعتمد بنسبة 63% من صادرتها على زيت الزيتون، والسودان بالمرتبة 21 عالميًا باعتمادها على تصدير بذور السمسم الذي يشكل 62% من صادراتها.

مقالات مشابهة

  • لمزارعي القطن .. نصائح وتوصيات للتعامل مع الموجة الحارة
  • ندوة ارشادية للنهوض بزراعة محصول القطن في الشرقية
  • نصائح وتوصيات وإجراءات عاجلة لمزارعي القطن للتعامل مع الموجة الحارة
  • الزراعة تصدر توصيات عاجلة لمزارعي القطن للتعامل مع الموجة الحارة
  • مناسبة لخروجة العيد.. وصفات طبيعية لتكثيف الرموش وتطويلها
  • بلدان تعيش على تصدير السمك أو القطن فقط.. تصنيف مذهل للدول الأكثر اعتمادًا على الزراعة
  • مصاريف جامعة الملك سلمان 2024.. اعرف الكليات المتاحة لطلاب الثانوية العامة
  • مصاريف جامعة الملك سلمان.. والكليات المتاحة لطلاب الثانوية العامة 2024
  • قبل عرض «ولاد رزق 3».. 500 مليون جنيه حصيلة إيرادات أفلام أحمد عز
  • وزير التجارة:العراق تخطى مرحلة الاكتفاء الذاتي من محصول القمح