موقع 24:
2024-06-01@06:24:53 GMT

الإمارات في 2023.. بداية عصر المركبات ذاتية القيادة

تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT

الإمارات في 2023.. بداية عصر المركبات ذاتية القيادة

شهدت الإمارات منذ مطلع العام إجراءات وتجارب تسرع من ضم المركبات ذاتية القيادة إلى منظومة النقل العامة في الدولة، بما يعزز استدامتها ويضعها في مقدمة المنظومات المواكبة لأنماط التنقل الجديدة في العالم.

وتعد الإمارات في طليعة الدول المرشحة لتصبح السيارات ذاتية القيادة جزءاً من الحياة اليومية فيها، بناءً على قياس مؤشرات السياسات والتشريعات ذات الصلة، والتكنولوجيا والابتكار، فضلاً عن أهلية البنية التحتية، والثقة والقبول من  المستهلك.

واعتمد مجلس الوزراء في يوليو (تموز) الماضي أول رخصة وطنية للمركبات ذاتية القيادة على طرقات الدولة التي منحت لشركة WeRide المتخصصة لبدء اختبار أنواع المركبات ذاتية القيادة في الدولة.
واعتمد المجلس السياسة الوطنية للمركبات الكهربائية التي تتضمن بناء شبكة وطنية لأجهزة شحن المركبات الكهربائية، وتنظيم سوق المركبات الكهربائية، وتحفيز الصناعات المرتبطة بها بما يضمن خفض الانبعاثات وتقليل استهلاك الطاقة والحفاظ على جودة الطرق التي تتمتع بها دولة الإمارات.

مجمع للصناعات

وفي أبوطبي، اعتمد ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، خطة لإنشاء مجمع صناعة المركبات الذكية وذاتية القيادة في أبوظبي، سيسهم في إضافة ما بين 90 و120 مليار درهم إلى الاقتصاد الوطني بحلول 2040، وما بين 30 و50 ألف فرصة وظيفية.
وسيسهم إنشاء المجمع في تحويل الإمارة إلى مركز رائد ومتقدم في تطوير المركبات ذاتية القيادة، بفضل ما تتمتع به من تطوُر في البنية التحتية التكنولوجية، والبحث والتطوير، إضافةً إلى الإنجازات التي حققتها في مالطيران والصناعات الجوية.
من جهتها، وقعت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي و "فاليو" المتخصصة في تطوير وتصنيع المكونات المتقدمة لتكنولوجيا السيارات الكهربائية ذاتية القيادة، اتفاقية تعاون لتطوير وتعزيز قطاع صناعة السيارات، وإتاحة الفرصة لـ«فاليو» لتطوير وتصنيع مكونات السيارات الكهربائية ذاتية القيادة في إمارة أبوظبي.
وتساهم الاتفاقية الموقعة في يونيو (حزيران) الماضي في تحسين النقل الذكي والمستدام، وتطوير صناعة النقل، التي تعد ضمن القطاعات ذات الأولوية التي تستهدفها استراتيجية أبوظبي الصناعية.

التنقل الذكي

وفي أكتوبر (تشرين الأول) الجاري بدأت مدينة أبوظبي تشغيل حافلات كهربائية ذاتية القيادة تشبه الترام، وتعمل أيام الجمعة والسبت والأحد من كل أسبوع.
وكشف مركز النقل المتكامل بدائرة البلديات والنقل-أبوظبي، في أغسطس (آب) الماضي النقاب، عن عدد من الإنجازات لتسريع مشروع التنقل الذكي في جزيرتي ياس والسعديات.
وتضمن مشروع التنقل الذكي فيهما حتى أغسطس (آب) الماضي  أسطولاً من 8 مركبات ذاتية القيادة تحت العلامة التجارية TXAI  مثلت أولى مركبات الأجرة المؤتمتة بالكامل، أطلقت منذ نوفمبر (تشرين الثاني)2021، ولم تسجل منذ إطلاقها حوادث مرور.



تنظيم تشغيل المركبات

وفي دبي، أصدر نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بصفته حاكماً لإمارة دبي، قانون تنظيم تشغيل المركبات ذاتية القيادة في دبي، رقم 9 لسنة 2023، لتحقيق استراتيجية الإمارة في التنقل الذكي ذاتي القيادة، بتحويل 25% من إجمالي رحلات التنقل فيها إلى ذكية وذاتية القيادة بحلول 2030، باستخدام الذكاء الاصطناعي، وتنظيم تشغيل المركبات ذاتية القيادة. 
وحدد القانون اختصاصات هيئة الطرق والمواصلات، من أهمها وضع السياسات والخطط الاستراتيجية لرفع كفاءة وتشغيل وتطوير المركبات ذاتية القيادة في دبي، وتحديد فئاتها وأنواعها وأصنافها، وفقاً للمعايير والمُواصفات والضوابط المُعتمدة من الجهات المُتخصصة، واعتماد المعايير الفنية والتشغيلية ومعايير الأمن والسلامة فيها.
ويلزم قانون تشغيل المركبات ذاتية القيادة في إمارة دبي مشغليها بالحصول على ترخيص من الهيئة قبل تسييرها على الطريق، وصيانة المركبة دورياً وفي مواعيد محددة، وضمان صلاحية نظامها للقيادة الآلية للربط بين أنظمة المركبة ذاتية القيادة والأنظمة المعتمدة من الهيئة.
وفي 12 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، بدأت هيئة الطرق والمواصلات في دبي وشركة كروز، المتخصصة في تكنولوجيا المركبات ذاتية القيادة، اختبار هذا النوع من المركبات من طراز شيفروليه بولت، في منطقة جميرا 1.
وشهدت السنوات الماضية العديد من تجارب تشغيل المركبات ذاتية القيادة في الدولة، وبدأت من إمارة دبي في سبتمبر (أيلول) 2018 بتشغيل مركبة ذاتية القيادة للنقل الجماعي في شوارع المدينة المستدامة بدبي لاند، وفي أبريل (نيسان) 2019، أطلقت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، أول سيارة أجرة ذاتية القيادة في واحة السيليكون وصلت سرعتها إلى 35 كيلومترا في الساعة.

توزيع المنتجات الطبية

وسجلت المدينة الجامعية بالشارقة في أكتوبر(تشرين الأول) 2020 نجاح الاختبار التجريبي لحافلات النقل الكهربائية ذاتية القيادة "نافيا أوتونوم"، واستخدام سيارة ذاتية القيادة وظفتها وزارة الصحة ووقاية المجتمع لتوزيع المنتجات الطبية الوقائية على سكان أحد المجمعات السكنية.
بدورها طورت إمارة عجمان في مايو(أيار)  2019 حافلة نقل عام ذاتية القيادة في شوارعها، باستخدام تقنيات القيادة الذاتية ودمج الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء للتحكم الكامل فيها دون تدخل بشري.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الإمارات فی دبی

إقرأ أيضاً:

سعيد العتيبة في ذمة الله

انتقل إلى رحمة الله اليوم سعيد بن أحمد بن خلف العتيبة، أحد الرواد الأوائل في أبوظبي.. رافق المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، منذ شبابه، وفي بدايات حكمه لمدينة العين، كما شاهد بدايات تطور الإمارات العربية المتحدة، وساهم بشكل بارز في وضع اللبنة الأولى للنهضة الاقتصادية التي حققتها الدولة على مدى عقود.

وتولى مناصب، منها رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، ورئيس اتحاد غرف الإمارات، ورئيس اتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي سابقاً، ويوصف بأنه ذاكرة مدينة وأرشيف دولة، ويعرف الكثير عن تاريخ أبوظبي، ويتذكر سنين عاشها وتنقل فيها كثيراً بين العديد من إمارات الدولة، والدول المجاورة.

 

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

مقالات مشابهة

  • «الإمارات للتطوير التربوي» تنظم ورشة «القيادة التربوية»
  • اللجنة التحضيرية لمكتب شؤون حجاج الإمارات تغادر للأراضي المقدسة
  • في أبوظبي.. هكذا تدفع سيارات السباق من دون سائق حدود التكنولوجيا الذاتية
  • 60% نمو أرباح أبوظبي الأول خلال الربع الأول 2024
  • فولفو وأورورا تطرحان شاحنة ذاتية القيادة.. تعرف على التفاصيل
  • شرطة أبوظبي تنفي خصم 50% من المخالفات المرورية
  • سعيد العتيبة في ذمة الله
  • سعيد بن أحمد العتيبة في ذمة الله
  • معلومات الوزراء: السيارات الكهربائية تحدث تحولا جذريا بقطاع النقل
  • شرطة أبوظبي توضح مخالفة إلقاء المخلفات أثناء القيادة