دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – أكد الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، الأربعاء، أن بلاده تلعب "دورا إيجابيا" باحتواء التصعيد في قطاع غزة وأشار إلى أن للجيش المصري دور "أصيل" في حماية الأمن القومي وحدود البلاد في حين أعلن قائد الجيش الثالث الميداني أن قواته مستعدة لـ"طي الأرض" حينا يُطلب منها ذلك.

وقال السيسي خلال حضوره حفل "اصطفاف الفرقة الرابعة": "نحن نقوم بدور إيجابي باحتواء التصعيد في غزة ومحاولة تهدئة الأمور والوصول إلى إيقاف لهذا الصراع وأيضا وقف إطلاق النار بشكل أو بآخر وإيقاف نزيف الدماء الذي يتم في هذا الوقت وفي نفس الوقت نسعى جاهدين للتعاون مع الأشقاء والأصدقاء والشركاء من أجل احتواء التصعيد ومساندة المدنيين في قطاع غزة بالمساعدات التي هم بحاجة لها".

وأضاف السيسي: "نحن نبذل جهودا لتخفيف المعاناة عن أهل قطاع غزة في ظل عدم توفر المواد الطبية والأساسية والغذائية منذ 7 أكتوبر".

وأردف الرئيس المصري قائلا: "خلال الـ20 سنة التي مضت حدثت 5 جولات صراع بين إسرائيل وحماس والجهاد الإسلامي والجماعات الموجودة في القطاع وكان لمصر دائما دور إيجابي".

وأضاف الرئيس المصري قائلًا: "من المهم حل القضية الفلسطينية من خلال الحل الدبلوماسي وعلى أساس حل الدولتين الذي يعطي الأمل للفلسطينيين ويوجد دولة لهم على الأراضي التي احتلت في 1967 وعاصمتها القدس ويراعي الأمن في نفس الوقت للشعبين الفلسطيني والإسرائيلي".

وعن الجيش المصري، قال السيسي: "واليوم بعد 50 سنة من المهم أن نستخلص الدروس والعبر ونستمر في ذلك وأريد أن أقول لكم إن الحديث يكثر اليوم عن الأمن القومي والحفاظ عليه وهذا دور أصيل ورئيسي للقوات المسلحة وهو حماية الحدود المصرية وتأمين الأمن القومي المصري ومصالح مصر".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش المصري عبدالفتاح السيسي الأمن القومی

إقرأ أيضاً:

السيسي مستقبلا ليندسي غراهام: نحذر من خطورة استمرار العمليات برفح وانعكاساتها على الأمن الإقليمي

حذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال استقباله السيناتور الجمهوري بالكونغرس الأمريكي ليندسي غراهام، من خطورة استمرار العمليات الإسرائيلية برفح وانعكاساتها على الأمن الإقليمي.

إقرأ المزيد مصر تتسلم مقترحا إسرائيليا جديدا

وأكد السيسي في اللقاء الذي حضره سامح شكري وزير الخارجية، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، أهمية تكاتف الجهود الدولية لوقف الحرب ومنع توسع تداعياتها إنسانيا وأمنيا، محذرا من خطورة استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية، وما يرتبط بها من تفاقم الكارثة الإنسانية التي يعاني منها أهالي القطاع، فضلا عن انعكاساتها على الأمن الإقليمي، ومؤكدا ضرورة انخراط كافة الأطراف بجدية للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار، وبما يسمح بالتقدم نحو تطبيق حل الدولتين، كونه المسار الأمثل لضمان العدل والأمن المستدام بالمنطقة.

وذكر المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن "غراهام كان حريصا على الاستماع لرؤية الرئيس المصري حول سبل حل الأزمة في قطاع غزة".

وأشاد غراهام خلال اللقاء بالدور المحوري والأساسي الذي تقوم به مصر لدعم الأمن والاستقرار في المنطقة، فضلا عن الشراكة الاستراتيجية التي تجمع مصر والولايات المتحدة، والتي أثبتت الأزمات المتتابعة إقليميا وعالميا أهمية مواصلة الجهود لتعزيزها، كونها من أهم ركائز الاستقرار الإقليمي، منوها بالجهود والوساطة المصرية لاحتواء الموقف في قطاع غزة، ومثمنا الأعباء التي تتحملها مصر لإنفاذ المساعدات الإغاثية.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • «خارجية النواب»: لقاء الرئيس السيسي وليندسي جراهام يؤكد دور مصر بالمنطقة
  • برلماني: الرئيس السيسي وجه رسائل وتحذيرات مهمة بشأن العمليات العسكرية الإسرائيلية
  • الحوار الوطني ينشر لقطات من اجتماع مجلس الأمناء اليوم
  • خلال استقباله السناتور ليندسي غراهام.. السيسي يوجه تحذيرا جديدا بشأن العملية الإسرائيلية في رفح
  • الرئيس المصري يحذر من خطورة استمرار العمليات العسكرية في رفح
  • السيسي مستقبلا ليندسي غراهام: نحذر من خطورة استمرار العمليات برفح وانعكاساتها على الأمن الإقليمي
  • السيسي يستقبل زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي
  • السيسي يبحث مع عضو الشيوخ الأمريكي سبل حل الأزمة في قطاع غزة
  • برلماني.. يؤكد أهمية اجتماع أمناء الحوار الوطني لمناقشة قضايا الأمن القومي المصري
  • قيادي بـ«الحرية المصري»: الرئيس السيسي حريص على وضع الصين في صورة قضايا المنطقة