اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، والعقيد دكتور بهاء الغنام المدير التنفيذى لجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة.

عاجل.. السيسي يتلقى اتصالا هاتفيا من سكرتير عام الأمم المتحدة عاجل - الرئيس السيسي: الذكاء الاصطناعي هو المستقبل


‏وصرح المستشار أحمد فهمى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع تناول متابعة التطورات التنفيذية لعدد من المشروعات القومية للإنتاج الزراعي واستصلاح الأراضي على مستوى الجمهورية، خاصةً المشروع القومي للإنتاج الزراعي "مستقبل مصر"، إلى جانب المشروعات في منطقتي توشكي وسيناء، وفى محافظات بنى سويف والمنيا والفيوم، وكذلك مشروع سنابل سونو بأسوان.

واطلع الرئيس في هذا الإطار على معدلات تنفيذ المراحل الحالية والمستقبلية لتلك المشروعات، بما في ذلك البنية الأساسية، ووسائل الري الحديثة، واستخدام التحول الرقمي في تطوير الإنتاجية الزراعية، وموقف محطات المعالجة والتغذية الكهربائية، والمناطق الصناعية المرتبطة بهذه المشروعات.

 ووجه الرئيس السيسي، بمواصلة العمل على استكمال مستهدفات هذه المشروعات الاستراتيجية العملاقة، في إطار خطة الدولة لمعالجة الخلل المزمن في محدودية رقعة الأراضي الزراعية من المساحة الجغرافية الكلية للجمهورية، وتحقيق طفرة نوعية في هذا الصدد تُضيف لقدرة الدولة على تحقيق الأمن الغذائي للشعب المصري، وكذلك مواصلة فتح آفاق التصدير الزراعي وتعظيم العائد منه، على النحو الذي يسهم في رفع معدلات النمو الاقتصادي وتحسين مستويات معيشة المواطنين وبناء القدرة الشاملة للدولة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الكهرباء والطاقة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية المناطق الصناعية التغذية الكهربائية معدلات النمو الطاقة المتجددة عبد الفتاح السيسي وزير الزراعة رئيس الجمهورية المشروعات القومية رئيس مجلس الوزراء المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء استصلاح الاراضي الدكتور محمد شاكر وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مشروعات القومية محطات المعالجة

إقرأ أيضاً:

رئيس «الإرشاد الزراعي»: نقدم الاستشارات الزراعية وننشر التوصيات والإرشادات عبر «واتساب»

أكد د. علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعى بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أن القطاع يقدم الاستشارات الزراعية وننشر التوصيات والإرشادات عبر «واتساب».

نفذنا العديد من الحقول الإرشادية للنهوض بالمحاصيل.. وحققنا طفرة بتكثيف التواصل مع المزارعين

وقال «عزوز» فى حوار لـ«الوطن» إن القطاع واكب التكنولوجيا الحديثة بالتوسع فى الخدمات الرقمية وتحفيز المزارعين على الاستفادة منها ونفذ العديد من الحقول الإرشادية للنهوض بالمحاصيل الاستراتيجية وحقق طفرة بتكثيف التواصل مع المزارعين.. وإلى نص الحوار:

ما أبرز النجاحات التى حققها القطاع فى مجال توحيد الجهود لاستغلال الإمكانات المتاحة؟

- حققنا نجاحات متتالية فى مجال التنسيق حيث تم توحيد كافة الجهود الإرشادية من خلال التعاون مع مركز البحوث الزراعية والاتحادات واللجان النوعية، وكان للقطاع دور مهم فى نشر أصناف مميزة من التقاوى المعتمدة والمنتقاة، مبكرة النضج قليلة استهلاك المياه، مقاومة للأمراض والآفات والتغيرات المناخية، وتم تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة، واستخدام الميكنة الزراعية الحديثة وتطوير نظم الرى الحقلى واستخدام نظم الرى الحديث.

كيف واكب الإرشاد الزراعى التكنولوجيا الحديثة؟

- من خلال التوسع فى خدمات الإرشاد الزراعى الرقمى، ضمن سياسة التحول الرقمى التدريجى والممنهج فى تقديم الخدمات الإرشادية الزراعية جنباً إلى جنب مع الإرشاد التقليدى والحملات القومية للمحاصيل الاستراتيجية.

وتم توظيف وسائل التواصل الاجتماعى المختلفة فى نشر المعلومات الإرشادية والتوصيات الفنية، واستقبال الاستفسارات والرد على المزارعين، حيث تم إنشاء صفحة رسمية لقطاع الإرشاد الزراعى على موقع التواصل الاجتماعى، فضلاً عن إنشاء العديد مجموعة رئيسية على تطبيق «واتس آب»، يتم من خلالها نشر كافة التوصيات والإرشادات والمعلومات ومتابعة الاستفسارات وتقديم الاستشارات الزراعية.

وضمان وصولها إلى أكبر عدد ممكن من المهتمين بالشأن الزراعى، حيث تضم المجموعات مديرى مديريات الزراعة والإصلاح الزراعى بجميع المحافظات، ومديرى عموم الإرشاد الزراعى، والمكافحة، ومديرى المحطات البحثية والتجارب، وكافة المعنيين بالإرشاد الزراعى على مستوى الجمهورية، ويتم من خلال مديرى عموم الإرشاد نشر المعلومات والإرشادات إلى الإدارات التابعة لهم والوصول تدريجياً إلى الجمعيات الزراعية ونشرها للمزارعين.

كيف يتم تقديم الدعم الفنى والتدريبى للمزارعين؟

- أعددنا البرامج الإرشادية والتدريبية فى مجالات الإنتاج الزراعى، مع الاهتمام بالبرامج الخاصة بمناطق الاستصلاح والزراعات المحمية وتدوير وإعادة استخدام المخلفات الزراعية، حيث تم تنفيذ العديد من الأيام التدريبية للأخصائيين والمهندسين الزراعيين إلى جانب طباعة وإصدار النشرات الفنية لتوعية وإرشاد المزارعين بالتوصيات الفنية الزراعية، للمساهمة فى حل المشكلات التى تواجههم وطرق التغلب عليها.

من خلال طباعة الصحيفة الزراعية، بمتوسط 165 مقالاً سنوياً فى صورة توصيات فنية إرشادية ومقالات بحثية فى كافة مجالات الإنتاج الزراعى، فضلاً عن إصدار النشرات الفنية حول المحاصيل الزراعية المختلفة والإنتاج الحيوانى والممارسات الزراعية الحديثة، ومجلة الإرشاد الزراعى، والنشرات الإرشادية الصادرة عن الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى ومجلة الإرشاد الزراعى فى الأراضى الجديدة، وتم رفع كفاءة وتطوير وحدات عرض إصدارات الثقافة الزراعية، فى مركز البحوث الزراعية ومديريات وكليات الزراعة.

حملات ترشيد استخدام المياه فى الزراعة مهمة.. كيف تعاملتم مع هذا الأمر؟

- فى مجال المساهمة فى حملات ترشيد استخدامات المياه فى الزراعة تم تنفيذ تجميعات إرشادية لمحاصيل القمح، الذرة الشامية، الأرز فى المحافظات وتم تنفيذ أيام حقل لتوعية المزارعين بأهم الممارسات الزراعية الجيدة لزراعة القمح، الذرة الشامية، الأرز وتم تنفيذ أيام حصاد المحاصيل فى المحافظات المختلفة.

ومن خلال هذه الأنشطة قدمنا الخدمات الإرشادية إلى جانب تحديث وابتكار أساليب متطورة لعرض التوصيات الفنية الشهرية للمحاصيل المختلفة بالوسائل السمعية والبصرية بالتنسيق مع المعاهد البحثية بمركز البحوث الزراعية، والتوسع فى نشرها من خلال التطبيقات الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعى المختلفة، وبثها عبر قناة مصر الزراعية والقنوات الفضائية والمحلية ووسائل الإعلام المختلفة.

الحفاظ على البيئة

أثمرت جهود قطاع الإرشاد الزراعى عن تحقيق أهداف السياسة العامة للدولة فى المحافظة على البيئة والتخلص نهائياً من السحابة السوداء والاستخدام الاقتصادى الأمثل للمخلفات الزراعية وبخاصة قش الأرز عن طريق تحويله إلى سماد عضوى وأعلاف غير تقليدية، بالإضافة إلى استخدامات أخرى عديدة، تم إعداد خطة للاستفادة من المتبقيات والمخلفات الزراعية تتضمن الأهداف النواتج المتوقعة والمتطلبات الداعمة والأنشطة الداعمة، والأنشطة الرئيسية ومناطق التنفيذ وفى إطارها تم تنفيذ عدد من الدورات التدريبية والندوات الإرشادية وتوزيع نشرات إرشادية.

مقالات مشابهة

  • الأنبا إبراهيم إسحق يهنئ الرئيس السيسي بعيد الأضحى المبارك
  • أبو عبيدة” يصدر بيانا جديدا
  • “أبو عبيدة” يصدر بيانا جديدا
  • "أبو عبيدة" يصدر بيانا جديدا
  • رئيس «الإرشاد الزراعي»: نقدم الاستشارات الزراعية وننشر التوصيات والإرشادات عبر «واتساب»
  • «الإصلاح الزراعي»: هدفنا رفع إنتاجية الأراضي وتشجيع المزارعين على استخدام التكنولوجيا الحديثة
  • محافظ الغربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بعيد الأضحى المبارك
  • رئيس جامعة أسيوط يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
  • بإجمالي 21 مشروعًا .. "حياة كريمة" تتفقد معدلات التنفيذ بوادي النقرة في أسوان
  • برلماني يطالب بتشكيل الحكومة الجديدة من شخصيات كفء