كشفت موافقة لمجلس النواب اليوم، اتجاه وزارة المالية للحصول على تمويل بقيمة 500 مليون دولار بأجل 7 سنوات منها سنتين فترة سماح، من دويتشه بنك الألماني، بالإضافة إلى المؤسسة العربية المصرفية.

ووفقًا لبنود التمويل، تقدم المؤسسة العربية لضمان الاستثمار الضمانه على القرض، والذي يوزع مناصفة بواقع 250 مليون دولار لكل من البنكين.

ويكون القرض تحت سعر فائدة ثابت لـ(دويتشه بنك)، ومتغير لشريحة القرض الثانية البالغة 250 مليون دولار لـ ABC

وتستهدف الاتفاقية تمويل وإعادة تمويل مشروعات مدرجة بالموازنة العامة حتى نهاية العام المالي الجاري، لتتوافق مع المعايير البيئية والاجتماعية والاستدامة.

وعينت وزارة المالية مكتب (حلمي وحمزة) مستشار قانوني محلي في المفاوضات، وشركة المحاماة الدولية (ريد سميث) مستشار قانوني دولي.

اقرأ أيضاًبمرتبات مجزية.. وظائف خالية في بنك مصر

انخفاض في أرصدة حسابات التوفير وشهادات الادخار لدى بنك الإمارات دبي الوطني مصر

الجنيه الإسترليني أمام الدولار.. توقعات بإبقاء بنك إنجلترا على أسعار الفائدة دون تغيير

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة المالية قرض ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

حرب غزة.. إسرائيل تبحث خفض النفقات خشية تفاقم عجز الموازنة

طرحت وزارة المالية في إسرائيل اقتراحا يشمل خفضا شاملا في نفقات الوزارات بموازنة العام المقبل بنسبة 5% بما قيمته 3.5 مليارات شيكل (940.2 مليون دولار)، لمواجهة النفقات المتزايدة جراء الحرب المتواصلة لشهرها التاسع على قطاع غزة.

وعزز ذلك تصاعد التهديدات على الجبهة الشمالية مع حزب الله وهجمات تشنها جماعة الحوثي اليمنية وتهديدات من فصائل عراقية وفق ما نقلته صحيفة "غلوبس" الإسرائيلية عن مصادر مطلعة على اجتماع في الوزارة.

إجراءات مقترحة

يعد هذا أحد الإجراءات العديدة التي اقترحتها إدارة الموازنات في الوزارة، والتي تهدف إلى خفض العجز المالي المتوقع للعام المقبل بنحو 3.8% من إجمالي الناتج المحلي.

وأعد قسم الموازنات في وزارة المالية قائمة للتعديلات المحتملة بقيمة إجمالية تصل إلى 50 مليار شيكل (13.43 مليار دولار)، وفق المصدر.

ومن بين المقترحات الأخرى المطروحة:

خفض رواتب كبار المديرين في القطاع العام. تأجيل الدفعة التالية من زيادة الأجور في الخدمة المدنية. تقليص المخصصات لأحزاب الائتلاف (الأحزاب المشكلة للحكومة) بما بين 2 و4 مليارات شيكل (534.2 مليون دولار ومليار دولار). إلغاء الوزارات غير الضرورية. رفع معدل ضريبة القيمة المضافة إلى 19% (من المقرر رفعها من 17% حاليا إلى 18%)، لكن المصادر رجحت أن تظل هذه الخطوة احتياطية في حال تطور القتال في الشمال مع حزب الله إلى حرب شاملة، الأمر الذي يتطلب مصادر تمويل فورية.

ووفق حسابات وزارة المالية، فإنه من دون تعديلات من المحتمل أن يصل العجز المالي إلى 6.2% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2025، مع إنفاق إضافي على الدفاع بقيمة 20 مليار شيكل (5.4 مليارات دولار)، ومن أجل الوصول إلى هدف 3.8% يجب تقليص العجز بنسبة 2.4% من الناتج المحلي الإجمالي، أي بمقدار 50 مليار شيكل (13.43 مليار دولار).

مواجهة مع العمال

ووفق الصحيفة، أثار الاجتماع فكرة خفض المزايا الضريبية على صناديق التدريب المتقدم -والتي تعد خطة ادخار معفاة من الضرائب- على الرغم من الصعوبات السياسية التي تواجه مثل هذه الخطوة من جانب الهستدروت (الاتحاد العام للعمال في إسرائيل) الذي منع محاولات مشابهة لتطبيق الفكرة من قبل.

ومن أجل التوفيق بين الهستدروت ومثل هذا الإجراء يتعين على الحكومة أولا أن تظهر التزامها بخفض نفقاتها، وفق المصادر.

ومن المتوقع أن يتخذ وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش خلال الأيام القليلة المقبلة قرارا بشأن هدف العجز بعد مشاورات داخلية وربما مشاورات مع رئيس وزرائه بنيامين نتنياهو، لتقوم وزارة المالية بعد ذلك بتنفيذ أعمال الموظفين لاختيار إجراءات التعديل التي ستطبق على الموازنة بالتنسيق مع الوزارات الأخرى لتخطيط تخفيضات الإنفاق المحددة.

السندات

يشار إلى أن العائد على سندات الحكومة الإسرائيلية المقومة بالشيكل لـ10 سنوات تجاوز مؤخرا 5% للمرة الأولى منذ عام 2011، وهو ما يعكس انخفاضا كبيرا في الطلب، وفق غلوبس.

وقالت غلوبس إنه على الرغم من أن العائد قد انخفض منذ ذلك الحين إلى نحو 4.85% فإن التقلب فيما يعتبر عادة استثمارا مستقرا يشير إلى مخاوف اقتصادية متزايدة.

مقالات مشابهة

  • صادرات مصر من الموالح تتخطى نصف مليار دولار خلال 6 أشهر
  • حرب غزة.. إسرائيل تبحث خفض النفقات خشية تفاقم عجز الموازنة
  • تمويل إسباني بقيمة 250 مليون يورو لمشروع محطة تحلية المياه بالدارالبيضاء
  • «تراحم» ترفع مساعدتها الشهرية إلى 2.5 مليون درهم
  • “تراحم” ترفع مساعدتها الشهرية إلى 2.5 مليون درهم .. وتنفق 3.4 مليون لفرحة العيد
  • السحب الكبير لـ مسابقة الحلم 2024 يقترب
  • 2 مليار دولار صادرات مصر الزراعية من الخضر والفاكهة في 6 أشهر
  • ما هي الدول المستحوذة على صادرات مصر؟
  • مصر تصدر 1.1 مليون طن موالح بقيمة 576 مليون دولار في 6 أشهر
  • السعودية تستورد السيارات من مصر