زعم رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، أن حركة حماس رفضت عرضا إسرائيليا بتزويد مستشفى الشفاء الطبي بالوقود.

وقال نتنياهو في تصريحات لشبكة "إن بي سي" الأمريكية: "في الواقع الليلة الماضية عرضنا منحهم ما يكفي من الوقود لتشغيل المستشفى وتشغيل الحضانات وما إلى ذلك لأننا (ليس لدينا) معركة مع المرضى أو المدنيين على الإطلاق".



ولم تعلق "حماس" على هذه المزاعم بعد، لكن حكومة الاحتلال كررت مرارا رفضها إدخال الوقود إلى قطاع غزة، وتحديدا المشافي رغم كل النداءات التي أطلقتها وزراة الصحة والتحذيرات من كارثة صحية جراء نقص الوقود المشغل لمولدات الكهرباء.


وتوفي في مستشفى الشفاء جراء نقص الوقود والإمكانيات، ثلاثة مرضى على الأقل في الساعات الـ48 الماضية.

ولم تتوقف غارات الاحتلال الإسرائيلي على محيط المستشفى، علما بأن بعض الصواريخ الإسرائيلية ضربت أقساما في المشفى وأخرجتها عن العمل.

ودائما ما تنفي "حماس" الاتهامات الإسرائيلية بأنها تستخدم مستشفى الشفاء كمخبأ لقياداتها، وتستغله لحفر أنفاق تحته لتسيير عملياتها ضد الاحتلال.

يشار إلى أن وزارة الصحة في قطاع غزة أعلنت منذ السبت عن عدم قدرتها على إحصاء الشهداء الجدد، لتتوقف أحدث إحصائية عند 11078 شهيدا، جلهم من النساء والأطفال.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية نتنياهو حماس الشفاء حماس نتنياهو الشفاء سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

بعد ساعات على "مجزرة النصيرات".. جرحى بلا أسرة بمستشفى الأقصى

بعد مرور ساعات على المجزرة التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي بحق الفلسطينيين في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، لا يزال مئات الجرحى الفلسطينيين ينتظرون إجراء عمليات لهم في مستشفى "شهداء الأقصى"، الوحيد العامل وسط قطاع غزة.

 

وأمام غرف العمليات وفي ممرات المستشفى، يفترش الجرحى الأرض بانتظار دورهم في إجراء العمليات الجراحية، وسط مشاهد مؤلمة، حيث يتعالى أنين المصابين ودموع ذويهم في ظل نقص الإمكانيات الطبية جراء الحرب.

 

ـ أنين وحزن

وفي أروقة المستشفى الضيقة والممرات المكتظة بالمصابين من بينهم أطفال ونساء، تتعالى أصوات النداءات، و يعم المكان جو من الحزن والتوتر.

 

وتملأ عيون الأطفال المصابين بنظرات الخوف، ويتشبثون بأيدي أمهاتهم وآبائهم الذين أصيبوا بإصابات متفاوتة، بينما تعمل الفِرَق الطبية بلا كلل وبكل طاقتها المحدودة، حيث تفوق أعداد المصابين الطاقة الاستيعابية للمستشفى.

 

وخارج المستشفى، أمام ثلاجات الموتى وقسم الاستقبال، تتناثر جثامين القتلى الذين فقدوا حياتهم جراء الهجوم الإسرائيلي، وترتفع أصوات الصراخ والبكاء من ذويهم، معبّرة عن حزنهم وألمهم الذي أصابهم جراء الفاجعة التي حصلت.

 

ـ 210 قتلى وأكثر من 400 مصاب

والسبت، ارتكبت القوات الإسرائيلية مجزرة راح ضحيتها 210 قتلى وأكثر من 400 مصاب، بعد قصف مدفعي وجوي عنيف استهدف مخيم النصيرات، بالتزامن مع توغل مفاجئ لآليات عسكرية شرقي وشمال غربي المخيم قبل تراجعها لاحقًا.

 

وأعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، أنه تمكن من "تحرير" 4 محتجزين في عملية خاصة بمخيم النصيرات.

 

وبإمكانيات محدودة بسبب الحرب ومنع إدخال الأدوية والمستلزمات الطبية، تعمل الطواقم الطبية داخل المستشفى، الذي أعلن، الأربعاء، تعطل أحد مولدي الكهرباء لديه بسبب عطل فني.

 

والأربعاء، أعلنت إدارة "مستشفى شهداء الأقصى" وسط قطاع غزة، تعطل أحد مولدي الكهرباء لديها؛ ما ينذر بوقوع "كارثة إنسانية" قد تؤدي إلى وفاة عشرات الجرحى والمرضى والأطفال الخدج.

 

وقالت إدارة المستشفى، في بيان: "نعلن عن خروج أحد مولدي الكهرباء عن العمل بسبب عطل فني، ما ينذر بوقوع كارثة إنسانية قد يروح ضحيتها عشرات الجرحى والمرضى والأطفال الخُدّج المُنوّمين في غرف العناية الفائقة وتحت أجهزة التنفس الصناعي التي تعمل على التيار الكهربائي".

 

ـ نداء استغاثة

وفي هذا السياق، قال إسماعيل الثوابتة، مدير عام المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، لمراسل الأناضول: "حجم الإصابات الذي وصل مستشفى شهداء الأقصى يفوق قدرتها الاستيعابية".

 

وأضاف الثوابتة: "نطلق نداء استغاثة إلى المجتمع الدولي والمنظمات الأممية والدولية بإنقاذ المستشفى وإمداده بالمستلزمات الطبية والمولدات الكهربائية لضمان استمرار تقديم الخدمة".

 

وتابع: "الوضع في مستشفى شهداء الأقصى كارثي وخطير بدرجة كبيرة، ونطالب بوقف حرب الإبادة الجماعية ضد المدنيين وضد أبناء شعبنا الفلسطيني".

 

ولفت الثوابتة، إلى أنه "خلال الشهور الماضية تعمد الاحتلال في حربه المدمرة إخراج النظام الصحي في قطاع غزة عن العمل بشكل كامل، حيث أنه أخرج 33 مستشفى من أصل 35 عن الخدمة بشكل كامل، ما تسبب في كارثة إنسانية حقيقية".

 

وبعد الهجوم الإسرائيلي، قالت إدارة مستشفى "شهداء الأقصى" في بيان: "المصابون يفترشون الأرض، وتحاول الطواقم الطبية إنقاذهم بما يتوفر لديها من إمكانيات طبية بسيطة".

 

وأضافت: "المستشفى يواجه نقصًا حادًا في الأدوية والمستلزمات الطبية والوقود، بالإضافة إلى توقف المولد الكهربائي الرئيسي".

 

ـ وضع صحي كارثي

ووفق المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، فإن مستشفى "شهداء الأقصى" و"المستشفى الأوروبي" هما المستشفيان الحكوميان العاملان في غزة حاليا من أصل 35 قبل الحرب، فيما تقدم مستشفيات خاصة صغيرة خدمات رعاية أولية، إضافةً لمستشفيات ميدانية في منطقة المواصي، جنوب غربي القطاع.

 

وسبق أن حذرت منظمات فلسطينية وأممية من استهداف الجيش الإسرائيلي للطواقم الطبية والمستشفيات داخل القطاع، إلا أنه تجاهل تلك التحذيرات وأخرج غالبية المستشفيات عن الخدمة بعد استهدافها وتدمير أجزاء واسعة منها.

 

ومنذ بدء الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، قتل الجيش الإسرائيلي وأصاب أكثر من 120 ألف فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، فيما خلفت عملياته العسكرية على القطاع قرابة 10 آلاف مفقود، ودمار هائل، ومجاعة أودت بحياة عشرات الأشخاص.

 

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرارا من مجلس الأمن يطالبها بوقف القتال فورا، وأوامر من محكمة العدل بوقف هجومها على رفح، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، و"تحسين الوضع الإنساني" بغزة.


مقالات مشابهة

  • بلينكن يكشف موقف نتنياهو من قرار مجلس الأمن وقف إطلاق النار
  • بلينكن يكشف موقف نتنياهو من قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار
  • ‏بلينكن: ننتظر الرد من حماس وما يريدونه ويسعون إليه بشأن إيقاف معاناة الناس وأن يكون هناك سلام لإسرائيل
  • ‏بلينكن: نتنياهو أكد في الاجتماع معي الليلة الماضية التزامه باقتراح التهدئة
  • غزة - إدخال وقود لتشغيل آبار المياه ومحطات الصرف الصحي
  • 40 شهيداً ضحايا مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية
  • عاجل - حماس: لن نسلم بأن يفرض الاحتلال واقعا جديدا في غزة
  • بعد ساعات على "مجزرة النصيرات".. جرحى بلا أسرة بمستشفى الأقصى
  • إعلام فلسطيني يعلن عدد الشهداء جراء قصف الاحتلال محيط مستشفى الأقصى بغزة
  • خبير: المقاومة الفلسطينية لم تقع في الفخ الذي حاول نتنياهو أن يجرها إليه