نهى مكرم -مباشر- اقتربت أسعار الذهب من أدنى مستوياتها في ثلاثة أسابيع، اليوم الإثنين، مع استمرار قوة الدولار وترقب المستثمرون بيانات التضخم الأمريكي، بحثاً عن مزيد من التوضيح بشأن ما إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي سيبقي على أسعار الفائدة أم يتجه لرفعها.

وارتفع السعر الفوري للذهب، بعد تراجعه لأدنى مستوياته منذ الثامن عشر من أكتوبر/تشرين الأول يوم الجمعة، بنسبة 0.

1%، إلى 1,938.12 دولار للأوقية، الساعة 07:14 بتوقيت جرينتش، وارتفعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.3% إلى 1,942.50 دولار.

وانخفض الذهب بنسبة 2.8% الأسبوع الماضي، مسجلاً أسوأ أداء أسبوعي في أكثر من شهر، مع دحض تصريحات جيروم باول، المتشددة، أي توقعات بشأن خفض أسعار الفائدة.

وقال نيكولاس فرابيل، الرئيس العالمي لأسواق المؤسسات لدى "إيه بي سي ريفاينري"، إن تركيز الناس ينصب على ما إذا كانت بيانات مؤشر أسعار المستهلكين ستسمح للفيدرالي بتثبيت الفائدة أم رفعها، لذا يتوقع استقرار الأسواق نوعاً ما قبيل البيانات.

وسيصدر مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي، غداً الثلاثاء، إذ يُتوقع ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي على أساس شهري بنسبة 0.3% في أكتوبر/تشرين الأول، وارتفاعه على أساس سنوي بنسبة 4.1%، بحسب استطلاع أجرته "رويترز".

وارتفع الدولار بنسبة 0.1% أمام سلة من نظرائه بعد تسجيله أعلى مستوياته في أسبوع الجلسة السابقة، ما يجعل المعدن الأصفر أقل جاذبية لحاملي العملات الأخرى.

وكان قد أعلن صندوق "إس بي دي آر"، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، ارتفاع حيازاته من الذهب بنسبة 0.1% إلى 868.14 طن يوم الجمعة.

وقال محللو "إيه إن زد" إنه بخلاف المخاطر الجيوسياسية التي تقود الطلب على الملاذ الآمن ومشتريات البنك المركزي، تتحول خلفية الاقتصاد الكلي إلى عامل داعم للذهب.

وأشار المحللون إلى أن دورة التشديد النقدي الأمريكي تقترب من نهايتها والدولار وصل ذروته، ما من شأنه أن يدفع عائدات السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات والعملة الخضراء للتراجع، ما يعزز بدوره الطلب على الذهب.

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، تراجع السعر فوري للفضة بنسبة 0.4% إلى 22.12 للأوقية، فيما ارتفع البلاتين بنسبة 0.7% إلى 845.60 دولار.

نفط ومعادن اقتصاد عالمى المصدر: مباشر أخبار ذات صلة حرب غزة...ميزانية الحرب تجعل نتنياهو بين شقي الرحى تقارير عالمية البيت الأبيض يرفض مشروع قانون للجمهوريون لتمويل المؤسسات الفيدرالية تقارير عالمية مبيعات قياسية لمنصات التجارة الإلكترونية في "يوم العزاب" بالصين تقارير عالمية "موديز" تخفض نظرتها الائتمانية للولايات المتحدة إلى سلبية تقارير عالمية الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

معدل التضخم في تركيا يتجاوز 75%

يونيو 10, 2024آخر تحديث: يونيو 10, 2024

المستقلة/- تجاوز معدل التضخم في تركيا 75% في شهر مايو و ارتفاع من نسبة 69.8% في أبريل، و هو ما يتوقع الاقتصاديون أن يكون الذروة قبل أن تبدأ الأسعار في التراجع.

و ارتفعت أسعار الأستهلاكية بنسبة 75.45% في مايو على أساس سنوي و 3.37% على أساس شهري، وفقًا لمعهد الإحصاء التركي، و هو وكالة حكومية.

و كانت القطاعات التي شهدت أكبر ارتفاع سنوي في الأسعار هي قطاع التعليم بنسبة 104.8%؛ السكن بنسبة 93.2%؛ و الفنادق و المقاهي و المطاعم بنسبة 92.9%.

و توقع اقتصاديون في السابق أن يصل التضخم في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 85 مليون نسمة إلى ذروته عند حوالي 75%. و استمرت تركيا لمدة عام من رفع أسعار الفائدة بشكل مطرد في محاولة لتهدئة الأسعار، مما أدى إلى صعوبات مالية كبيرة للمستهلك التركي العادي.

أبقى البنك المركزي التركي سعر الفائدة عند 50% منذ مارس، مشيرًا إلى الحاجة المستمرة لمواجهة التضخم المتزايد في البلاد. و قال البنك في ذلك الوقت إنه “سيتم الحفاظ على الموقف النقدي المتشدد حتى يتم ملاحظة انخفاض كبير و مستدام في الاتجاه الأساسي للتضخم الشهري”.

و كانت الزيادة الشهرية لمؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 3.4٪ في مايو أعلى مما كانت عليه في مارس و أبريل، مما دفع بعض المحللين إلى توقع مسار أقل وضوحًا من حيث تراجع الأسعار.

 

مرتبط

مقالات مشابهة

  • أسعار صرف الدولار الأمريكي فى التعاملات المسائية
  • العملة تنهار في عدن والدولار يقترب من رقم قياسي كبير جدا.. ''أسعار الصرف الآن''
  • منذ يناير 2023.. تفاصيل تراجع التضخم إلى أدنى مستوياته خلال عام ونصف
  • أسعار الذهب تفاجئ الأسواق .. وترقب لبيانات التضخم الأمريكية الرئيسية
  • انخفاض أسعار الذهب.. وترقب لبيانات التضخم الأمريكية الرئيسية
  • انخفاض أسعار الذهب وسط ترقب بيانات التضخم واجتماع الاحتياطي الأمريكي
  • معدل التضخم في تركيا يتجاوز 75%
  • اليورو عند أدنى مستوى في شهر بعد دعوة لانتخابات فرنسية مبكرة
  • تراجع أسعار الذهب عالميا اليوم الاثنين 10-6-2024.. اعرف السبب
  • النصر السعودي يقترب من حسم صفقة عالمية