الأسبوع:
2024-06-02@16:54:40 GMT

دراسة: الذكاء الاصطناعي عنصري وينحاز للبيض ضد السود

تاريخ النشر: 14th, November 2023 GMT

دراسة: الذكاء الاصطناعي عنصري وينحاز للبيض ضد السود

بلغ الذكاء الاصطناعي مستوى مذهل من الواقعية، لدرجة أنه يمكن لبعض الأدوات أن تخدع الناس وتجعلهم يعتقدون أنهم يتفاعلون مع إنسان حقيقي.

أوضحت دراسة في مجال علم النفس، أن صور الوجوه البيضاء الناتجة عن خوارزمية StyleGAN2الشهيرة تبدو أكثر إنسانية من وجوه الأشخاص الفعلية.

وقام الباحثون بحيلة لمعرفة هل يمكن التفرقة بين وجه حقيقي ووجه أنشئ بواسطة الذكاء الاصطناعي أم لا؟، وعرض الباحثون على 124 مشاركًا صور للكثير من الوجوه البيضاء المختلفة وطلبوا منهم أن يقرروا ما إذا كان كل وجه حقيقي أم أنشئ بواسطة الذكاء الاصطناعي.

وصل الذكاء الاصطناعي إلى مستوى مذهل من الواقعية، لدرجة أن بعض الأدوات يمكن أن تخدع الناس وتجعلهم يعتقدون أنهم يتفاعلون مع إنسان حقيقي.

ونشرت دراسة في مجلة علم النفس، وعرض الباحثون على 124 مشاركًا صورًا للعديد من الوجوه البيضاء المختلفة وطلبوا منهم أن يقرروا ما إذا كان كل وجه حقيقيًا أم أنشئ بواسطة الذكاء الاصطناعي.

الذكاء الاصطناعي

كان نصف الصور لوجوه حقيقية، والنصف الآخر أنشيء بواسطة الذكاء الاصطناعي. وكانت المفاجأة أن المشاركين كانوا أكثر ميلاً إلى القول بأن الوجوه التي أنشأها الذكاء الاصطناعي كانت حقيقية. في المتوسط، صنف المشاركون حوالي 2 من أصل 3 من الوجوه التي أنشأها الذكاء الاصطناعي على أنها وجوه بشري.

توضح هذه النتائج إلى أن الوجوهةالتي ينشائها الذكاء الاصطناعي تبدو أكثر واقعية من الوجوه الفعلية، ويسمى هذا التأثير بـ «الواقعية المفرطة».

ثقة المشاركون في قراراتهم

كانت المفارقة أن الأشخاص الذين كانوا الأسوأ في التعرف على المحتالين في مجال الذكاء الاصطناعي كانوا الأكثر ثقة في تخميناتهم، أي أن الأشخاص الأكثر عرضة للخداع من قبل الذكاء الاصطناعي لم يكونوا على علم بأنهم تعرضوا للخداع.

الذكاء الاصطناعيالواقعية المفرطة للذكاء الاصطناعي متحيزة عنصريًا

باستخدام بيانات من دراسة أخرى اختبرت أيضًا الوجوه الآسيوية والسوداء، اكتشف الباحثون أن الوجوه البيضاء التي أنشئت بواسطة الذكاء الاصطناعي فقط هي التي تظهر حقيقية للغاية.

عندما طُلب منهم معرفة إذا كانت الوجوه الملونة هي وجوه بشرية أو أنشئت بواسطة الذكاء الاصطناعي، خمن المشاركون بشكل صحيح في نصف الوقت تقريبًا، وهو ما يشبه التخمين العشوائي.

وهذا يوضح أن الوجوه البيضاء التي ينشئها الذكاء الاصطناعي تظهر أكثر واقعية من الوجوه الملونة التي يولدها الذكاء الاصطناعي.

من الممكن أن يكون مصدر هذا التحيز العنصري من حقيقة أن خوارزميات الذكاء الاصطناعي، غالبًا ما يتم تدريبها على صور الوجوه البيضاء في الغالب.

يمكن أن يكون للتحيز العنصري في التدريب الخوارزمي آثار خطيرة. اكتشفت إحدى الدراسات الحديثة أن السيارات ذاتية القيادة أقل عرضة لاكتشاف الأشخاص السود، ما يعرضهم لخطر أكبر من الأشخاص البيض.

وحاول الباحثون تحديد الميزات التي تجعل وجوه الذكاء الاصطناعي البيضاء تبدو حقيقية للغاية. على سبيل المثال، غالبًا ما يكون لديهم سمات متناسبة ومألوفة، ويفتقرون إلى الصفات المميزة التي تجعلهم يبرزون على أنهم «غريبون» عن الوجوه الأخرى. خطأ المشاركون تفسير هذه السمات باعتبارها علامات على «الإنسانية»، ما أدى إلى تأثير الواقعية المفرطة.

الأسوأ أن برامج الكشف عن الكتابة باستخدام الذكاء الاصطناعي سجلت معدلات عالية في اتهام الأشخاص كذبا بالغش ــ وخاصة الأشخاص الذين يتكلمون لغات غير الإنجليزية.

اقرأ أيضاًمؤسس «شات جي بي تي» يصدم كبار السن: الذكاء الاصطناعي يهدد وجودكم بسوق العمل

إيلون ماسك: الذكاء الاصطناعى قد يلغى جميع وظائف البشر

رئيس جامعة بنها يتفقد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي تطور الذكاء الاصطناعي الذكاء بواسطة الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

الرصاص في مواجهة جانح قتل شخصا وهدد آخرين بالدار البيضاء

أكدت مصالح المديرية العامة بولاية أمن البيضاء، أن مفتش شرطة يعمل بالمنطقة الأمنية سيدي البرنوصي بالدار البيضاء اضطر لاستخدام سلاحه الوظيفي، لتوقيف شخص يبلغ من العمر 29 سنة، والذي كان في حالة تخدير متقدمة، وعرض حياة المواطنين وسلامة موظفي الشرطة للخطر بواسطة السلاح الأبيض.

وحسب المعلومات الأولية للبحث، فقد أقدم المشتبه فيه، الذي كان تحت تأثير حالة التخدير نتيجة تعاطي المؤثرات العقلية، على تعريض تسعة أشخاص لاعتداء جسدي خطير بواسطة السلاح الأبيض، بدون سبب ظاهر، مما تسبب في وفاة أحد الضحايا وإصابة الباقين بجروح.

وخلال هذا التدخل الأمني، اضطر مفتش شرطة لاستخدام سلاحه الوظيفي مصيبا المشتبه فيه على مستوى أطرافه السفلى، مما مكن من تحييد الخطر وضبط المعني بالأمر، الذي تم نقله رفقة الضحايا للمستشفى لتلقي العلاجات الضرورية.

مقالات مشابهة

  • باحث: الذكاء الاصطناعي أصبح خطرًا على البشر
  • دراسة حديثة تحذر.. "الوشم" يعزز الإصابة بهذا النوع من السرطان
  • النموذج اللغوي العماني
  • الرصاص في مواجهة جانح قتل شخصا وهدد آخرين بالدار البيضاء
  • استنساخ الأصوات بواسطة الذكاء الاصطناعي يثير مشاكل ومخاوف
  • تقرير: ثورة الذكاء الاصطناعي تفقد قوتها
  • الوزيرة حيار: الذكاء الاصطناعي يتيح آفاقا واعدة لمساعدة الأشخاص في وضعية إعاقة
  • "ميتا" تغلق مئات الحسابات الشخصية الإسرائيلية المزيفة
  • باستخدام الذكاء الاصطناعي.. كيف سيتغير محرك بحث غوغل؟
  • بالفيديو.. الوزيرة حيار: الذكاء الاصطناعي يتيح آفاقا واعدة لمساعدة الأشخاص في وضعية إعاقة