تحت عنوان " الأيادي السحرية"، افتتح متحف الفن الإسلامي بباب الخلق، معرضاً فنياً عن أشهر الصناعات الحرفية المكسيكية،  بالتعاون مع  السفارة المكسيكة بالقاهرة، ما يأتي في إطار الدور  المجتمعي والتثقيفي الذي يقوم به المتحف، و دعم أوجه التعاون المثمر بين المتحف وسفارة المكسيك بالقاهرة.  

حضر افتتاح المعرض غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار، و السفيرة ليونورا رويدا سفيرة المكسيك بالقاهرة، وأدواردو فراجوسو المسؤول الثقافي بسفارة المكسيك، وعدد من سفراء الدول الأجنبية في مصر, والأثريين والعاملين بوزارة السياحة والآثار.

خلال الحفل، ألقى أحمد صيام مدير عام المتحف، كلمة رحب خلالها بالحضور، معرباً عن سعادته بهذا التعاون المثمر بين المتحف و سفارة المكسيك بالقاهرة، مؤكداً أن المتحف يرحب دائما بتقديم جميع أشكال الفنون والثقافة، ما يأتي في إطار دوره في تعريف المجتمع المصري بالثقافات والحضارات المختلفة، والقيام بدورة الثقافي المعرفي.

وأعربت السفيرة ليونورا رويدا، عن سعادتها  بهذا التعاون وتطلعها لمزيد من التعاون المثمر بين المتحف الإسلامي وسفارة المكسيك بالقاهرة.

يستمر المعرض حتى يوم ٢٨ نوفمبر، حيث يعرض ٨٠ قطعة فنية تعبر عن الصناعات الحرفية  المكسيكية من خزف ومعادن ومنسوجات وأخشاب، بإلإضافة إلى مجموعة من مقتنيات المتحف الأثرية، التي تلقي الضوء على تاريخ هذه الحرف في الحضارة الإسلامية منذ القرن الثاني الهجري "الثامن الميلادي". 

شهدت فعاليات اليوم، عرض فيلم وثائقي عن متحف الفن الإسلامي، وعن الصناعة اليدوية التي تشتهر بها دولة المكسيك.

في نهاية الفعالية، قام ضيوف المتحف بجولة داخل قاعات المتحف المختلفة، والتعرف على مقتنياته الأثرية الفريدة التي تحكي تاريخ الفن الإسلامي بمصر. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المكسيك متحف متحف الفن الإسلامي معرض سفارة المكسيك الفن الإسلامی

إقرأ أيضاً:

محافظ بورسعيد يبحث مع سفير استراليا بالقاهرة سبل التعاون في عدة مجالات

استقبل اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، اليوم الثلاثاء، سعادة الدكتور "اكسيل وابنهورست" سفير استراليا بالقاهرة، وذلك بديوان عام المحافظة، لبحث سبل التعاون بين محافظة بورسعيد وجمهورية أستراليا.

وخلال اللقاء تم عرض فيلم تسجيلي حول المشروعات التنموية والخدمية التي شهدتها المحافظة خلال الأعوام الماضية، تحت عنوان " شركاء النجاح "، وأشار محافظ بورسعيد لأهمية موقع بورسعيد الجغرافي، والمناطق الصناعية والبترولية، والموانيء، مما جعلها قبلة استثمارات العالم، وقال محافظ بورسعيد خلال كلمته، إن أكثر من 12% من حجم التجارة العالمية يمر بمحافظة بورسعيد لموقعها المتميز، حيث تتوسط 3 قارات، لافتا إلى أن مصانع الملابس بالمحافظة تصدر 54% من صادرات مصر من الملابس الجاهزة، قائلا ان التنوع الصناعي ساهم في تحقيق طفرة اقتصادية غير مسبوقة في المحافظة.

وأوضح اللواء عادل الغضبان أن بورسعيد كانت نقطة انطلاق لكبرى المشروعات القومية التي شهدتها الدولة لتحقيق خطوات التنمية المستدامة، مستعرضا المشروعات الصناعية بجنوب وشرق بورسعيد، والكيانات الاقتصادية الجديدة التي ساهمت في دعم السوق المحلي، وفتح أسواق مصرية في العديد من الدول، مؤكدا على دعمه الكامل لسبل التعاون مع الجانب الأجنبي

وأضاف "المحافظ"، أن بورسعيد حصلت على نصيب كبير من استثمارات الدولة لتعظيم الاستغلال الأمثل للموقع الاستراتيجى للمحافظة وجعلت منها واحدة من أهم مناطق الاستثمار فى العالم، وتشهد فى الفترة الحالية إقبالاً كبيراً من شركات الاستثمار العالمية لإقامة مشروعات عملاقة.

وتطرق الغضبان إلى مميزات و مقومات شرق بورسعيد، والتي تضم أكبر ميناء للحاويات في الشرق الأوسط، وكذلك أكبر منطقة صناعية وأكبر منطقة لوجستية، وأصبحت تشمل كافة المقومات والمميزات التي تجعلها مركز للتجارة العالمية، وخاصة أن الميناء يجاوره المنطقة الصناعية واللوجستية

وأشار محافظ بورسعيد أن الدولة المصرية أولت لمحافظة بورسعيد اهتماما خاصا، و أصبحت تسير بخطى ثابتة نحو التنمية المستدامة، متطرقا للحديث عن قوانين و حوافز الاستثمار التي تتمتع بها بورسعيد، والتي تؤهلها لتصبح نقطة جذب لمختلف الاستثمارات حول العالم..

ولفت الغضبان إلى أن المحافظة شهدت في الفترة الأخيرة نقلة نوعية كبيرة في مجال التنمية الصناعية، بعد دخول صناعات للمرة الأولى ببورسعيد، حققت نجاحات كبيرة بعد غزو منتجاتها الأسواق المحلية والعالمية، فضلا عن أن بورسعيد أصبحت مؤهلة بشكل كبير لاستقبال كبرى الكيانات الاقتصادية بعد التطور في البنية التحتية بجميع القطاعات، مؤكدا أننا نرحب بالتعاون الصناعي و التجاري و الاستثماري، و تبادل الثقافات و الخبرات مع الجانب الاسترالي، مما يعزز من توطيد العلاقات بين مصر و استراليا.

من جانبه، أشاد سفير دولة استراليا لدى مصر، بالطفرة المنفذة على أرض بورسعيد، مؤكدًا على ترحيب دولته بكافة سبل تبادل الخبرات مع الجانب المصرى، ويتطلع لمزيد من أوجه التعاون مع الدولة المصرية و محافظة بورسعيد، متحدثا عن الشراكة بين مصر واستراليا في عدد من المجالات، لافتا إلى ترحيبه بالتعاون في مجالات التجارية، و الصناعية والزراعية، و مجال التعدين، وغيره مما يعزز سبل التعاون مع الجانب المصري.

مقالات مشابهة

  • سفارة فلسطين بالقاهرة تعلن تفاصيل عقد امتحانات التوجيهي لطلبة غزة في مصر
  • نائب رئيس غينيا الاستوائية يزور متحف الحضارة
  • فعاليات متنوعة للأطفال بالمتحف المصري ضمن جولات أتوبيس الفن الجميل
  • محافظ بورسعيد يبحث مع سفير استراليا بالقاهرة سبل التعاون في عدة مجالات
  • السفارة بالقاهرة تعلن عطلتها خلال عيد الأضحى.. وتحدد رقم الطوارئ
  • الإفراج عن تحف تراثية ثمينة في جمهورية وسط إفريقيا
  • معرض فني للأعمال المعاد تدويرها بقصر السلطانة ملك الاثري
  • تحت شعار «المتاحف.. قوى للتغيير» المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية ينظم يوماً لذوي الاحتياجات الخاصة
  • مرصد منظمة التعاون الإسلامي الإعلامي يوثق جرائم إسرائيل ضد الفلسطينيين
  • تنبيه مهم من سفارة المملكة بالقاهرة للسعوديين بضرورة استخراج بطاقة إقامة