منذ بداية قصف قوات الاحتلال على قطاع غزة والضفة الغربية في السابع من أكتوبر الماضي، الذي أسفر عن وقوع آلاف الشهداء والإصابات، كشفت مصر عن موقفها تجاه القضية الفلسطينية والتأكيد على أن معبر رفح مفتوح وأن دولة الاحتلال الإسرائيلي هي التي تعيق دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

مصر تؤكد أن معبر رفح مفتوح دائما

وشددت وزارة الخارجية منذ بداية الحرب على قطاع غزة، أن معبر رفح مفتوح ولم يتم إغلاقه من جانبها في أي وقت منذ بداية الأزمة، وأن الإغلاق من الجانب الإسرائيلي الذي قصف الجانب  الفلسطيني من المعبر وتسبب في تدمير البنية التحتية للطرق ومنع الشاحنات من السير عليها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد أبوزيد، في أحدث بيانات الوزارة التي صدرت اليوم، إن دولة الاحتلال الإسرائيلي هي التي تعيق دخول المساعدات إلى قطاع غزة، من خلال الإجراءات والشروط المعيقة والمبررات الواهية.

واستنكرت وزارة الخارجية بشدة الادعاءات التي يتم الترويج لها بأن مصر هي من أغلقت المعبر، مؤكدًا أن مصر ترفض بشكل قاطع المزايدة على مواقفها الداعمة للحقوق الفلسطينية، والمتضامنة بكل السبل مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

ودعا المتحدث باسم الخارجية من يروج أو يدعي بغلق المعبر، إلى الرجوع إلى البيانات الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة ومسؤولي الإغاثة الدولية الذين زاروا المعبر.

وشدد على أن تلك المنظمات الدولية التي زارت المعبر من قبل أصدرت بيانات أكدت فيها أن الجانب المصري قام بكل الإجراءات التي تضمن دخول المساعدات الإنسانية إلي قطاع غزة، وأن التعنت والرفض من جانب دولة الاحتلال التي ترفض دخول المساعدات للأشقاء الفلسطينيين.

قصف الجانب الفلسطيني من معبر رفح

وشنت قوات الاحتلال غارات جوية مكثفة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، إذ أظهر مقطع فيديو نشرته قناة القاهرة الإخبارية في 22 أكتوبر الماضي، دمار هائل في معبر رفح من الجانب الفلسطيني، وهو ما يعيق مرور الشاحنات التي تحمل المساعدات للقطاع.

ويعمل معبر رفح بشكل متقطع وتدخل منه مساعدات، كما خرج منه عدد من الجرحى الذين أصيبوا في القصف الإسرائيلي على القطاع، ومئات الأجانب ومزدوجي الجنسية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رفح معبر رفح فلسطين غزة أخبار غزة الجانب الفلسطینی دخول المساعدات معبر رفح مفتوح قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

"القاهرة الإخبارية ": 163 شاحنة مساعدات دخلت اليوم إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال رمضان المطعني، مراسل القاهرة الإخبارية من معبر رفح، إن اليوم هو اليوم الـ34 لإغلاق معبر رفح من الجانب الفلسطيني، واليوم الـ14 لاستئناف المساعدات عبر معبر كرم أبو سالم، حيث دخل اليوم 163 شاحنة مساعدات بالإضافة إلى 8 شاحنات وقود حتى الآن.

وأضاف خلال رسالة على الهواء: "العشرات من هذه الشاحنات التي تحمل عددا كبيرا من المساعدات عادت بعدما أفرغت الحمولة الخاصة بها داخل معبر كرم أبو سالم عن طريق الأمم المتحدة التي تتسلم هذه المساعدات وتتولى توزيعها داخل قطاع غزة".

وتابع: "ما زالت حتى الآن عشرات الشاحنات تخرج إلى محيط معبر رفح مرة أخرى، ولكن بالمقارنة في الأيام الماضية تبدو اليوم أن حركة دخول المساعدات هي الأكبر نسبيا مقارنة بالأيام الماضية، مؤكدا أن مجمل الشاحنات التي دخلت معبر كرم أبو سالم لامس 1500 شاحنة منذ استئناف حركة المساعدات مرة أخرى عبر معبر كرم أبو سالم".

مقالات مشابهة

  • الإمارات تؤكد دعمها وتقديرها لجهود الوساطة لحل الأزمة في غزة
  • الإعلام الحكومي: شبح المجاعة يهدّد من جديد محافظتي غزة والشمال
  • الإعلام الحكومي: شبح المجاعة يهدّد من جديد محافظتي غزة والشمال في ظل ضعف جهود الإغاثة
  • الإمارات تؤكد أن إنهاء المعاناة الإنسانية للشعب الفلسطيني يتطلب اعتماد نهج استراتيجي شامل لحل الصراع
  • خبير سياسات دولية: العالم أدرك أن دولة الاحتلال لا تستمع إلى أحد
  • اجتماع ليبي تونسي لبحث إعادة فتح معبر رأس اجدير وناشط حقوقي يكشف مصدر الخلافات بين الجانبين
  • خلاف حول معبر رفح
  • التعاون الخليجي يدين العدوان الإسرائيلي المستمر على رفح الفلسطينية .. ويدعو لوقف فوري ودائم لإطلاق النار
  • «القاهرة الإخبارية»: 163 شاحنة مساعدات دخلت اليوم إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم
  • "القاهرة الإخبارية ": 163 شاحنة مساعدات دخلت اليوم إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم