موقع 24:
2024-06-16@08:38:30 GMT

عقوبات أمريكية تستهدف النفوذ الروسي في البلقان

تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT

عقوبات أمريكية تستهدف النفوذ الروسي في البلقان

قالت وزارة الخزانة الأمريكية إن الولايات المتحدة استهدفت اليوم الخميس عشرة أفراد في جولة جديدة من العقوبات بغرض احتواء النفوذ الروسي في غرب البلقان.

وفرضت الوزارة أيضا عقوبات على 20 كياناً، من بينها 11 كياناً مقرهاً روسيا، تماشياً مع أوامر تنفيذية متعلقة بغرب البلقان وروسيا، وفقاً لموقع وزارة الخزانة على الإنترنت.


وتتمركز الكيانات الأخرى الخاضعة للعقوبات في مقدونيا الشمالية وليبيريا.
كما تم استهداف ثلاث ناقلات نفط مسجلة في ليبيريا.
وقالت وزارة الخزانة إن العقوبات المتعلقة بغرب البلقان هي أحدث عقوبات أمريكية تطال سياسيين وأفراداً آخرين ومنظمات تستهدف احتواء الجهود الروسية الرامية لمنع اندماج المنطقة في المؤسسات الدولية.
وتجمد العقوبات جميع الممتلكات والأصول الأخرى التي يمتلكها المستهدفون في الولايات المتحدة أو التي يسيطر عليها مواطنون أمريكيون، وتحظر بشكل عام على الأمريكيين التعامل معهم.
والمشمولون بالعقوبات هم أفراد من صربيا والبوسنة والهرسك والجبل الأسود ومقدونيا الشمالية.

#الاتحاد_الأوروبي يتجه لفرض عقوبات جديدة على #روسيا https://t.co/sAztqOqPxR

— 24.ae (@20fourMedia) November 13, 2023 ومن بين هؤلاء سافو سفيتينوفيتش، وهو مسؤول كبير في الحزب السياسي الذي يتزعمه ميلوراد دوديك، الزعيم الموالي لروسيا لجمهورية صرب البوسنة الذي يخضع بالفعل لعقوبات أمريكية بسبب مزاعم فساد والدعوة لانفصال الجزء الذي يهيمن عليه الصرب من البوسنة والهرسك.
ولم تتمكن رويترز على الفور من الاتصال بسفيتينوفيتش أو غيره من الأشخاص الذين فرضت عليهم عقوبات للتعليق.
وأضافت الوزارة أن من بين المستهدفين بالعقوبات أيضا بيتار ديوكيتش، وزير الصناعة والطاقة والتعدين في حكومة دوديك الذي وقع اتفاقاً مع نظير له في كرواتيا لبناء خط أنابيب من كرواتيا إلى مصفاة مملوكة لروسيا في جمهورية صرب البوسنة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية أمريكا روسيا

إقرأ أيضاً:

13 شركة تركية ضمن قائمة العقوبات الأمريكية على روسيا

أنقرة (زمان التركية) – وسعت الولايات المتحدة بشكل كبير العقوبات المفروضة على روسيا بما يشمل، العديد من الشركات من تركيا والإمارات العربية المتحدة بجانب الصين.

وفرضت عقوبات على شركات مقرها الصين تتولى بيع أشباه الموصلات إلى موسكو وذلك ضمن جهود إضعاف القوة العسكرية لروسيا في حربها مع أوكرانيا.

وأفاد البيان الصادر عن الخزانة المالية عن استهداف العقوبات لنحو 300 شركة، حيث أشار البيان إلى تزايد خطر العقوبات على المؤسسات المالية الأجنبية المتعاون مع اقتصاد الحرب الروسي، مهددًا هذه المؤسسات بحرمانها من الاندماج بالمنظومة المالية الأمريكية.

كما تضمنت قائمة العقوبات العديد من الشركات من 13 شركة من تركيا، وشركات من الإمارات العربية المتحدة.

وأضافت وزارة الخزانة الأمريكية أنها تستهدف الشركات الوهمية في هونج كونج التي تزود روسيا بأشباه الموصلات.

ويرى المسؤولون الأوكرانيون أن روسيا تستخدم الشرائح التي يتم إنتاجها بالولايات المتحدة والخدمات التكنولوجية الأخرى أثناء الحرب، وتهدف الولايات المتحدة إلى تقييد هذا الأمر.

ويصف بيتر هاريل، الذي شغل منصب مدير الاقتصاد الدولي بالبيت الأبيض في عامي 2021 و2022، العقوبات الأخيرة بالتحول النموذجي نظرًا لكونه يضع جزء من البنوك الأجنبية أمام خطر الطرد من المنظومة المالية الأمريكية في حال تعاونها مع البنك الروسية الكبرى المهمة.

وفي تصريحاته للصحفيين، أفاد مسؤول الخزانة البارز أن الخزانة حققت هذا برفعها عدد الشركات الأفراد الروس الذين يمكن فرض مثل هذه العقوبات عليهم من 1200 إلى 4500.

وذكر هاريل أن الولايات المتحدة تتجه لأول مرة صوب جهود لفرض حصار مالي عالمي على روسيا.

وأوضح قائلا: “الرسالة من هذا الأمر للبنوك في الصين وتركيا والإمارات والدول الأخرى غير العضوة في مجموعة السبع أنهم سيتعرضون لعقوبات بسبب مواصلتهم التعاون مع البنوك الروسية الكبرى والبنوك الروسية الأخرى الخاضعة لعقوبات، هذا الوضع قد يؤدي لابتعاد البنوك عن روسيا بنسبة كبيرة”.

Tags: الحرب الروسية الأوكرانيةالخزانة الأمريكيةالعقوبات الأمريكية على روسيا

مقالات مشابهة

  • مدفيديف يقترح تزويد أعداء الغرب بكل الأسلحة الممكنة باستثناء النووية
  • عقوبات أمريكية على منظمة تساف 9 الإسرائيلية بسبب تعطيلها المساعدات لغزة
  • بعد عقوبات على بورصتها.. روسيا تهدد بتحويل حياة الغرب لكابوس
  • كندا توسع العقوبات ضد روسيا
  • بورصة موسكو توقف التداول بالدولار واليورو رداً على عقوبات أمريكية وبريطانية موسّعة
  • ‏رويترز: عقوبات بريطانية تستهدف السفن في "أسطول بوتين السري" والمؤسسات في قلب النظام المالي الروسي
  • عقوبات أميركية وبريطانية موسعة على عشرات الكيانات والأفراد في روسيا
  • 13 شركة تركية ضمن قائمة العقوبات الأمريكية على روسيا
  • عقوبات أميركية جديدة على روسيا.. ترحيب من كييف وموسكو تتعهد بالرد
  • برلماني روسي: يسخر من واشنطن بعد فرضها عقوبات على"حركة الأوائل" الروسية