رصد – أثير
إعداد – ريما الشيخ

أصدر معالي الدكتور خلفان بن سعيد بن مبارك الشعيلي قرارًا وزاريًا رقم (٢٠٢٣/٢٢٠) اللائحة التنظيمية لضوابط تخطيط الأراضي.

وحسب ما رصدته” أثير“ من القرار المتداول، فقد نصت المادة الأولى من القرار العمل بأحكام اللائحة التنظيمية لضوابط تخطيط الاراضي المرفقة، أما المادة الثانية فألغت القرار السابق (اللائحة التنظيمية السابقة لضوابط تخطيط الأراضي) وكل ما يخالف اللائحة المرفقة أو يتعارض مع أحكامها .

تضمنت اللائحة ضوابط تخطيط الأراضي وعدة موضوعات، منها :

تنظيم استعمالات الأراضي: 
يحظر تغيير استعمالات الأراضي أو زيادة ارتفاعاتها عن الحد المعتمد المسموح به لكل منطقة، إلا من خلال المخططات الهيكلية والتفصيلية المعتمدة أو مشاريع التجديد الحضري التي تقوم الوزارة بإعدادها، وذلك وفق الضوابط الواردة بهذه المخططات والمشاريع وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
كما يحظر تغيير استعمال الأراضي الزراعية إلى استعمال آخر غير زراعي إلا في حالة وقوعها ضمن النطاق الحضري شريطة ألا تكون مروية بالأفلاج أو العيون، على أن يتم ردم البئر وإزالة الإشغالات قبل استلام سند الملكية بالاستعمال الجديد بعد التنسيق مع وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه.

دمج وتجزئة وتقسيم الأراضي:
يجوز دمج قطع الأراضي الصادر لها سندات ملكية وفق الضوابط الآتية:-
١- ألا تؤثر عملية الدمج المقترحة على النمط التخطيطي لقطع الأراضي بذات المربع.
٢- أن تكون قطع الأراضي المراد دمجها لها نفس الاستعمال وعدد الطوابق المسموح به، وألا تؤثر عملية الدمج على شبكة الطرق والممرات ومسارات الخدمات العامة.

يجوز تجزئة الأراضي شريطة توفر الضوابط الآتية:-
١-ألا تتعارض التجزئة المقترحة للأرض مع المعايير التخطيطية المعتمدة لدى الوزارة.
٢-يجب أن يكون لكل قطعة أرض مقسمة مدخل مباشر من أحد الشوارع المعايير التخطيطية المعتمدة.
٣-يجب الا يترتب على التجزئة المقترحة فصل المباني القائمة عن الخدمات الخاصة بها.
ولا يجوز التعويض عن المساحات المستقطعة للطرق والخدمات العامة في حالة تجزئة الأرض أو تلك المساحات التي تم استقطاعها ضمن مشاريع التقسيم.

استحداث الأراضي:
يجوز استحداث قطع أراضي في الجيوب التخطيطية أو في مناطق التوسع الحضري بكافة الاستعمالات وفق الضوابط والآلية المعتمدة من قبل الوزارة بشأن إعداد واعتماد المخططات التفصيلية.

الضوابط التخطيطية للبناء:
يعمل في شأن الضوابط التخطيطية للبناء على الأراضي متعددة الطوابق والاستخدامات (سكني شقق / سكني تجاري/ تجاري) بالآتي: –
١- الأراضي التي تقل مساحتها عن ١٥٠٠م: الالتزام بالارتدادات والضوابط التخطيطية المعتمدة من الوزارة الموضحة بالرسومات المساحية، مع الحفاظ على خط بناء منتظم ومنسجم بصريا مع القطع المجاورة.
٢- الأراضي ذات المساحات من ١٥٠٠ إلى ٢٥٠٠م: الالتزام بالارتدادات والضوابط التخطيطية المعتمدة من الوزارة الموضحة بالرسومات المساحية، بحيث لا تزيد نسبة البناء عن ٦٠٪ من المساحة الكلية للقطعة، مع الحفاظ على خط بناء منتظم ومنسجم بصريا مع القطع المجاورة.
٣-الأراضي ذات المساحات الأكثر من ٢٥٠٠م: يلتزم المالك بتقديم خرائط الموقع العام إلى المديرية المختصة بالوزارة لدراستها واعتمادها وفق المعايير التخطيطية المعتمدة.
٤-يجب الالتزام بتوفير المواقف اللازمة للسيارات داخل حدود القطع التي تكون مساحتها من ٧٥٠ متر مكعب فأعلى.

الضوابط التخطيطية للبناء على الأراضي الصناعية: 
الالتزام بالارتدادات والضوابط التخطيطية المعتمدة من الوزارة الموضحة بالرسومات المساحية بحيث لا تزيد نسبة البناء عن ٦٠٪ من المساحة الكلية للقطعة، مع الحفاظ على خط بناء منتظم ومنسجم بصريا مع القطع المجاورة، مع الالتزام بتوفير المواقف اللازمة للسيارات داخل حدود القطعة حسب حجم وطبيعة النشاط الصناعي.

الضوابط التخطيطية للبناء على الأراضي الزراعية:
يجوز الموافقة على بناء منزل واحد فقط على مساحة لا تزيد على ٥٠٠م من مساحة الأرض الزراعية ولمرة واحدة فقط، حتى وإن انتقلت الملكية للغير وذلك في المزارع التي بها سندات ملكية، شريطة توافر الضوابط الآتية:
أ. ألا تقل مساحة الأرض الزراعية الإجمالية عن ثلاثة أفدنة ١٢٦٠٠ متر مكعب.
ب. ألا تكون الأرض مروية بالأفلاج أو العيون.
ج. توفر الطرق والمداخل والخدمات اللازمة للمنزل السكني.

وبمقارنة ”أثير“ مع اللائحة السابقة (القرار الوزاري ٥٣ / ٢٠١٣ بإصدار اللائحة التنظيمية لضوابط تخطيط الأراضي)، فقد تم إضافة ملحقين متعلقين بالاشتراطات التخطيطية لضوابط تجزئة الأرض، والاشتراطات التخطيطية لقطع الأراضي السكنية ، المشار إليه بالجداول :

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: اللائحة التنظیمیة المعتمدة من

إقرأ أيضاً:

إزالة 8 حالات تعدٍ على الأراضي الزراعية بالفيوم

واصلت الأجهزة التنفيذية بالوحدة المحلية لمركز ومدينة إطسا بمحافظة الفيوم، إزالة التعديات بالبناء المخالف دون ترخيص على الأراضي الزراعية وأراضي أملاك الدولة.

جاء ذلك تحت إشراف الدكتور أحمد ثابت رئيس المركز، وبالتعاون مع الوحدات المحلية القروية، ومسئولي الإدارة الزراعية بالمركز، وإدارة المتابعة الميدانية بالمركز والقرى.

يأتي هذا تنفيذا لتوجيهات الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم لرؤساء المراكز والمدن، بالمتابعة المستمرة، والعمل على إزالة كافة أشكال التعديات على الأراضى الزراعية وأراضى أملاك الدولة، والتعامل بحسم فى هذا الملف الحيوى، واستكمال إزالة التعديات في إطار المرحلة الثالثة من الموجة الثانية والعشرين لإزالة التعديات.

وأوضح الدكتور أحمد ثابت رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة إطسا، أنه تم تنفيذ عدة حملات بحضور المهندس محمد أبوالقاسم نائب رئيس المركز لشئون القرى، والمهندس أحمد جمعة مدير إدارة المتابعة الميدانية بالمركز، وبالتعاون مع قوات الأمن بمركز شرطة إطسا، تم خلالها تنفيذ إزالة التعديات على الأراضي الزراعية وأراضي أملاك الدولة بدائرة المركز. 

وأشار رئيس المركز، إلى أن الحملات تمكنت من إزالة 4 حالات تعدي على الأراضي الزراعية بزمام قرية تطون، عبارة عن أسوار بالطوب الأبيض وحفر أساسات حديثة، على مساحة إجمالية بلغت 425 متر، خارج الحيز العمراني، وتم إزالة التعديات ومصادرة معدات ومواد البناء، وتم تسليم المواقع لمسئولي الجمعية الزراعية للابلاغ فى حالة إعادة التعدي عليها مرة أخرى، وذلك بحضور أعضاء إدارة المتابعة الميدانية بالوحدة المحلية وحماية الأراضي.

إزالة فورية للتعديات بالبناء المخالف بمركز إطسا في الفيوم 

وأضاف رئيس المركز أن الحملات تمكنت من تنفيذ إزالة 5 حالات تعدي على الأراضي الزراعية خارج الحيز العمراني، عبارة عن أسوار وغرف بالطوب الأبيض وشدة خشبية، على مساحة إجمالية بلغت 875 متر، بعزبة فوز التابعة للوحدة المحلية بقرية الغرق، وقرية منية الحيط، وتم إزالة التعديات وتسليم الموقع لمدير الجمعية الزراعية للابلاغ فى حالة إعادة التعدي عليها مرة أخرى، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين، وذلك بحضور المهندس حسين أحمد رئيس قرية الغرق.

وأكد رئيس مركز ومدينة إطسا استمرار حملات إزالة المخالفات والتعديات على الأراضي الزراعية والبناء المخالف وأراضي املاك الدولة بقرى المركز، حفاظا على الرقعة الزراعية والمال العام، وذلك استكمالا للحملات التي تم تنفيذها في إطار المرحلة الثالثة من الموجة الثانية والعشرين، والتي شملت إزالة التعديات على أملاك الدولة التى لم تتقدم بأى طلبات تقنين والحالات غير الجادة فى التقنين، موضحا إستمرار تلقي طلبات التصالح من المواطنين في بعض مخالفات البناء بالمركز التكنولوجي بمدينة إطسا. 

مقالات مشابهة

  • استياء برلماني من خدمات المطارات المغربية وغلاء أماكن وقوف السيارات
  • إزالة 4 حالات تعدٍ على الأراضي الزراعية بالمنيا
  • إزالة 8 حالات تعدٍ على الأراضي الزراعية بالفيوم
  • ملك الأردن: ضرورة توفير الأدوية والمياه لسكان غزة بشكل كافي ومستمر
  • شروط وضوابط جديدة لتنظيم مزاولة نشاطي تعبئة وبيع "أسطوانات غاز الطبخ"
  • إصدار لائحة تنظيم مزاولة نشاطي تعبئة وبيع أسطوانات غاز النفط المسال ويعمل بها بعد 6 أشهر
  • العراق من أكبر الدول المعتمدة على النقد الورقي.. والتعاملات المالية “متخلفة” التقنية
  • أمانة العاصمة المقدسة تهيئ مواقف حجز السيارات خلال موسم حج 1445هـ
  • إزالة 40 حالة تعد على الأرض الزراعية فى 4 مراكز بالمنيا
  • ‎الإعمار تكشف إفتتاح مجسرات جديدة في بغداد قريباً