البلاد – الرياض

بمشاركة أكثر من 15 متحدثاً محليًا ودوليًا من 15 دولة، وأكثر من 250 مشاركًا، انطلقت أمس بالعاصمة الرياض، أعمال المؤتمر الدولي لطب الجينوم 2023، الذي ينظمه مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بقاعة الملك سلمان للمؤتمرات ممثلًا في مركز طب الجينوم، ويستمر ليومين، تحت شعار “الجينوم يمهد الطريق للطب الشخصي”، لتسليط الضوء على تطبيقاته المتقدمة في الرعاية الصحية، ومعالجة التحديات التي تنشأ عن التفعيل.

وتناول المؤتمر سلسلة من المحاضرات التي تغطي أربعة محاور رئيسية وهي: تقنيات الجينوم المبتكرة، والطب الشخصي، وتقنيات الحمض النووي “”mRNA، وبرامج الجينوم في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث استمع المشاركون لتجربة برنامج الجينوم السعودي، برنامج الجينوم القطري، وبرنامج الجينوم الإماراتي.

وشهد المؤتمر إطلاق مركز طب الجينوم بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث خدمة تحليل المورثات الجينية الدوائي؛ لاختيار الأدوية الأنسب بناء على الشفرة الجينية الخاصة بالمريض للتنبؤ بفعاليتها، ما يسهم في تقديم رعاية صحية متخصصة ودقيقة لكل مريض (الطب الشخصي)، وتحسين فعالية العلاج، وتقليل الأضرار الناتجة عن الأعراض الجانبية.

ويأتي المؤتمر استجابة للتوجهات الحديثة في مستقبل الرعاية الصحية التخصصية بالمواءمة مع رؤية المملكة 2030؛ حيث سيشهد مجال طب الجينوم ريادةً ونموًا هائلاً في السنوات القادمة، مما ستنعكس آثاره على توفير إمكانات تحويلية لصحة المرضى، وعلى تجارب مقدمي الرعاية الصحية، وكفاءة النظام.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الجينوم

إقرأ أيضاً:

أمانة الشرقية تطلق مبادرة “خدمة النقل الترددي لمطار الملك فهد الدولي بالدمام”

تطلق أمانة المنطقة الشرقية غداً، مبادرة خدمة ” النقل الترددي لضيوف الرحمن ” إلى مطار الملك فهد الدولي بالدمام، وذلك من خلال عدد من المحطات في حاضرة الدمام، تزامناً مع موسم الحج 1445هـ.

وحددت الأمانة محطة الدمام الرئيسة ومحطة حي أحد “3” ومحطة مطار الملك فهد الدولي، حيث ستكون رحلات الذهاب – بمشيئة الله – يوم غدٍ الخميس وبالإمكان متابعة وصول وانطلاق الحافلات عن طريق تطبيق “حافلات المنطقة الشرقية”، أما رحلات العودة ستكون يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين، وللاستفادة من الخدمة، إبراز تصريح الحج من خلال تطبيق “أبشر”، وإبراز الهوية للمواطنين، أو إبراز جواز السفر للمقيمين.

اقرأ أيضاًالمملكةفريق طبي بالمدينة المنورة ينقذ حياة حاج توغولي من جلطات رئوية حادة

وسيتم خلال المبادرة توزيع 2000 تذكرة مجانية، بمشاركة المتطوعين والمتطوعات، تسهيلاً على الحجاج في آلية التنقل، والوصول للمطار في وقت مناسب وبأريحية تامة وأمان.

وأوضحت أمانة الشرقية أن هذه المبادرة تأتي بالشراكة مع شركة مطارات الدمام، ممثلة بمطار الملك فهد الدولي بالدمام، وامتداداً للخدمات النوعية التي تقدمها الحكومة الرشيدة لضيوف الرحمن، وتعزيزاً للصورة الذهنية والانطباع الإيجابي لدى الحجاج والقادمين إلى المملكة.

مقالات مشابهة

  • ڤاليو تبرم اتفاقية شراكة مع «ألاميدا للرعاية الصحية» لتوفير باقة من حلول الدفع المرنة للمرضى
  • ڤاليو تتعاون مع «ألاميدا للرعاية الصحية» لتوفير باقة من حلول الدفع المرنة للمرضى
  • الربيعة يستعرض جهود مركز “إغاثي الملك سلمان” في غزة
  • أمانة الشرقية تطلق مبادرة “خدمة النقل الترددي لمطار الملك فهد الدولي بالدمام”
  • عبدالله بن زايد يترأس وفد الدولة في “مؤتمر الاستجابة الطارئة لغزة”
  • «مكة الصحي» ينهي معاناة حاج جزائري سبعيني باستئصال ورم من الدماغ
  • 7 ساعات تنهي معاناة حاج جزائري سبعيني من ورم بالدماغ
  • انطلاق أعمال مؤتمر الاستجابة الطارئة الإنسانية لغزة
  • الصحة: مركز ناصر السعيد التخصصي لعلاج أسنان الأطفال سيمثل إضافة نوعية للرعاية الصحية في البلاد
  • “منشآت” تخرّج 20 شركة ناشئة جامعية من مسرعة جامعة الملك فيصل