الوطن| متابعات

وقع البنك الأفريقي للتنمية في العاصمة طرابلس مع الحكومة المنتهية، على ثلاث اتفاقيات لمنح المساعدة الفنية تشمل دعماً طارئًا بقيمة مليون دولار سيتم توجيهه من خلال منظمة الأمم المتحدة للطفولة بالتعاون مع الحكومة المنتهية.

وبين البنك الأفريقي للتنمية عبر موقعه الإلكتروني أن المنح سيتم استخدامها في شراء مستلزمات الغسيل والنظافة ومواد الطوارئ اللازمة لمساحات التعلم المؤقتة والفصول الدراسية المعاد تأهيلها، مشيراً إلى أن الإمدادات، التي رتبها البنك بسرعة، أصبحت ضرورية بعد فيضانات درنة التي دمرت الجزء الشرقي من البلاد، وستقوم الأطراف الثلاثة في الاتفاقية بتوفير الأموال بسرعة للأشخاص الأكثر تضررا،لاسيما منهم النساء والأطفال.

وقالت ممثلة اليونيسف في ليبيا، ميشيل سيرفادي، إن الأموال ستكون جزءًا حاسمًا من الاستجابة الطارئة للفيضانات، وبفضل هذا الدعم،ستركز اليونيسف على توفير المياه الصالحة للشرب وتعزيز النظافة ومراقبة جودة المياه، فضلاً عن الإمدادات اللازمة لإعادة فتح المدارسوتقديم الخدمات النفسية والاجتماعية.

وتعتمد اتفاقيتا المساعدة الفنية الأخريان على صندوق المساعدة الفنية لذوي الدخل المتوسط التابع للبنك، إذ ستدعم الاتفاقية الأولىالحكومة في تطوير أول استراتيجية للأمن الغذائي والتغذية في ليبيا وتعزيز مرونة سلسلة الإمدادات الغذائية في مواجهة الصدماتالخارجية مثل تغير المناخ، أما الاتفاقية الثانية هي نتيجة التعاقدات بين البنك ووزارة المالية لتعزيز خطة الحكومة لإصلاح إدارة المالية العامة،وستمكن تنفيذ نظام الإدارة المالية والمعلومات المتكامل.

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

إقرأ أيضاً:

افتتاح معرض " إبداعات فنية 24 " بكلية التربية الفنية في المنيا

افتتح الدكتورعصام فرحات ، رئيس جامعة المنيا، معرض طلاب اقسام كلية التربية الفنية، نتاج أعمال طلاب مختلف الفرق الدراسية، وكذا طلاب الدراسات العليا تحت عنوان "إبداعات فنية 24 " حيث نُظم المعرض احتفاءً بختام الأنشطة الطلابية للعام الدراسي 2024/2023.

وشهد المعرض حضور الدكتورة أمل محمد أبوزيد، عميد كلية التربية الفنية، والدكتورة ريهام عياد، القائم بعمل وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمود فرج القائم بعمل وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، ولفيف من رؤساء الأقسام، وأعضاء هيئة التدريس، والطلاب ، ضم المعرض أعمالاً متنوعة لأقسام الأشغال الفنية والتراث، والتصميم الزخرفي، والرسم والتصوير، والتعبير المجسم، وكذا علوم التربية الفنية.

وأشاد رئيس الجامعة، بأعمال طلاب الكلية المُقدمة بأروقة المعرض، لافتاً إلى أنها تبرز إبداعات ومواهب طلاب كلية التربية الفنية، التي تتميز بوجود كوادر فنية فريدة،  تنعكس أعمالها في جودة ورقي المعارض المُقامة وما تحويه من أفكار فنية تسهم في الإرتقاء بالذوق العام، مؤكدًا على استمرار تشجيع الجامعة لفنانيها المُبدعين.

وكان الدكتورعصام فرحات، رئيس جامعة المنيا، قد ترأس اجتماع مجلس كلية التربية الفنية؛ وذلك لمُتابعة سير العملية الامتحانية، وعرض الرؤى والخُطط المستقبلية للكلية والجامعة ، وجاء ذلك بحضور الدكتورة أمل أبو زيد، عميد الكلية، والدكتور محمود فرج، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة ريهام عياد، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، ورؤساء الأقسام بالكلية.

وناقش رئيس الجامعة خلال الاجتماع الرؤية العامة للجامعة؛ للارتقاء المستمر بمستوى العملية التعليمية، والوصول إلى أحدث الطرق الحديثة في التعليم والتعلم، وتطوير المناهج الدراسية لمُواكبة التطورات العصرية، وتلبية احتياجات سوق العمل ، وأكد  رئيس الجامعة، على ضرورة  العمل على استحداث وتطوير برامج جديدة ، وتقديم شكلًا متطوراً للمحتوى العلمي يُواكب الاتجاهات التعليمية والمهنية والتكنولوجية الحديثة ، واتباع احدث طرق التعليم،  وفق خُطة الجامعة ورؤيتها حسب متطلبات الجودة في العملية التعليمية، والتحول للطرق الحديثة في التعليم، وتوفير مُتطلباتها، من خلال منصات التعليم الإلكتروني، وتطبيق  كافة اساليب وأشكال التعلم التفاعلي الذكي.

وأشار رئيس الجامعة ، إلى ما يحدث من تطوير في  مستوى البنية التحتية والموقع العام للجامعة بشكل كامل ، وما يتم من تطوير قاعات الدراسة والمعامل البحثية  ، لتصبح قاعات وفصول ذكية، وصولا لتنفيذ خُطة الجامعة بتطوير جميع القاعات بكافة الكليات العملية والنظرية.

استطرد الدكتور عصام فرحات حديثه ، حول  خُطة الجامعة خلال الفترة القادمة وتزامناً مع احتفالها خلال العامين القادمين باليوبيل الذهبي على إنشائها، والذي يستوجب إعادة شباب أقدم كلياتها وتطويرها، وتحديث موقعها العام على نمط جامعات الجيل الرابع ، والتنافسية بين الجامعات ، مؤكداً ،  على الدور الهام لكلية التربية الفنية  ، والذي ستُساهم به في بناء الهوية البصرية للجامعة، وبصمتها التي ستضعها في شتى الأعمال الفنية التي تعكس مكانة الجامعة ومظهرها الحضاري.

مقالات مشابهة

  • افتتاح معرض " إبداعات فنية 24 " بكلية التربية الفنية في المنيا
  • رئيس جامعة المنيا يفتتح معرض «إبداعات فنية 24» بكلية التربية الفنية
  • رئيس جامعة المنيا يفتتح معرض "إبداعات فنية ٢٤" (صور)
  • البنك الإسلامي للتنمية يوقع اتفاقية تمويل بقيمة 150 مليون دولار لمحطة روغون للطاقة الكهرومائية في طاجيكستان
  • "بنك الطعام" يوقع اتفاقية مع "إنتركونتيننتال مسقط" لإعادة تدوير زيت الطبخ
  • "بنك الطعام" يوقع اتفاقية مع "أنتركونتيننتال مسقط" لإعادة تدوير زيت الطبخ
  • رابطة المحترفين تعقد ورشة عمل فنية
  • الحكومة تؤكد دعمها للبنك المركزي ومضيها في تطوير إيراداتها
  • الاتحاد السعودي لكرة الطاولة يوقع مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأمريكي
  • وزيرة البيئة: مصر لن تدخر جهدًا للخروج بمركز المرونة والتكيف إلى النور