الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أعلنت دائرة الإعلام والمعلومات التابعة لحكومة إقليم كردستان، وصول طنّين من عسل كردستان "ذي الجودة العالية" إلى دولة قطر جوا، ضمن مبادرة تسعى لفتح آفاق تجارية جديدة مع دول الخليج، ودعم القطاع الخاص.

بيان لدائرة الإعلام والمعلومات، ذكر أنه "في إطار استمرار تنفيذ برنامج عمل التشكيلة الوزارية التاسعة لحكومة إقليم كردستان، والهادف إلى التنويع الاقتصادي ودعم المزارعين والفلاحين وتعزيز القطاع الخاص، وصل طنان من عسل كوردستان ذي الجودة العالية إلى دولة قطر جواً، اليوم الأربعاء 29 تشرين الثاني 2023".

 في حين بيع نحو طن من العسل إلى الأسواق المحلية داخل إقليم كوردستان والعراق حتى الآن، بحسب البيان الذي أكد على أنه "سيتاح في الأسواق الشهر المقبل، وهو ما سيشكل دعما فعالا للنحالين".

دائرة الإعلام والمعلومات بينت أن "هذه الجهود تأتي ضمن المبادرات التي يشرف عليها رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، وبدعم وزارة الزراعة والموارد المائية ومكتب رئيس الوزراء والقطاع الخاص، وبمشاركة أكثر من 200 نحال، مما أسهم في توفير 100 فرصة عمل".

وفقا للبيان فإن "المبادرة تهدف إلى إرساء علاقات جديدة مع البائعين والأسواق في قطر ودول الخليج الأخرى بشكل عام، لا سيما وأن العسل ينتج من مختلف مناطق إقليم كردستان ".

وتعد هذه المبادرة، التي تتعاون فيها حكومة إقليم كردستان مع القطاع الخاص، أساسا نحو زيادة حجم التصدير، وفتح آفاق تجارية جديدة بين إقليم كردستان ودول الخليج، كما جاء في البيان.

وفي شهر آب الماضي، تبوأ عسل إقليم كوردستان الصدارة في مهرجان العسل الدولي الخامس عشر في السعودية، متفوقاً على عسل دول آسيوية وعربية، في حين أعلنت وزارة زراعة إقليم كوردستان أنها تلقت طلبات من عدة دول لاستيراده.

يذكر أن هناك أكثر من 17 ألفا من مربي النحل في إقليم كوردستان لديهم 700 ألف خلية، وينتجون أكثر من 400 طن من العسل سنوياً.

 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار إقلیم کوردستان إقلیم کردستان

إقرأ أيضاً:

اليوم الثاني من زيارته الرسمية.. وزير الخارجية الإيراني بالإنابة يصل أربيل

السومرية نيوز – سياسة

وصل وزير الخارجية الإيرانية بالإنابة، اليوم الجمعة 14 حزيران/يونيو 2024، إلى أربيل، في اليوم الثاني من زيارته الرسمية التي يجريها إلى العراق.
وهبطت طائرة باقري، في مطار أربيل الدولي، قادمة من العاصمة بغداد، بعد أن كان قد أجرى زيارة لها، التقى خلالها رؤساء الجمهورية العراقية، الحكومة، القضاء الأعلى، ومسؤولين وقادة سياسيين كبار.

وسيلتقي وزير الخارجية الإيراني بالإنابة، خلال زيارته إلى أربيل، الرئيس مسعود بارزاني، ورئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، ورئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، حسب تصريح لممثل حكومة إقليم كردستان في إيران، ناظم دباغ.

وهذه أول زيارة يجريها علي باقري للعراق وإقليم كردستان منذ توليه المنصب، وتأتي في سياق تقديم الشكر لموقف العراق بالوقوف إلى جانب بلاده في حادثة تحطم مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وللتأكيد على سياسة طهران تجاه حلفائها.

مقالات مشابهة

  • رئيس إقليم كوردستان يعزي نهرو الكسنزاني بوفاة نجله
  • إيران تتحدث عن التعاون العلمي مع إقليم كردستان العراق: نتطلع للمزيد
  • ذبح مئات الأضاحي وتوزيع لحومها على الفقراء والمحتاجين في إقليم كوردستان
  • إيران: 10 مليارات دولار قيمة صادراتنا السنوية الى العراق
  • أثناء أداء الركن الأعظم.. تسجيل ثاني وفاة من إقليم كوردستان
  • تُنفذها بغداد بـكثرة وتحفّظ عليها الرئيس الراحل.. هل تُطبّق الإعدامات في كردستان؟
  • تُنفذها بغداد بـكثرة وتحفّظ عليها الرئيس الراحل.. هل تُطبّق الإعدامات في كردستان؟- عاجل
  • شبوة تستقبل شحنة طبية صينية لدعم القطاع الصحي في المحافظة
  • مسعود بارزاني وباقري كني يؤكدان تعزيز أواصر الصداقة بين إقليم كوردستان وإيران
  • اليوم الثاني من زيارته الرسمية.. وزير الخارجية الإيراني بالإنابة يصل أربيل