الجديد برس:

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن حركة (حماس) مدعوة لـ”تسليم القادة المسؤولين عن هجمات السابع من أكتوبر”، مضيفاً أن المطلوب الآن هو “تقويض أي عمليات عسكرية مستقبلية للحركة من شأنها تهديد الأمن الإسرائيلي”.

وأضاف بليكن في مؤتمر صحفي بـ”تل أبيب” في ختام زيارته للمنطقة، أنه ناقش مع المسؤولين الفلسطينيين والإسرائيليين “خطوات عملية للتوصل إلى سلام دائم وأمن دائم”.

وأوضح بلينكن أن “إسرائيل ستلحق الأذى بحماس ولديها النية لتحقيق ذلك”، وقال إنه أوضح للمسؤولين الإسرائيليين أنه يجب وضع “خطة لحماية المدنيين الأبرياء إذا ما واصلت الحرب في غزة”، مشدداً على أن “إسرائيل” قادرة على تحييد تهديد “حماس”، وتقليل الضرر على الأبرياء.

وعلى الصعيد الفلسطيني أوضح بلينكن أنه بحث مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الحاجة للإصلاح من أجل محاربة الفساد على نحو أكثر فاعلية، مشدداً على أن “اختيار قيادة السلطة الفلسطينية بيد الشعب الفلسطيني”.

البيت الأبيض: سندعم “إسرائيل” إذا قررت استئناف الهجوم على غزة

وكان منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، قال مساء الخميس، إن الولايات المتحدة لا تؤيد وقف إطلاق نار “دائماً” في قطاع غزة، لكنها تريد تمديد “الهدنة الإنسانية إلى 8 و9 و10 أيام وأكثر”.

ورداً على سؤال عما إذا كانت العملية التي وقعت في وقت سابقٍ الخميس عند مدخل القدس الغربية، ستؤثر على “الهدنة الإنسانية” في غزة، قال كيربي: “لا أعتقد أن العنف المعني سيكون له أي تأثير على تمديد الاتفاق”.

من جانب آخر، ذكر كيربي أن “إسرائيل وحماس يجب أن تتفقا في نهاية المطاف على معايير تمديد هذا الاتفاق”، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة ستدعم تمديد “الهدنة الإنسانية”، وأنها تعمل جاهدة لتمديدها.

ولفت إلى أن “إسرائيل أعلنت أنها ستواصل هجماتها على قطاع غزة المحاصر عندما تنتهي الهدنة الإنسانية”، مضيفاً أن لديها “الحق والمسؤولية” لملاحقة “حماس”، على حد تعبيره.

وأضاف أن الولايات المتحدة ستواصل دعم “إسرائيل” بعد انتهاء الهدنة الإنسانية في قطاع غزة. قائلاً: “عندما يتخذون هذا القرار، سيستمرون في تلقي الدعم الأمريكي”، مؤكداً أن الدعم العسكري سيستمر.

وأشار جون كيربي إلى أن واشنطن أرسلت مستشارين وخبراء عسكريين إلى “إسرائيل” لتزويدها بتجاربها في الحرب.

الاحتلال يعلن جاهزيته لمواصلة العدوان

في سياق متصل، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، دانيال هاغاري، مساء الخميس، إن جيش الاحتلال جاهز لمواصلة الحرب بقطاع غزة.

وأضاف في مؤتمر صحفي: “نحافظ على جاهزية عالية في كافة القطاعات وفي كافة المجالات، الجيش الإسرائيلي جاهز لمواصلة الحرب ومستعد في كل ساعة، وضمن ذلك الليلة وأيضاً غداً، نحن مستعدون للهجوم في كل ساعة”. 

وتابع: “في هذه الأثناء، نحن ننتظر إطلاق سراح مزيد من المختطفين، الذين من المقرر أن يعودوا كجزء من الخطة المتفق عليها”، مضيفاً: “أثناء الليل، أصرّ الجيش الإسرائيلي على تنفيذ المخطط الحالي لعودة النساء والأطفال، وسنفعل ذلك غداً أيضاً”، دون مزيد من التفاصيل.

وإلى غاية اللحظة، لا يوجد إعلان عن تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة في قطاع غزة، التي تنتهي صباح اليوم الجمعة، في الساعة الـ07:00 بالتوقيت المحلي.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الهدنة الإنسانیة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مع الحب والتقدير من السنوار.. باقة ورد “غريبة” إلى غانتس

#سواليف

وضع نشطاء من شباب #الحزب_الصهيوني الديني الإسرائيلي، الإثنين، باقة من #الزهور أمام مكتب رئيس حزب الوحدة الوطنية بيني #غانتس.

وجاءت مع الباقة رسالة كتب فيها: “مع الحب والتقدير.. #يحيى_السنوار” في إشارة إلى زعيم #حماس، وهي رسالة ساخرة من نشطاء الحزب جاءت كرد فعل على #الاستقالة من #حكومة_الحرب، التي أعلنها غانتس الأحد.

واعتبر النشطاء في رسالة مرفقة، أن “خطاب غانتس بالأمس كان هدية للسنوار ومنظمة حماس. رأينا جميعا الآلاف من سكان غزة يحتفلون بعد خطاب الاستقالة”.

مقالات ذات صلة محتجون يملؤون جدرانا حول البيت الأبيض برسومات وشعارات مؤيدة لغزة / فيديو 2024/06/10

ووضع النشطاء باقة زهور على مدخل مكتب الوزير في الكنيست، وأرفقوا مذكرة بها صورة زعيم حماس يحيى السنوار، كما لو كان هو من أرسلها.

وكتب النص باللغتين العبرية والعربية، وفي النهاية تم وضع رمز تعبيري برمز “V”، يُعتقد أنه يرمز إلى انتصار السنوار.

وقالوا: “في حين أن هدف حماس هو تقسيم سكان دولة إسرائيل لإلحاق الأذى بهم، فإن غانتس يمنحهم بالضبط ما يريدون بأفعاله”.

وأضاف النشطاء: “في أوقات الحرب، نحتاج إلى أن نكون متحدين ضد العدو، وليس منقسمين بسبب اعتبارات سياسية رخيصة. ونحن ندعو كل شعب إسرائيل: الآن هو وقت الوحدة. ولن ننتصر إلا معا”.

واستقال غانتس، الوزير بلا حقيبة، من حكومة الحرب يوم الأحد، مما جعل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أكثر اعتمادا على شركائه اليمينيين المتطرفين.

وانتقد غانتس نتنياهو لتردده في اتخاذ القرارات الاستراتيجية، ودعوته إلى إجراء انتخابات في الخريف.

مقالات مشابهة

  • بلينكن: مقترح بايدن بشأن غزة الأفضل.. ويحظى بقبول إسرائيل
  • وزير خارجية إسرائيل يناقش مع نظيره الأمريكي الحرب في غزة وقضية الرهائن و”محاربة التهديد الإيراني”
  • بلينكن يطالب حكومات الشرق الأوسط بـ"الضغط على حماس" لقبول مقترح الهدنة في غزة
  • مع الحب والتقدير من السنوار.. باقة ورد “غريبة” إلى غانتس
  • بلينكن يطالب الحكومات العربية بـ "الضغط على حماس" لقبول مقترح الهدنة في غزة، والسيسي يؤكد ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية دون عراقيل
  • وزير الخارجية الأمريكي: حماس الطرف الوحيد الرافض لاتفاق وقف النار (فيديو)
  • وزير الخارجية الأمريكي يطالب بإنهاء الحرب في غزة.. العالم كله ينتظر
  • بلينكن يطالب الحكومات العربية بالضغط على حماس لقبول مقترح الهدنة في غزة
  • وزير الخارجية الأمريكي يزور الشرق الأوسط من أجل هدنة في غزة
  • قادة الاقتصاد الإسرائيلي: مستقبل إسرائيل “في خطر كبير”