تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة يستضيف”بيت الحكمة” بالتعاون مع مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية بالمملكة العربية السعودية ..معرض “تكوين: العلوم والإبداع” قادماً من المملكة لأول مرة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك خلال المدة من 6 ديسمبر حتى 6 مارس من العام القادم.

ويضم المعرض مجموعة واسعة من المقتنيات والمخطوطات القديمة والأدوات العلمية التي تجسد الإسهامات الجوهرية لعلماء العرب والمسلمين الأوائل في مختلف العلوم الإنسانية والمعرفية والتطبيقية كالهندسة والفلك والطب والرياضيات وعلم الحيوان بدءاً بمرحلة الجمع والترجمة وصولاً إلى مرحلة الإبداع والتطوير والاكتشاف والاختراع .

ويهدف المعرض إلى التعريف بالإرث الهائل الذي حفلت به أجنحة المكتبات ورفوف خزائن المخطوطات في “بيت الحكمة” القديم الذي كان حاضنة للإشعاع العلمي والمعرفي بالإضافة إلى إلهام الأجيال الحالية والمقبلة من خلال الاطلاع على شواهد لا تزال حية للتاريخ المعرفي الإسلامي الزاخر بالإنجازات والابتكارات الرائدة في مختلف العلوم بما يفتح أمامهم آفاقاً واسعة من أفكار البحث العلمي وبخاصة في تلك المجالات التي أبدع فيها الرواد الأوائل.

وأعربت مروة العقروبي المديرة التنفيذية لبيت الحكمة عن اعتزازها بالتعاون مع مركز الملك فيصل لتحقيق الهدف النبيل من المعرض موجهة الشكر والامتنان لصاحب السمو حاكم الشارقة لرعايته ودعمه الدائميْن لجميع المبادرات التي تنهض بمعارف المجتمع وتُعرف الأجيال الحاضرة إلى تاريخ العلوم الإسلامية مؤكدة أن المعرض سيلهم زواره لإحياء تلك العلوم في عالمنا العربي والإسلامي.

 

وقالت العقروبي :نعيش في هذا المعرض تجربة فريدة من نوعها تنقلنا إلى العلوم الإسلامية التي ازدهرت في العصر الذهبي لعلمائنا الأوائل وتعرفنا على إنجازات أسلافنا في الفلك والطب والرياضيات والهندسة وعلم الحيوان لنشاهد بأم أعيننا كيف استطاعوا أن يبتكروا مفاهيم ونظريات وأدوات علمية ما زال تأثيرها ممتداً حتى اليوم .

بدوره قال إبراهيم الدغيثر مساعد الأمين العام لمركز الملك فيصل إن معرض تكوين يُعْنَى بالنماذج النادرة من مخطوطات العلوم والإبداع العلمي في التراث العربي الإسلامي وهو ينطلق هذا العام من دولة الإمارات الشقيقة في بيت الحكمة بإمارة الشارقة الذي يعد نموذجاً لمكتبات المستقبل بعد أن أقيم في مركز الملك فيصل على مدار السنوات الأربع الماضية منذ عام 2019 حتى عام 2022.

وأضاف أن المعرض ستنطلق فعالياته بحضور صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل لمواصلة النجاح الذي حققه المعرض في سنواته السابقة .وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

فرنسا تمنع الشركات الإسرائيلية من المشاركة في معرض يوروساتوري للأسلحة

31 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: قالت وزارة الدفاع الفرنسية ومنظمو معرض يوروساتوري السنوي للأسلحة والدفاع يوم الجمعة إن فرنسا منعت الشركات الإسرائيلية من المشاركة في المعرض الذي سيقام في مدينة فيلبانت القريبة من باريس الشهر المقبل.

وقال متحدث باسم منظمي المعرض عبر البريد الإلكتروني “بموجب قرار اتخذته سلطات الحكومة، لن يكون هناك قسم عرض إسرائيلي في معرض يوروساتوري 2024”.

وقالت وزارة الدفاع لرويترز “لم تُستوف الشروط لاستضافة شركات إسرائيلية في المعرض في الوقت الذي يدعو فيه الرئيس إسرائيل إلى وقف عملياتها في رفح”.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في وقت سابق من هذا الأسبوع إنه “غاضب” من الغارة الجوية الإسرائيلية التي تسببت في حريق أدى إلى مقتل 45 شخصا في مخيم في مدينة رفح بغزة، وهو ما أثار غضب زعماء العالم.

 

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • جامعة الملك عبدالعزيز تنظم معرض صناعة الأزياء للطالبات ذوات الإعاقة السمعية
  • الثلاثاء المقبل… انطلاق معرض “هايتك” للاتصالات بمشاركات محلية ودولية
  • “مجموعة روشن” ومركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية يطلقان “كتاب ومعجم المرأة السعودية”
  • ديكتاتورية «تكوين» المولود بشهادة وفاة
  • “هيئة الأدب” تعلن فتح باب التسجيل لدور النشر في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • ولي العهد يتوج “الهلال” بكأس الملك للموسم الرياضي 2023 – 2024
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوقع 5 برامج مع “الصحة العالمية” لصالح دول عربية
  • اختتام هاكاثون “Smart Port Challenge 2024” في معرض “Gitex Africa 2024” بمراكش
  • فرنسا تمنع الشركات الإسرائيلية من المشاركة في معرض يوروساتوري للأسلحة
  • بمؤتمر “باكو” الدولي.. د. الربيعة يسلط الضوء على جهود المملكة الإنسانية عبر مركز الملك سلمان للإغاثة