البوابة نيوز:
2024-06-12@12:58:51 GMT

سيئول تطلق أول قمر اصطناعي للتجسس

تاريخ النشر: 3rd, December 2023 GMT

أعلنت سيئول، أمس السبت، نجاحها في إطلاق أول قمر اصطناعي وطني، لأغراض التجسس، من قاعدة عسكرية أمريكية في كاليفورنيا، أول من أمس، بحسب بيان لوزارة الدفاع في كوريا الجنوبية. فيما حذرت بيونغيانغ، واشنطن من مغبة التدخل لمحاولة تعطيل قمر التجسس العسكري الكوري الشمالي.

مؤكدة أنها في حال تم ذلك ستعتبره بمثابة «إعلان حرب»، وستحشد قوة الردع الحربية لديها إذا أصبح أي هجوم على أصولها الاستراتيجية وشيكًا، بحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع في كوريا الشمالية.

يأتي إطلاق القمر الجديد، تتويجًا لمساعي سيئول في الحصول على قدرات استخباراتية فضائية، وسط تزايد تهديدات جارتها الشمالية، وفق مراقبين، ما يعني تنامي التنافس الأمني بين الكوريتين.

ونقلت وكالة «يونهاب»، الكورية الجنوبية، للأنباء، عن مسؤول في وزارة الدفاع بسيئول، قوله إن الأخيرة باتت تملك قمرًا اصطناعيًا لأغراض التجسس على نشاطات بيونغيانغ النووية.

وأضاف: «تعد تكنولوجيا أقمارنا الاصطناعية بين الخمس الأولى على مستوى العالم». ووفق «يونهاب»، تخطط كوريا الجنوبية لإطلاق 4 أقمار اصطناعية أخرى، بنظام رادار الفتحة التركيبية (SAR) بحلول 2025. في الغضون، انتقدت كوريا الشمالية، الولايات المتحدة، على التلميح بإمكانية تعطيل قمر التجسس العسكري الكوري الشمالي من الجانب الأمريكي، وأكدت بيونغيانغ أنها ستعتبر ذلك بمثابة «إعلان حرب».

وأصدر متحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الشمالية، بيانًا، قال إنه إذا حاولت الولايات المتحدة انتهاك حقوق بلاده الفضائية، فإنها «ستفكر في اتخاذ إجراءات استجابة للدفاع عن النفس، لتقويض، أو تدمير جدوى أقمار التجسس الأمريكية». وفي بيان آخر، صادر عن وزارة الخارجية الكورية الشمالية، قالت بيونغيانغ، إنها ستتخذ إجراءات مضادة بحق «القوات الخاضعة» للولايات المتحدة، والأفراد، والمنظمات الأمريكية التي تفرض عقوبات على كوريا الشمالية، وتنفذها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: سيئول قمر اصطناعي التجسس وزارة الدفاع

إقرأ أيضاً:

الدفاع الروسية تعلن تحطم طائرة نفاثة في أوسيتيا الشمالية ومقتل طاقمها

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن طائرة تابعة للقوات الجوية الفضائية الروسية من طراز Su-34 تحطمت في جبال أوسيتيا الشمالية خلال مهمة تدريبية، وتوفي طاقمها في الحادث.

ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، قالت الوزارة إن "الطائرة تحطمت في منطقة غير مأهولة بالسكان، ولم تحدث أي أضرار على الأرض، وتوفي طاقم الطائرة".

وقالت خدمات الطوارئ الإقليمية لوكالة تاس إن هناك طيارين على متن الطائرة، ويعتقد أن هناك عطل فني هو السبب الأول لحادث التحطم. 

وقالت وزارة الدفاع إنه تم إرسال لجنة من القوات الجوية الفضائية إلى موقع التحطم.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت يوم السبت الماضي، إن أنظمة الدفاع الجوي الروسية دمرت أو اعترضت 25 طائرة مسيرة خلال الليل، بما في ذلك فوق شبه جزيرة القرم ومناطق كراسنودار وتولا وأستراخان.

وأضافت أنه تم القضاء على طائرتين مسيرتين فوق منطقة روستوف، وتم القضاء على طائرة بدون طيار واعتراض طائرتين فوق منطقة بيلغورود، وتم القضاء على طائرة بدون طيار فوق منطقة بريانسك.

كما تم القضاء على زورقين بخاريين بدون طيار في البحر الأسود متجهين إلى شبه جزيرة القرم

فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن القوات الروسية دمرت أيضًا زورقين أوكرانيين بدون طيار كانا متجهين إلى شبه جزيرة القرم.

وأضافت الوكالة العسكرية أنه تم أيضًا إحباط عدد من الهجمات الإرهابية باستخدام طائرات بدون طيار ثابتة الجناحين خلال الليل.

مقالات مشابهة

  • بيونغيانغ تتباهى بعلاقات "لا تقهر" مع روسيا
  • الدفاع الكورية الجنوبية: إطلاق طلقات تحذيرية عقب عبور جنود من كوريا الشمالية خط الحدود
  • الدفاع الروسية تعلن تحطم طائرة نفاثة في أوسيتيا الشمالية ومقتل طاقمها
  • كوريا الجنوبية تطلق طلقات تحذيرية بعد عبور جنود من نظيرتها الشمالية حدودها
  • كوريا الجنوبية تطلق طلقات تحذيرية بعد عبور جنود من كوريا الشمالية للحدود لفترة وجيزة
  • كوريا الجنوبية تطلق طلقات تحذيرية عقب تجاوز جنود من جارتها الشمالية خط الحدود
  • بيونغ يانغ تحذر من رد مضاد جديد إذا نفذت سيئول المزيد من الاستفزازات عبر الحدود
  • كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تعقدان اجتماع المجموعة الاستشارية النووية الثالث في سول
  • سول وواشنطن تبحثان الرد النووي حال الحرب مع كوريا الشمالية
  • حرب بمكبرات صوت ومناطيد نفايات بين سيئول وبيونغ يانغ