اختتمت هيئة تطوير محمية الإمام عبد العزيز بن محمد الملكية فعاليات أسبوع التطوع البيئي في المحمية، بواقع 9000 ساعة تطوعية.

وأفادت الهيئة بأن أعداد المتطوعين المشاركين في أعمال التشجير بلغت أكثر من 1100 متطوع ومتطوعة، زرعوا أكثر من 10 ألف شتلة برية، تنوعت ما بين الطلح النجدي، والسيال، وشارك في أعمال التطوع طلاب وطالبات من المجتمع المحلي.

أخبار متعلقة ضبط مخالف لتخييمه دون ترخيص بمحمية الملك عبد العزيز الملكيةمحمية الملك عبدالعزيز تحقق المركز الأول في جائزة العمل التطوعيشتلات صديقة للبيئة.. إطلاق مبادرة تشجير بمحمية الملك عبد العزيز

بالإضافة إلى عدد من منسوبي الجهات الحكومية والخاصة وغير الربحية.

المحافظة على البيئة

وأوضحت الهيئة أنها سوف تستأنف المزيد من حملاتها التطوعية البيئية مستقبلًا، انطلاقًا من استراتيجيتها في صون الطبيعة، وإسهامًا منها في تحقيق رؤية السعودية 2030 للوصول إلى مليون متطوع.

المتطوعون زرعوا أكثر من 10 ألف شتلة برية - واس

وأكدت ضرورة رفع الوعي بأهمية المحافظة على البيئة وتنمية الغطاء النباتي، وتعزيز مبدأ الاستدامة البيئية لدى المجتمع المحلي، إلى جانب إحياء قيم ومبادئ روح المبادرة المجتمعية، وذلك في إطار تعزيز التكامل ودعم الجهود الوطنية لتنمية البيئة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض المملكة العربية السعودية أخبار السعودية المحافظة على البيئة

إقرأ أيضاً:

كسوة الكعبة.. ما المكتوب على تلك التحفة الفنية المطرزة بخيوط من الذهب؟

يعيش العالم الإسلامي هذه الأيام مشاعر الحج، ووقفة عرفات، وعيد الأضحى.

وفي تلك المناسبة، يبحث الكثير عن كل تفاصيل الحج، سواء من الحجاج الذين يؤدون المناسك الآن، أوكافة المسلمين الذين يتابعون هذه الفريضة عبر شاشات التلفاز، حيث يتم نقل هذه المشاعر مباشرة على الهواء في الفضائيات العربية والعالمية.

ضمن هذه التفاصيل، الكعبة المشرفة، وما ترتديه من رداء الحرير الأسود الطبيعي الخالص، مُطرز بخيوط من الذهب والفضة من أفضل الخامات في العالم منقوش عليه آيات من القرآن الكريم وتسبيحات، ليكسو جدران البيت العتيق، الذي تتوق إليه أفئدة نحو ملياري مسلم حول العالم.

كم تبلغ تكلفة كسوة الكعبة؟

إنها كسوة الكعبة المشرفة هذه التحفة الفنية التي يقوم مجمع الملك عبد العزيز بمكة المكرمة بنسجها بتكلفة تصل إلى 25 مليون ريال سعودي (نحو 6.6 مليون دولار) يقدمها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز من ماله الخاص.

وخلال جولة ميدانية في مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة لعدد من وسائل الإعلام المحلية والعربية والإسلامية، اليوم، الخميس، أرجع القائمون على المجمع ارتفاع تكلفة كسوة الكعبة إلى احتوائها على أسلاك من الذهب والفضة المستوردة من ألمانيا كأفضل أنواع الذهب والفضة في العالم وأيضا الحرير الخالص، وهو أنقى أنواع الحرير في العالم ويتم استيراده من إيطاليا.

كسوة الكعبة وحروف كتبت من الذهب عليها

وأوضحوا أن مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة يضم قرابة 165 صانعاً من أجود وأكفأ الصناع في العالم من إجمالي عدد العاملين في المجمع البالغ 222 شخصا ما بين مهندس وفني وصانع وإداري.

وأشاروا إلى أن عملية تصنيع وتجهيز كسوة الكعبة المشرفة تستغرق ما بين 8 إلى 10 شهور لتكون جاهزة للاستخدام مرة واحدة كل عام حيث تبقى قرابة عام كامل ولا تتغير ويعود الفضل إلى الله عز وجل ثم إلى جودة المواد المستخدمة في صناعتها.

رحلة كسوة الكعبة

بدأت رحلة عناية المملكة العربية السعودية بكسوة الكعبة المشرفة منذ عام (1346) هـ، عندما شرعت منذ عهد المؤسس الملك عبد العزيز آل سعود أبواب الصناعة لكسوة الكعبة عبر دار خاصة بمحلة أجياد أمام دار وزارة المالية العمومية بمكة المكرمة، حيث صنعت أول حلة سعودية من مكة.

ومن بعد المؤسس الملك عبد العزيز- رحمه الله-، واصل أبناؤه الاهتمام في العناية بصناعة الكسوة وتطويرها حتى وقتنا الحالي باذلين الغالي والنفيس من أجل أن تظهر في أكمل وأجمل حلة.

وتطرز كسوة الكعبة التي تزن (850) كيلوجراماً، ومقسمة على (47) قطعة قماش بعرض (98) سم، وارتفاع (14)، بخيوط من الذهب والفضة، ويصل عدد قطع المذهبات إلى (54) قطعة على الكعبة، في قسم متخصص باسم "تطريز المذهبات" بالمجمع، باستخدام (120) كيلو جراما من المذهبات، و(100) كيلو جرام من الفضة المطلية بماء الذهب، و (760) كيلو جراما من الحرير.

ويتم توصيل كل هذه الخامات ببعضها البعض داخل مكان صناعتها، بمجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة التابع للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، والواقع في مكة المكرمة والذي يعد من أكبر مجمعات تصنيع الحرير وتطريزه ونحته.

مكة المكرمة

وتمر مراحلُ كسوة الكعبة المشرفة بمجموعة من الأقسام الفنية والتشغيلية، وتبدأ بمرحلة الصباغة وهي أولى مراحل إنتاج الكسوة بالمصنع حيث يزود قسم الصباغة بأفضل أنواع الحرير الطبيعي الخالص في العالم المقاوم للاحتكاك والظروف المناخية المتغيرة، ثم النسيج الآلي الذي يحتوي على العبارات والآيات القرآنية والمنسوخة، ثم قسم المختبر الذي يقوم بإجراء الاختبارات المتنوعة للخيوط الحريرية والقطنية، من أجل التأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية المطلوبة من حيث قوة شد الخيوط الحريرية ومقاومتها لعوامل التعرية، إضافةً إلى عمل بعض الأبحاث والتجارب اللازمة لذلك.

صناعة كسوة الكعبة

وتأتي بعدها مرحلة الطباعة التي يتكون منها قسم الحزام والتطريز وقسم خياطة الكسوة، ثم وحدة العناية بكسوة الكعبة المشرفة وعند الانتهاء من جميع مراحل الإنتاج والتصنيع، تسلم الكسوة في حفل سنوي إلى كبير سدنة بيت الله الحرام، الذي يقوم بدوره بتسليمها إلى الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

تغيير كسوة الكعبة المشرفة

ويتم تركيب الكسوة الجديدة، والمكونة من أربعة جوانب مفرقة وستارة الباب، حيث يرفع كل جنب من جوانب الكعبة الأربعة على حده إلى أعلى الكعبة المشرفة.

وتأتي آخر قطعة يتم تركيبها وهي "ستارة باب الكعبة" من أصعب مراحل عملية تغيير الكسوة، وبعد الانتهاء منها يرفع ثوب الكعبة المبطن بقطع متينة من القماش الأبيض، وبارتفاع نحو ثلاثة أمتار من (القاعدة الرخامية للكعبة) المعروفة بعملية "إحرام الكعبة".

مقالات مشابهة

  • أمانة العاصمة المقدسة: أكثر من 2000 متطوع شاركوا في مبادرة “وَطَهِّر بَيْتِي”
  • ضبط مخالفًا لنظام البيئة لارتكابه مخالفة رعي في محمية الملك سلمان الملكية
  • ضبط مقيم مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة رعي في محمية الملك سلمان الملكية
  • الرئيس السيسي يصل مطار الملك عبد العزيز الدولي لـ أداء مناسك الحج
  • تحت عنوان "لا تترك أثرًا".. "عبدالعزيز الملكية" تُنفذ برنامجًا تدريبيًا لجوالتها
  • بتكليف من الملك عبد العزيز آل الشيخ أول خطيب في يوم عرفة ..فيديو
  • “الفجيرة للبيئة” و”العالمي للطبيعة” يطلقان مبادرات بيئية بمحمية وادي الوريعة ومنطقة البثنة
  • محمية الإمام تركي تعيد الغطاء النباتي وتوطّن الحيوانات
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله تسترضي الطبيعة
  • كسوة الكعبة.. ما المكتوب على تلك التحفة الفنية المطرزة بخيوط من الذهب؟