9 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تضع جماعات مسلحة، الحكومة العراقية باستهدافها السفارة الأميركية في بغداد، بعد أن لامت القوات الأميركية على استهداف مواقع عراقية، ردا على هجمات سابقة.

وقال السوداني إن مهاجمي البعثات الدبلوماسية “يقترفون إساءة إزاء العراق واستقراره وأمنه”، داعيا القوات الأمنية إلى “ملاحقة” مرتكبي “الاعتداء”.

وأضاف في بيان أن “استهداف البعثات الدبلوماسية أمر لا يمكن تبريره، ولا يمكن القبول به، تحت أي ظرف”.

وأعلن السوداني في اتصاله ببلينكن “التزام الحكومة العراقية حماية مستشاري التحالف الدولي المتواجدين في العراق”.

ولكن هذا التعهد لم يتجاوز مجرد الوعود، واستمر تحدي المجموعات لحكومة السوداني باستهدافها السفارة الأميركية بعدة صواريخ فجر الجمعة.

وكان مسؤول عسكري أميركي قد ذكر أن “هجوما بعدة صواريخ أطلق على قوات التحالف الدولي والقوات الأميركية” في محيط قاعدة يونيون 3 ومجمّع السفارة الأميركية في بغداد، مؤكدا أنه “لم يتم تسجيل إصابات أو أضرار في البنى التحتية”.

وافاد جهاز الأمن الوطني بأن “أضرارا مادية في العجلات والأبنية” لحقت بمقرّه الواقع في المنطقة نفسها، بسبب هذا الهجوم.

٠٠

واستهدف هجوم صاروخي، محيط السفارة الأميركية أغضب الحكومة العراقية، حتى وصفت القصف بالارهابي.

وهذا يعني أن الحكومة العراقية ستدخل في مواجهة مسلحة مع الفصائل المسلحة التي استهدفت السفارة الامريكية في بغداد .

وفي حالة اختارت الحكومة ذلك فانها ستنال الدعم من المجتمع الدولي، لاسيما الولايات المتحدة ومن دول الخليج، وهو ما يوفر عوامل نجاح لها.

وفي الأيام الأخيرة، زادت حدة التوتر بين الطرفين، وتبادلا الاتهامات. كما أن الفصائل المسلحة قد تلجأ الى إجراءات عسكرية ضد اي استهداف لها من قبل الحكومة العراقية.

لكن هناك أيضاً مؤشرات قد توحي بعدم رغبة الحكومة العراقية في الدخول في مواجهة مسلحة مع الفصائل المسلحة. فمثل هذه المواجهة قد تؤدي إلى مزيد من الفوضى والاستقرار في العراق، وقد تسفر عن خسائر بشرية كبيرة.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: السفارة الأمیرکیة الحکومة العراقیة

إقرأ أيضاً:

العراق يدخل فصل الصيف

1 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: دخل العراق، السبت، بفصل الصيف فلكيًا، والذي من المتوقع ان يستمر 90 يومًا، فيما تعيش المحافظات العراقية اليوم السبت وغدا الاحد اجواءً اقل حرارة نسبيًا، الا ان موجة متوقعة منتصف الأسبوع القادم من المتوقع ان تستمر 7 أيام.

ومن الجانب الفلكي، فأن فصل الصيف بدأ اليوم، فيما سيحدث الانقلاب الصيفي مساء يوم 20 حزيران، أي بعد 20 يومًا، وعند الساعة 11 مساءً بتوقيت بغداد.

وسيستمر الصيف لأكثر من 90 يوما باعتباره أطول فصول السنة حتى الاعتدال الخريفي الفلكي يوم 22 أيلول.

ويصادف بدء الصيف فلكيا اليوم السبت مع انخفاض درجات الحرارة في العراق مقارنة باليومين الماضيين، إذ ستسجل بغداد 39 درجة مئوية بعد أيام من الحرارة الشديدة.

وعند الانقلاب الصيفي في 21 حزيران، ستكون الأجواء مستقرة مع استمرار ارتفاع اكثر في مناطق الجنوب ومن المتوقع تصل درجات الحرارة الى 50 مئوية.

وستبدأ موجة حارة قوية هي الأولى، وموعدها قبل بداية الانقلاب الصيفي وتستمر عدة ايام مطلعها الاحد القادم وتتعمق لتصل ذروتها مع نهاية الاسبوع القادم ، حيث من المتوقع ان تسجل مناطق من وسط وجنوب البلاد الاحد القادم 44-45 مئوية، وتتعمق لتسجل نهاية الاسبوع بين 47-49 مئوية وربما تصل حاجز ال 50 مئوية لاسيما جنوبا.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • السوداني: العراق يمتلك فرصة لحيازة صناعة متقدمة وناجحة اقتصادياً
  • نيجيرفان بارزاني يشكر السوداني والأطراف العراقية على جهودهم في حل المشاكل بين بغداد واربيل
  • صبر أيوبي يُواجهُ انقطاعات الكهرباء بالعراق.. وعود تتبخر مع كل صيف
  • الحكيم يدعو الى استثمار التنوع في الأمة العراقية
  • السوداني:حزب الـ(pkk)التركي تنظيم محظور في العراق
  • العراق يدخل فصل الصيف
  • رئيس وزراء العراق يرحب بقرار مجلس الأمن إنهاء ولاية ومهام بعثة الأمم المتحدة
  • بغداد ترحب بقرار مجلس الأمن الدولي القاضي بإنهاء مهام بعثة الأمم المتحدة في العراق
  • أصحاب الكهف تتبنى مسؤولية هجمات مطاعم بغداد.. وأمريكا ترد
  • مجلس الأمن الدولي يقرر سحب بعثة يونامي من العراق بحلول 2025