صدى البلد:
2024-06-17@09:21:38 GMT

تعرف على القائمة الكاملة لأيام قرطاج المسرحية

تاريخ النشر: 10th, December 2023 GMT

بعد  أسبوع من الانتقال بين قاعات العرض في اكتشاف لأعمال مسرحية  من جنسيات متنوعة ومن مدارس فكرية وجمالية متعددة، أسدلت أيام قرطاج المسرحية ستار الاختتام على دورتها 24  مساء الأحد 10 ديسمبر 2023 بقاعة الأوبرا في مدينة الثقافة الشاذلي القليبي بالعاصمة.

احتشد  جمهور الفن الرابع  في أعداد غفيرة  من 2 إلى 10 ديسمبر 2023  لمواكبة فعاليات أيام  قرطاج المسرحية  التي احتفت بمرور أربعين سنة على تأسيها واستضافت 60 عرضا مسرحيا من 28 دولة.

 

تنافست 10 عروض على جوائز المسابقة الرسمية  في احتكام إلى لجنة  تحكيم ترأسها وحيد السعفي (تونس) ومثّل عضويتها كل من: أوديل كاتيز (رواندا) ونعيمة زيطان (المغرب) و وجواو برانكو (الرأس الأخضر) وبيار أبي صعب (لبنان).

وفي تلاوة تقرير لجنة التحكيم ، قال رئيسها وحيد السعفي : " بعد مشاهدة العروض المسرحية المدرجة بالمسابقة،  وبعد التداول بشأنها، نرى أن المهرجان وقد بلغ عامه الأربعين في حاجة لأن تتجدّد دوراته القادمة وأن تسعى إلى ترشيد الانتقاء واختيار العروض المتميزة ذات الحذق الوافر للفنون الدرامية المندرجة في جماليات خلاقة مجددة ورامية إلى التعددية حتى تظل أيام قرطاج المسرحية فضاء لالتقاء التجارب المتنوعة العربية والإفريقية."
وفي ما يلي  قائمة  جوائز  أيام قرطاج المسرحية  2023 : 
* التانيت الذهبي:  مسرحية "صمت" لسليمان البسام - الكويت
* التانيت الفضي: مسرحية "شمس" لأمين بودريقة - المغرب 
* التانيت البرنزي:  مسرحية "الفيرمة" من إخراج غازي الزغباني - تونس
* جائزة أحسن نص:  مسرحية " صمت" لسليمان البسام - الكويت 
* جائزة أفضل أداء رجالي: غازي الزغباني عن دوره في مسرحية "الفيرمة" - تونس
* جائزة أفضل أداء نسائي:  حلا عمران "" عن  دورها في مسرحية "صمت" - الكويت
* جائزة أفضل سينوغرافيا:  مسرحية "الفيرمة" لغازي الزغباني- تونس  
* جائزة نجيبة الحمروني لحرية التعبير : مسرحية " ڤودزيلا - الظاهرة " لأوس إبراهيم مع تنويه خاص بمسرحيتي "عشاء الكلاب" ليوسف مارس و"رُهاب" لمؤيد الغزواني
* جائزة مسرح الحرية:  الجائزة الأولى: مسرحية "سفر" سجن برج الرومي - الجائزة الثانية: مسرحية "لا مطلق ولا معلق" سجن المهدية - الجائزة الثالثة: مسرحية "الشركة تركة"سجن سوسة المسعدين.

وعلى جانب اخر،  "40 سنة بالمسرح نحيا" هو شعار الدورة الـ24 لمهرجان أيام قرطاج، وبهذه المناسبة التي اقتبس منها الشعار، أقيم معرض فني احتفالًا بمرور 40 عامًا على تأسيس وتحفيز التلاقي بين التجارب المسرحية، فهى لحظة اقتبست فيها عدسات الكاميرات الزمن الهارب ووهبته إلى الذاكرة.

وجسدت العدسات ذاكرة المسرح التونسي بأوهامه وأحلامه، وانكساراته، بأوجاعه وآماله من خلال صور كثيرة، تفسح لك مجالا أكبر للتأمل والاستمتاع بتلك اللحظات من التاريخ، وجميعها أصداء للحظات قوية على المسرح جعلت منها الصور فنا قائما بذاته.

المهرجان منصة عربية وأفريقية مهمة، لذلك كان من المهم أن نحتفى بـ40 سنة على تأسيس المهرجان، هكذا يعلق معز مرابط، مدير مهرجان أيام قرطاج المسرحية، في تصريحاته لـ"صدى البلد" ويقول: “هى فرصة ليتعرف الوطن العربي على لحظات مأخوذة على مر تاريخ المهرجان، لحظات مهمة بكينا وتفاعلنا معها ووهبتنا ذاكرة قوية”.

يذكر أن المهرجان كرم عددًا من الأسماء البارزة في المسرح، ففي حفل الافتتاح كرم كلا من عبد الرؤوف الباسطي، وهالة سرحان، ونضال الأشقر، وروجيه عساف، وأمين زنداغني، وإلهام إينالي حميدي، ويايا كوليبالي، وناجية الورغي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جائزة مهرجان قرطاج ختام مهرجان قرطاج أیام قرطاج المسرحیة

إقرأ أيضاً:

فوز فيلم أسترالي بأبرز جوائز مهرجان أنسي التحريكي الفرنسي

باريس ـ "أ.ف.ب": فاز فيلم الرسوم المتحركة الكوميدي الأسترالي "ميموار أوف إيه سنيل" أمس بأعلى جائزة في مهرجان أنسي الدولي لأفلام التحريك، تقديراً لروح الدعابة السوداء التي تميزّه. ومنح المهرجان الفرنسي الذي يُعتبر من الأهم في هذا النوع السينمائي جائزة أفضل فيلم روائي طويل لهذا الفيلم الذي تولى إخراجه آدم إليوت وأقيم العرض العالمي الأول له خلال المهرجان.

وصُوِّر "ميموار أوف إيه سنيل" بتقنية إيقاف الحركة ("ستوب موشن") على غرار أعمال كلاسيكية أخرى من النوع نفسه، ومنها "ذي نايتمير بيفور كريسمس" و"كوربس برايد" لتيم بورتون.

ويتناول الفيلم الشغف بالحلازين لدى فتاة أسترالية لم تعرف والدتها يوماً ووجدت نفسها منفصلة عن والدها المصاب بشلل نصفي والذي مات وعن شقيقها الذي وُضع في عائلة غير تلك التي وُضعت فيها. وكانت جائزة لجنة التحكيم وجائزة الجمهور للفيلم الطويل من نصيب الفيلم الفرنسي البلجيكي اللاتفي "فلو" للمخرج جينتس زيلبالوديس. ويتناول هذا الفيلم الذي عُرض ضمن فئة "نظرة ما" في مهرجان كان السينمائي قصة قطة على كوكب الأرض المغمور بالمياه. وفازت صوفي روز عن شريطها القصير "أون غيتار آ لا مير" بجائزة "كريستال" لأفضل فيلم تلفزيوني وجائزة الجمهور للفئة نفسها. وأبدى منظّمو المهرجان في بيان ارتياحهم للإقبال القياسي الذي شهده، إذ بلغ عدد من حضروه في أسبوع واحد 17400 من 103 دول.

مقالات مشابهة

  • نور محمود يكشف كواليس تجربته المسرحية الأولى في «النقطة العميا»
  • فوز فيلم أسترالي بأبرز جوائز مهرجان أنسي التحريكي الفرنسي
  • التفاصيل المبدئية لمهرجان قرطاج الدولي 2024
  • إطلاق البوستر الرسمي لمهرجان قرطاج الدولي الدورة 58.. صورة
  • القائمة الكاملة لـ أفلام عيد الأضحى 2024.. أبرزها «اللعب مع العيال» و«ولاد رزق 3»
  • علي الحجار حديث السوشيال بعد تصريحات مثيرة عن عرّاف المسرح «فيديو»
  • المهرجان القومي للمسرح المصري.. أسماء المقبولين بورشة التمثيل
  • إقبال تاريخي على ورش المهرجان القومي للمسرح المصري بدورته الـ17
  • "مريد" لقومية قنا يختتم الأسبوع الأول لمهرجان فرق الأقاليم المسرحية 46
  • فرقة قنا تعرض "السد" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية