كشف الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، تفاصيل تنظيم مسيرة داخل الجامعة في أول أيام الانتخابات الرئاسية 2024، قائلا: نعول على الشباب لبناء الأمة.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، خلال التغطية الخاصة للانتخابات الرئاسية 2024 على قناة صدى البلد، أن المشاركة السياسية مهمة لمواجهة الخطر الذي يداهم مصر من كل الاتجاهات والحدود.

ولفت إلى أن أهالي وشباب سوهاج يبعثون رسالة مفادها أننا أقوياء وصامدين وهنكمل المسيرة، ومحدش يقدر يأكل رغيف المصري كما قال الرئيس السيسي.

وقال: المصري ميعرفش يعيش في حتة غير بلده ولذا يجب الحفاظ على بلدنا، مشيرا إلى أن مصر هي الدرع الواقي للشرق الأوسط ولازم نحافظ عليها.

وأردف أن المشاركة الإيجابية في الانتخابات تواجه المخططات الخارجية، والمسيرة في جامعة سوهاج كانت مكونة من 20 ألفا بدأت من المبنى القديم للجامعة وحتى مدرسة الشيماء على مسافة امتدت 2 كيلو متر.

واختتم أن مصر باقية طالما أن شعبها باقي وواعي، لافتا إلى أن المسيرة كانت مناصفة بين الرجال والسيدات والتغير إيجابي تجاه المرأة بعدما لاقت دعما كبيرا في عهد الرئيس السيسي وأعاد لها

اقرأ أيضاًمحافظ سوهاج يواصل تفقد سير الانتخابات الرئاسية بعدد من اللجان بالفترة المسائية

«احنا الصعايدة».. أهالي «ساقلته» بمحافظة سوهاج يواصلون التصويت في انتخابات الرئاسة

محافظ سوهاج يتفقد سير الانتخابات الرئاسية بلجان مدرسة الشهيد طيار بحي غرب

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الانتخابات جامعة سوهاج الانتخابات الرئاسية التصويت بدء التصويت الانتخابات الرئاسية المصرية الانتخابات الرئاسية 2024 تصويت المصريين بالخارج الانتخابات المصرية في الخارج انتخابات المصريين بالخارج فتح اللجان الحضور غلق اللجان الدكتور حسان النعماني

إقرأ أيضاً:

تنطلق بعد أيام.. ماذا تعرف عن انتخابات البرلمان الأوروبي؟

تنطلق في السادس من يونيو/حزيران المقبل وحتى التاسع من الشهر نفسه انتخابات البرلمان الأوروبي حيث سيدعى نحو 360 مليون ناخب في مختلف دول الاتحاد الأوروبي لاختيار 720 عضوا بهذا البرلمان.

ويختلف موعد الانتخابات بين دول الاتحاد حيث ستبدأ الخميس المقبل في هولندا، ثم تقام الجمعة في أيرلندا، والسبت في كل من لاتفيا ومالطا وسلوفاكيا في حين يصوت الناخبون في إيطاليا والتشيك على مدى يومي 7 و8 يونيو/حزيران المقبل.

ثم تنعقد الانتخابات في بقية دول الاتحاد الأوروبي يوم الأحد 9 يونيو/حزيران المقبل.

وفيما يلي بعض الحقائق بشأن الاتحاد الأوروبي وانتخابات برلمانه، وفقا لما ورد في تقرير لوكالة رويترز للأنباء:

يحق لنحو 360 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في الاتحاد الأوروبي، لكن الحد الأدنى لسن التصويت يختلف وإن كان في معظمها هو 18 عاما. لأول مرة في ألمانيا، سيتم السماح للقصر أيضا بالتصويت، بعدما تم خفض سن التصويت في البلاد للانتخابات الأوروبية من 18 إلى 16 عاما. وبذلك ارتفع عدد الناخبين الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في ألمانيا من نحو 61 مليون ناخب خلال عام 2019 إلى نحو 65 مليون شخص هذا العام. سوف يتم انتخاب 720 عضوا بالبرلمان الأوروبي بين الآلاف من المرشحين. وهذا يعد عددا أقل من الانتخابات السابقة، ويرجع ذلك جزئيا إلى انكماش البرلمان بعدما غادرته المملكة المتحدة خلال عام 2020. يوجد مقران للبرلمان أحدهما في بروكسل والآخر في ستراسبورغ بفرنسا حيث تعقد معظم الجلسات العامة، حيث يجتمع النواب للتصويت على التشريعات، في حين تعقد الجلسات البرلمانية اليومية الأخرى في بروكسل. الانتخابات المقبلة تحدد أعضاء البرلمان الأوروبي فقط دون الهيئات التشريعية الأوروبية الأخرى. مرشحة عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي تضع صورتها إلى جانب المستشار الألماني أولاف شولتس (أسوشيتد برس)

 

هيئات أخرى

يشار في هذا الصدد إلى أن مجلس الاتحاد الأوروبي، يمثل الهيئة التشريعية الرئيسية الأخرى بالاتحاد الأوروبي، ويجتمع الوزراء الوطنيون في المجلس في عدة تشكيلات، على سبيل المثال جميع وزراء الخارجية أو التعليم بالدول الـ27 الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، لمناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

أما المفوضية الأوروبية، فهي التي تقترح مسودات التشريعات للهيئتين الأخريين من أجل الفحص والتغيير أو الرفض ولا يتم انتخابها. ويقود المفوضية 27 مفوضا بمن فيهم رئيس المفوضية، حيث يتم ترشيح كل منهم من جانب دولته بعد الانتخابات الأوروبية.

الوحدة الأوروبية

وفيما يخص الاتحاد الأوروبي فإن تعداد السكان في دوله الـ27 يبلغ نحو 450 مليون نسمة، ويبلغ إجمالي الناتج المحلي إجمالا نحو 17 تريليون يورو (18.5 تريليون دولار) ويمثل نحو 15% من التجارة الدولية.

ويرجع تاريخ الوحدة الأوروبية الحديثة إلى معاهدة روما 1957 التي أسست ما عرف بـ"الجماعة الاقتصادية الأوروبية"، ومنذ معاهدة ماستريخت 1992، استخدمت المجموعة اسم الاتحاد الأوروبي.

وانضمت المزيد من الدول تدريجيا للاتحاد الأوروبي منذ ذلك الحين. وشهد الاتحاد أكبر حركة توسع خلال عام 2004، عندما انضمت 10 دول معظمها من وسط وشرق أوروبا. في حين تعد المملكة المتحدة الدولة الوحيدة التي غادرت الاتحاد الأوروبي.

مقالات مشابهة

  • إيران.. زهرة إلهيان تقدم أوراق ترشحها للانتخابات الرئاسية
  • بخلاف أموال الصمت.. ترامب يحاكم في 3 قضايا قبل انتخابات الرئاسة
  • المعتدل علي لاريجاني يقدم ترشيحه للانتخابات الرئاسية في إيران
  • تنطلق بعد أيام.. ماذا تعرف عن انتخابات البرلمان الأوروبي؟
  • علي لاريجاني يترشح لخوض انتخابات رئاسة إيران
  • 3 مرشحين يتقدمون بأوراقهم في اليوم الأول لانتخابات الرئاسة الإيرانية
  • مصطفى كواكبيان أول إصلاحي يترشح في انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة في إيران
  • بعد أيام من مقتل رئيسي.. فتح باب الترشح لاتخابات الرئاسة في إيران
  • انتخابات الرئاسة 2024.. الأخبار أرهقت الأميركيين