صدى البلد:
2024-06-16@19:40:08 GMT

ماذا يحدث لجسمك عند تناول ملعقة من العسل الجبلى

تاريخ النشر: 11th, December 2023 GMT

قدمت الدكتورة سوسن غزال خبيرة التغذية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ، فوائد العسل..

 

فوائد العسل الجبلي ما يلي :-
·  يحتوي على مجموعة من الفيتامينات الهامة والضرورية لصحة ونمو الجسم، بما فيها فيتامين ك، وفيتامين هـ، وفيتامين أ، وكذلك على العديد من الإنزيمات الضرورية للجسم والأملاح المعدنية بما فيها الحديد، والنحاس، والفسفور، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والمنغنيز وغيرها، مما يجعل منه غذاءاً متكاملاً.


·  يمد الجسم بالسكر اللازم له، ويعوضه عن السكريات المستهلكة بسبب المجهود والنشاطات البدنية المختلفة، ممّا يحافظ على طاقته وحيويته ونشاطه، كما يساعد على تنظيم ضغط الدم ويزيد من معدل الهيموجلوبين في الدم.
· يساعد على نمو الأسنان ويحافظ على صحة اللثة، ويعتبر من أقوى المطهّرات والمعقّمات المستخدمة لصحّة الفم، كما يعتبر مطهراً للأمعاء ومليناً لها.
·  يعد علاجاً فعالاً للكبد والأمراض المتعلّقة به، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من الجلوكوز، كما يساعد على تنشيط عملية التمثيل داخل الأنسجة.
·   يساعد على علاج كافة المشكلات المتعلّقة بالجهاز العصبي بما فيها الأرق والعصبيّة واضطرابات النوم المختلفة والأرق المزمن، كما ويخفض من نسبة السكر في الدم.
·  يفيد في علاج التهابات العيون بما فيها الجفون والقرنية، والتقرحات التي تصيبها، كما يفيد في التخلص من التهابات المثانة.
· يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة وذلك بفضل احتوائه على مجموعة مميزة من الأحماض الدهنية التي تساعد على إيقاف الخلايا النشطة متعددة الانقسام، والتي ينتج عنها أمراض السرطان بأنواعه المختلفة.
·  يشبه في عمله المضادات الحيوية، حيث يعتبر قادراً على مكافحة الميكروبات والفايروسات والتخلّص منها، مما يجعله يقي من الأمراض المختلفة، كما يعتبر مفيد جداً للبشرة والجلد بشكل عام حيث يساعد على تفتيح لونها الطبيعي ويزيد من إشراقتها ونضارتها، كما يعالج مشاكل وأمراض الجلد المختلفة.
·  يستخدم لزيادة الوزن بشكل طبيعي وخاصة للأطفال، كما يعتبر علاجاً لأمراض الأطفال المختلفة بما فيها الإسهال المعدي، كما يقي من التبول اللا إرادي لديهم.
· يعتبر علاجاً لمشاكل الشعر المختلفة، حيث يساعد على تغذية جذور الشعر وبصيلاته.
· تقوية جهاز المناعة في جسم الإنسان. يعدّ علاجاً فعالاً للبشرة الدهنية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اضطرابات النوم الفيتامينات تنظيم ضغط الدم یساعد على بما فیها

إقرأ أيضاً:

فيتامين د يساعد في علاج متلازمة التمثيل الغذائي

تظهر الأبحاث أن تناول فيتامين د يقلل من احتمالية الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، وتم التوصل إلى هذا الاستنتاج من قبل علماء من إيران.   

 

وجدت دراسة أجريت على الأطفال على مستوى البلاد أجراها علماء إيرانيون أن فيتامين د مرتبط بزيادة انتشار متلازمة التمثيل الغذائي. 

 

وعادة ما يسبق ظهور الأمراض غير المعدية في مرحلة البلوغ، ولقد وجد الباحثون علاقة عكسية بين فيتامين د في البلازما وانتشار متلازمة التمثيل الغذائي، وارتبط انخفاض مستويات الفيتامين في البلازما بعدد من مكونات هذه المتلازمة. 

 

لكن ارتفاع نسبة السكر في الدم أثناء الصيام، وانخفاض مستويات الكوليسترول "الضار" (البروتين الدهني منخفض الكثافة)، وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية والسمنة في منطقة البطن كانت أكثر شيوعًا في المجموعة التي تعاني من نقص الفيتامينات. 

 

وبالتالي، فإن الأطفال والمراهقين الذين يعانون من نقص فيتامين (د) لديهم احتمال متزايد للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي ومع ذلك، لا تزال هناك أدلة غير كافية لتأكيد العلاقة بين السبب والنتيجة. 

 

متلازمة التمثيل الغذائي هي حالة سريرية تنطوي على عوامل خطر تشمل دسليبيدميا وارتفاع ضغط الدم والسمنة وعدم تنظيم نسبة السكر في الدم. وجدت دراسة حديثة أن نقص فيتامين د يزيد من خطر الإصابة بالأمراض غير المعدية المرتبطة بالمكونات الأيضية. 

 

ونقص هذا الفيتامين أكثر شيوعاً عند الشباب، وذلك عندما تبدأ بعض الأمراض غير المعدية.

 

 

ما هي متلازمة التمثيل الغذائي

متلازمة التمثيل الغذائي هي مجموعة من المشاكل التي تحدث معًا وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع الثاني تشمل تلك المشاكل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع السكر في الدم وزيادة دهون الجسم حول الوسط ومستويات غير طبيعية من الكوليستيرول أو الدهون الثلاثية.

 

وجود واحد فقط من هذه الأمراض لا يعني أنك مصاب بمتلازمة التمثيل الغذائي ولكن هذا يعني أن لديك خطر أكبر للإصابة بمرض خطير. إذا كنت مصابًا بالمزيد من هذه الأمراض، فإن خطر حدوث مضاعفات، مثل السكري من النوع 2 وأمراض القلب، يرتفع أكثر.

 

تُعَد متلازمة التمثيل الغذائي شائعة بشكل متزايد، وما يصل إلى ثُلث البالغين في الولايات المتحدة. إذا كانت لديك متلازمة الأيض أو أيٌّ من مكوِّناتها، فإن التغييرات الحادة في نمط الحياة يمكن أن تؤخِّر أو حتى تمنع حدوث مشاكل صحية خطيرة.

مقالات مشابهة

  • لن تصدق ماذا يحدث لـعضلة قلبك عند تناول البصل الأخضر؟
  • ماذا يحدث عند تناول اللحمة يوميا في العيد؟.. تحذير لهذه الفئة
  • ماذا يحدث لجسمك إذا اعتدت بدء يومك بكوب من الماء؟
  • لن تصدق ما تفعله ملعقة من الكمون في جسمك إن تناولتها في هذا الوقت من اليوم؟
  • لن تصدق ماذا يحدث لجسمك عند تناول 3 حبات من اللوز في الصباح؟
  • ماذا تناول حديث ابن زايد مع رئيس الجزائر بأول مواجهة بينهما في قمة السبع (شاهد)
  • ماذا تناول حديث بن زايد مع رئيس الجزائر بأول مواجهة بينهما في قمة السبع (شاهد)
  • ماذا يحدث عن تناول مشروبات ساخنة في الطقس الحار؟.. مشكلات صحية
  • فيتامين د يساعد في علاج متلازمة التمثيل الغذائي
  • ماذا يحصل لجسمك عند تناول نصف كوب من الشوفان؟